آخر تحديث :الأحد-23 يونيو 2024-11:42ص

أخبار المحافظات


مأرب : تدشين حملة رقابية موسعة لضبط المتلاعبين بالأسعار وممارسي الغش التجاري

الثلاثاء - 31 يناير 2023 - 02:20 ص بتوقيت عدن

مأرب : تدشين حملة رقابية موسعة لضبط المتلاعبين بالأسعار وممارسي الغش التجاري

خاص - عدن الغد

دشنت مكتب الصناعة والتجارة بمحافظة مأرب مع قيادة السلطة المحلية بالمحافظة اليوم، حملة رقابية على مختلف المحلات والمنشآت التجارية والصناعية، لضبط المخالفين والمتلاعبين بأسعار قوت المواطن.

 وخلال التدشين أكد وكيل المحافظة للشئون الادارية عبدالله احمد الباكري، أن هذا التدشين يأتي في إطار خطة قيادة المحافظة لتفعيل دور كافة المكاتب التنفيذية ومنها مكتب الصناعة والتجارة، في مراقبة الأسواق وضبط التجار المخالفين والمتلاعبين بقوت الناس للربح السريع، من خلال التلاعب بالأسعار والاوزان والمواصفات الغذائية الأساسية والاستهلاكية والغش فيها.

 

ووجه الوكيل الباكري، مكتب الصناعة أن تتزامن عملية تفتيش الفرق الرقابية على محلات الجملة والتجزئة للمواد الغذائية والمخابز والأفران، وكذا على مخازن المواد الغذائية ومدى مطابقتها للاشتراطات والمواصفات المحددة لخزن وسلامة الغذاء، لمنع أي عملية غش في المواد الغذائية المنتهية و التالفة بسبب التخزين واعادة بيعها كمواد جديدة وممارسة الغش على المستهلك.

 

وشدد الباكري، على الزام التجار بالأسعار التي تحددها وزارة الصناعة والتجارة بعدن في نشرتها اليومية، وعدم التغيير في الأسعار واتخاذ الإجراءات الرادعة بحق المخالفين والمتلاعبين بقوت المواطنين.

 

وأكد الوكيل أن بعض التجار يبرر عملية تلاعب بأسعار المواد الغذائية الأساسية بارتفاع سعر صرف الدولار الجمركي لخداع المواطنين ، رغم أن المواد الغذائية الاساسية معفية من الجمارك، كما أن سعر صرف العملة الوطنية خلال الشهرين الماضيين شهد نوعا من الثبات وعدم التذبذب الكبير بل انه خلال يناير الجاري شهدت الريال اليمني تحسنا امام الدولار والعملات الصعبة الاخرى.

 

هذا وجرى خلال الحملة الرقابية الموسعة إغلاق 9 مخابز تلاعبت بالأوزان والأسعار، وحررت محاضر مخالفات لعدد خمسة آخرين لعدم وجود ميزان لبيع الخبز، فيما تم تحرير 3 محاضر مخالفات لمحلات بيع المواد الغذائية بالجملة لعدم وجود لائحة اشهار الأسعار.