آخر تحديث :الأربعاء-24 يوليه 2024-08:29م

من هنا وهناك


ما متلازمة الألم الناحي المعقد؟.. أسباب وأعراض وعلاجات

الأربعاء - 18 يناير 2023 - 09:51 ص بتوقيت عدن

ما متلازمة الألم الناحي المعقد؟.. أسباب وأعراض وعلاجات

webmd.com

متلازمة الألم الناحي المعقد «CRPS» هي حالة ألم مزمن يتم فيها إرسال مستويات عالية من النبضات العصبية إلى الموقع المصاب، ويعتقد الخبراء أنها تحدث بسبب خلل في الجهاز العصبي المركزي أو المحيطي. وتُعتبر هذه المتلازمة أكثر شيوعاً بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و35 عاماً، وهي نادرة بين الأطفال وكبار السن، وعادة ما تصيب النساء أكثر من الرجال.
في السطور التالية، يقدم لك أسباب وأعراض وطرق علاج متلازمة الألم الناحي المعقد.

أسباب متلازمة الألم الناحي المعقد

 

 

لا يُوجد سبب واحد لمتلازمة الألم الناحي المعقد؛ فهي تنتج عن أسباب متعددة تؤدي إلى ظهور أعراض متشابهة، وتشير بعض النظريات إلى أن مستقبلات الألم في الجزء المصاب من الجسم تستجيب للكاتيكولامينات، وهي مجموعة من الناقلات العصبية للجهاز العصبي.
وفي حالات متلازمة الألم الناحي المعقد المتعلقة بالإصابة، قد تكون المتلازمة ناتجة عن تحفيز الاستجابة المناعية؛ ما قد يؤدي إلى ظهور أعراض التهابية مثل الاحمرار والدفء والتورم في المنطقة المصابة، لهذا السبب، يُعتقد أن متلازمة الألم الناحي المعقد قد تمثل اضطراباً في أثناء عملية الشفاء، فغالباً ما تظهر بعد الإصابة، ولكن يمكن أيضاً أن تحدث بسبب العدوى أو النوبة القلبية أو السكتة الدماغية أو السرطان أو مشكلات الرقبة أو الضغط على العصب.

أعراض متلازمة الألم الناحي المعقد

تختلف أعراض متلازمة الألم الناحي المعقد في شدتها وطولها، فأحد أعراضها هو الألم المستمر والشديد الذي يزداد سوءاً بدلاً من أن يتحسن بمرور الوقت. وفي بعض الحالات تنطوي على إصابة في الأصابع أو إصبع واحدة فقط، كما يمكن أن ينتشر الألم ليشمل الذراع أو الساق بالكامل، وفي بعض الحالات، يمكن للألم أن ينتقل إلى الطرف الآخر.
تشمل الأعراض الأخرى لمتلازمة الألم الناحي المعقد ما يلي:
- ألم حارق.
- حساسية للمس أو البرودة.
- تورم وتيبس في المفاصل المصابة.
- الإعاقة الحركية، مع انخفاض القدرة على تحريك الجزء المصاب من الجسم.
- تغييرات في نمط نمو الشعر والأظافر، قد يكون هناك نمو سريع للشعر أو لا ينمو الشعر.
- تغييرات الجلد؛ إذ يمكن أن تُسبب متلازمة الألم الناحي المعقد تغييرات في درجة حرارة الجلد، حيث يكون الجلد على أحد الأطراف أكثر دفئاً أو برودة مقارنة بالطرف الآخر، كما قد يتحول لون الجلد إلى بقع أو شاحب أو أرجواني أو أحمر، ويمكن أن يتغير نسيج الجلد أيضاً؛ ليصبح لامعاً ورقيقاً.
- بشرة مفرطة التعرق في بعض الأحيان.
 

علاج متلازمة الألم الناحي المعقد

 

 

نظراً إلى لعدم وجود علاج لمتلازمة الألم الناحي المعقد؛ فإنَّ الهدف من العلاج هو تخفيف الأعراض المؤلمة المرتبطة بالاضطراب، وتشمل العلاجات المستخدمة:
العلاج النفسي، والعلاج الطبيعي، والعلاج بالعقاقير، مثل المسكنات الموضعية والكورتيكوستيرويدات وأدوية هشاشة العظام ومضادات الاكتئاب وأدوية هشاشة العظام والأدوية المضادة للنوبات.
وتشمل العلاجات الأخرى:
- إحصار العصب السمبثاوي، وهو علاج ينطوي على وضع مخدر بجوار العمود الفقري لتخفيف الألم لدى بعض الأشخاص،
- استئصال العصب الودي الجراحي، وهذه التقنية المثيرة للجدل تدمر الأعصاب المشاركة في المتلازمة، ويعتقد بعض الخبراء أن لها نتائج إيجابية، بينما يرى آخرون أنها تجعل متلازمة الألم الناحي المعقد أسوأ.
- مضخات الأدوية داخل القراب، حيث تُستخدم المضخات والقسطرة المزروعة لإرسال دواء مسكن للألم إلى السائل النخاعي.
- تحفيز الحبل الشوكي، من خلال تقنية تُوضع فيها الأقطاب الكهربائية بجوار الحبل الشوكي، وتوفر الراحة للعديد من الأشخاص المصابين بهذه الحالة.

ملاحظة  قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب مختص.