آخر تحديث :الأحد-16 يونيو 2024-05:26م

من هنا وهناك


لماذا كل ألوان قوس قزح لا تشمل الأسود والبني والرمادي

السبت - 14 يناير 2023 - 09:32 ص بتوقيت عدن

لماذا كل ألوان قوس قزح لا تشمل الأسود والبني والرمادي

© 2022 ScienceAlert Pty Ltd

لقد رأى الكثير منا أقواس قزح في السماء بمجرد أن تبدأ الشمس في السطوع مرة أخرى بعد موجة من المطر. لكي نرى قوس قزح ، يجب أن تكون الظروف مناسبة تمامًا.

نحتاج إلى بعض قطرات الماء في الهواء - مثل المطر أو حتى الضباب - ونريد أن تكون الشمس خلفنا ومنخفضة جدًا على الأرض. هذا لأن قوس قزح يتكون من الضوء الذي يمر عبر قطرات الماء.

يبدو الضوء الذي يأتي من الشمس أبيضًا بالنسبة لنا. لكن الضوء الأبيض الذي نراه في الحياة اليومية يتكون في الواقع من مزيج من ألوان مختلفة. عندما يمر الضوء عبر قطرة مطر ، يمكن أن تنفصل هذه الألوان.

موجات الضوء

لا يمكنك أن تعرف أن تنظر إليه ، لكن الضوء ينتقل في موجات ، مثل الأمواج التي تتحرك عبر المحيط. كل لون من ألوان قوس قزح له ما نسميه "طول موجي" مختلف.

هذا يعني أن المسافة بين قمم الموجة هي طول مختلف لكل لون. تسمى الألوان ، من البنفسجي مع أقصر طول موجي إلى الأحمر مع الأطول ، " الطيف المرئي ".

تبدو قطرات المطر ككرات صغيرة أكثر من أشكال الدمعة التي نرسمها غالبًا. عندما يضرب الضوء إحدى هذه الكرات الصغيرة من الماء ، يمكن للضوء أن يغير اتجاهه. نسمي هذا "الانكسار".

ينكسر كل من الأطوال الموجية المختلفة بمقدار مختلف قليلاً. إذا اصطدم الضوء بقطرة المطر في الزاوية اليمنى ، فإن الانكسار يفصل الأطوال الموجية إلى ألوانها المختلفة. نظرًا لانكسار الكثير من الضوء من خلال الكثير من قطرات المطر ، فإننا نرى هذه الألوان على أنها قوس قزح في السماء. يتم تعيين ترتيب الألوان حسب طول الموجة.

عندما نتعلم عن قوس قزح ، نتعلم أن هناك سبعة ألوان: الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والنيلي والبنفسجي. لكن هذا ليس صحيحًا تمامًا.

ألوان قوس قزح

تمتزج الألوان المختلفة مع بعضها البعض ، ومن الصعب معرفة أين ينتهي لون ويبدأ لون آخر. هناك ألوان أخرى بينهما ، حيث تمتزج - مثل الفيروز بين الأزرق والأخضر.

الأزرق والأخضر بجانب بعضهما البعض في طيف الألوان ، ولهذا السبب يمكننا رؤية الفيروز حيث يمتزجان مع بعضهما البعض. ومع ذلك ، فإن بعض الألوان عبارة عن مزيج من الألوان التي لا تتواجد بجوار بعضها البعض في الطيف.

البني ، على سبيل المثال ، هو مزيج من الأحمر والأخضر. لكن الشرائط الحمراء والخضراء في قوس قزح ليستا متجاورتين ، لذلك لا نراهم يختلطون ليصبحوا بنيًا. وينطبق الشيء نفسه على العديد من الألوان الأخرى التي تكون عبارة عن خليط - إذا لم تتداخل نطاقات الألوان في قوس قزح ، فلا يمكن مزجها.

لكن هناك لونان لن نراهما في قوس قزح - الأسود والأبيض. الأسود هو غياب اللون - إنه ما نراه عندما لا يكون هناك ضوء على الإطلاق.

من ناحية أخرى ، الأبيض هو مزيج من كل الألوان معًا. عندما ينكسر الضوء بواسطة قطرات المطر ، فإنه يفصل الضوء الأبيض إلى الطيف المرئي ، مما يعني أنه لم يعد أبيض. الرمادي هو مزيج من الأسود والأبيض ، وبما أننا لا نستطيع أن نرى الأسود والأبيض في قوس قزح ، لا يمكننا أيضًا رؤية الألوان المصنوعة من خلال مزجها.

في المرة القادمة التي ترى فيها قوس قزح ، ابحث عن عدد الألوان التي يمكنك تحديدها فيه - والألوان التي لا يمكنك رؤيتها.