آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-06:45ص

عالم المرأة والأسرة


طرق علاج الاستيعاب البطيء عند الأطفال

الخميس - 12 يناير 2023 - 11:28 ص بتوقيت عدن

طرق علاج الاستيعاب البطيء عند الأطفال

مجلة سيدتي

يمكن للأطفال، بعبارة ملطفة، أن يفعلوا أغبى الأشياء، وحتى عدم القدرة على الحكم لمدة ثلاثين ثانية، يمكن أن يستمر مع أطفالنا مدى الحياة. وهذا بسبب استيعابهم البطيء، إليك بعض الأفكار المفيدة لمنع أطفالك من القيام بأشياء غبية، وتسرع من استيعابهم لما حولهم، كما ينصحك بها الأطباء والمتخصصون.

1. جنبي طفلك مخاطر الإنترنت

جنبي طفلك مخاطر الإنترنت

 


العالم كله على الإنترنت؛ الجيد والسيئ والخطير، حيث يمكن أن يتعرض الطفل لمشكلة خطيرة بسرعة، لذلك كوني على دراية بنشاطه على الإنترنت، واستخدمي بعض الفلاتر، وهي لا يمكنها حظر كل شيء، لذلك تحدثي إلى أطفالك بصراحة عن المخاطر التي قد يواجهونها، ثم راقبيهم بعينين مثل الصقر في جميع الأوقات. اجعليهم يقومون بالتصفح عبر الإنترنت في غرفة المعيشة، وليس في غرفة نومهم.
تعرّفي إلى المزيد: نصائح لتربية طفلك بمفردك

2. راقبي طفلك بعيني طفل

راقبي طفلك بعيني طفل

 


نحن نرث الكثير من والدينا، وهذا يشمل الطباع والميول، فالكثير من الأفكار والأفعال السيئة التي اكتسبتها؛ سيحاول طفلك أيضاً القيام بها، لذلك حاولي أن تتذكري العالم من خلال عيني طفل يبلغ من العمر 12 عاماً. سيكون مفيداً جداً في منع الأشياء قبل حدوثها.

3. علميهم أن المال ينفد

علميهم أن المال ينفد

 


يميل الأطفال، خاصة المراهقين، إلى الاعتقاد بأن المال لا يمكن أن ينفد أبداً. للأسف، كثير من البالغين يفعلون ذلك أيضاً. علمي أطفالك أهمية إدارة الأموال.. امنحيهم بعض المكاسب المالية؛ من خلال الأعمال المنزلية المعينة. الأموال المتساقطة من الأشجار لن تحدث أبداً.

تعرّفي إلى المزيد: كيف تتعاملين مع طفلك الذي يتكلم بوقاحة؟

4. علميهم التحكم بألسنتهم

علميهم التحكم بألسنتهم

 


جميعنا قال في حياته أشياء يتمنى لو أنه لم يقلها، لذلك علمي أطفالك التحكم في ألسنتهم، بحيث يصبح هذا ميزة في شخصياتهم، وادفعيهم إلى السكوت إذا لم يكن لديهم أي شيء لطيف لقوله، وأن يكونوا صادقين ولبقين مع الآخرين.

5. احترسي من الهاتف الخليوي

احترسي من الهاتف الخليوي

 


أصبح الهاتف المحمول جزءاً دائماً من كياننا، ورغم أنه مفيد رائع من نواحٍ كثيرة، لكنه أيضاً طريقة واردة للدخول في الكثير من المتاعب لأطفالك. أصبحت "الرسائل البذيئة" مشكلة رئيسية بين المراهقين. من المهم جداً أن تناقشي وتراقبي أطفالك جيداً، وتضطلعي على ما يقومون به.

6. دربي عقولهم من خلال الأسئلة

دربي عقولهم من خلال الأسئلة

 


علمي أطفالك كيفية التفكير في عواقب أفعالهم. قومي بإرشادهم ودفعهم للتفكير بأذهانهم من خلال طرح أسئلة، مثل: "ماذا سيحدث إذا قمت بإجراء "X"؟ كيف سيكون رد فعل الناس؟ ماذا ستفعل بعد ذلك؟ "العبوا هذه الألعاب الإستراتيجية معاً، فهي تدرب عقولهم على التفكير في المضي إلى الأمام.

7. ضعي لهم قواعد اختيار الأصدقاء

ضعي لهم قواعد اختيار الأصدقاء

 


الأشخاص الذين يقضي أطفالك وقتهم معهم لهم تأثير كبير عليهم. فقومي بإجراء مناقشة حول اختيار الأصدقاء مع أطفالك. من الأفضل أن تتحدثي معهم بهذا الخصوص قبل تلقي مكالمة من المدرسة، تخبرك عن تصرف سيئ.

تعرّفي إلى المزيد: 9 نصائح للآباء في تربية الأبناء

8. علميهم الآداب

علميهم الآداب

 


"لا تتحدثي وفمك ممتلئ"، أو "لا تخرجي من غرفة نومك وشعرك منكوش"، أو "لا تتركي بقايا معجون الأسنان في المغسلة".. تعتبر الأخلاق نوعاً من الفنون المفقودة في مجتمعنا. وهناك الكثير من المعارك لمحاربة العادات السيئة، إذا كنتِ مذعورة من سلوك أطفالك، فافرضي أبسط قواعد الأخلاق في منزلك في جميع الأوقات. علميهم معنى الاحترام.

9. احمي منزلك

احمي منزلك

 


لا يمكننا حماية أطفالنا من جميع الأخطار، ولكن يمكننا منع الكثير من الحوادث غير الضرورية. احتفظي بالأدوية ومنتجات التنظيف المنزلية والأشياء المدببة، بعيداً عن متناولهم. كل منهم له مكانه، وهو ليس في يد طفل طائش، لذلك عليك حماية منزلك.

10. راقبيهم وهم يجربون عواقب أفعالهم

راقبيهم وهم يجربون عواقب أفعالهم

 


"تأديب الطفل هو جهد عظيم من قبل أحد الوالدين". والطريقة المؤكدة لمنع أطفالك من القيام بأشياء غبية؛ هي السماح لهم بتجربة عواقب أفعالهم. وإذا خالفوا القواعد، فمن الضروري أن تقومي بتأديبهم، مهما كان ذلك صعباً وأحيانًا يفطر القلب، فإن تأديب الطفل هو فعل حب كبير من قبل أحد الوالدين.

ملاحظة : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.