آخر تحديث :الإثنين-17 يونيو 2024-04:42م

من هنا وهناك


ارتفاع ضغط الدم: تناول هذا المشروب يومياً يزيد من المخاطر

الأربعاء - 11 يناير 2023 - 10:45 ص بتوقيت عدن

ارتفاع ضغط الدم: تناول هذا المشروب يومياً يزيد من المخاطر

femmeactuelle.fr

إذا كنت تعانين من ارتفاع ضغط الدم، فلا يُنصح بشرب أكثر من كوبين من هذا المشروب الذي نستهلكه تقريباً بشكل يومي، وفقاً لدراسة حديثة.

إنّ نسبة 46% من البالغين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ولكنهم غير مدركين له، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية (WHO). بشكل عام، نتحدث عن ارتفاع ضغط الدم عندما يكون ضغط الدم في الشرايين مرتفعاً جداً. هذا المرض المزمن يرتبط بالعديد من عوامل الخطر مثل استهلاك التبغ والقهوة وغيرها. في الواقع، في دراسة حديثة نُشرت في 21 ديسمبر 2022 في مجلة جمعية القلب الأمريكية، كان الباحثون الأمريكيون مهتمين بالصلة بين استهلاك فنجانين من القهوة أو أكثر يومياً والوفيات بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية لدى الأشخاص المصابين بأمراض القلب الشديدة.

ارتفاع ضغط الدم: شرب فنجانين من القهوة يومياً يرفع خطر الإصابة

حذارِ الإفراط في تناول القهوة (المصدر: Pexels)

 


للوصول إلى هذه الملاحظة، طلب باحثون من جامعة أوساكا (اليابان) مشاركة 6570 رجلاً وأكثر من 12000 امرأة تتراوح أعمارهم بين 40 و 79 عاماً.
ثم قدّم المشاركون بيانات من خلال الفحوص الصحية والاستبيانات الذاتية لتقييم نمط الحياة والنظام الغذائي والتاريخ الطبي. خلال ما يقرب من 19 عاماً من المتابعة (حتى 2009)، تمَّ توثيق 842 حالة وفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وجد العلماء أن شرب فنجانين أو أكثر من القهوة يومياً كان مرتبطاً بضعف خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية لدى الأشخاص الذين يبلغ ضغط الدم لديهم 160/100 ملم زئبق أو أعلى، مقارنة بمن لم يشربوا القهوة. ومع ذلك، فإنَّ شرب كوب واحد من القهوة يومياً لم يكن مرتبطًا بزيادة خطر الوفاة، سواء كان ضغط الدم مرتفعاً أم لا.
وقال البروفيسور هيروياسو إيسو، المؤلف الرئيسي للدراسة، في بيان: "قد تدعم هذه النتائج الادعاء بأن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الشديد يجب أن يتجنّبوا شرب الكثير من القهوة".

تابعي المزيد: عصير الجزر لحل مشكلة ارتفاع ضغط الدم

 

الشاي الأخضر لا يرتبط بزيادة ضغط الدم

نتيجة أخرى للباحثين، وهي أن تناول الشاي الأخضر لم يكن مرتبطاً بزيادة خطر الوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية، بغض النظر عن فئة ضغط الدم. وفقاً لهم، يمكن تفسير فوائد الشاي الأخضر من خلال وجود مادة البوليفينول، وهي مغذيات دقيقة ذات خصائص صحية مضادّة للأكسدة ومضادّة للالتهابات موجودة في النباتات.

ومع ذلك، وفقاً للعلماء، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لمعرفة المزيد عن آثار تناول القهوة والشاي الأخضر لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم.

ملاحظة قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.