آخر تحديث :الأربعاء-19 يونيو 2024-04:16م

حوارات


الملحن علي يسلم أبو ريسة: رحيل الكثير من الهامات الفنية كان له تأثير على الأغنية الحضرمية (حوار)

الأحد - 30 أكتوبر 2022 - 11:00 م بتوقيت عدن

الملحن علي يسلم أبو ريسة: رحيل الكثير من الهامات الفنية كان له تأثير على الأغنية الحضرمية (حوار)

حضرموت(( عدن الغد)) خاص.

حاوره / عبدالرحمن بامزاحم 

قامة من القامات الفنية في محافظة حضرموت سفير مديرية بروم ميفع في عالم الطرب والغناء والموسيقى الشاعر والفنان والملحن الغنائي ابن ميفع الدكتور الملحن "علي يسلم "... 

س1- بطاقتك الشخصية؟!

الاسم: علي يسلم  بن فرج

العمر: 45 عام

الحالة الاجتماعي: متزوج وأب لسبعة أطفال 

المهنة: مندوب مبيعات

الهويات: شاعر وملحن ومغني.

س2- "لاتحب الظهور الإعلامي كثيرا "لماذا وافقت في ظهورك مع إعلامي المديرية عبدالرحمن بامزاحم ؟

حقيقة أنا بعدت كثيرا عن الإعلام والظهور المتكرر لأسباب "الهدوء والتركيز والتفرغ لأعمالي الفنية" ولكن ظهوري اليوم مع إعلامي المديرية عبد الرحمن بامزاحم لأسباب عديدة أبرزها كونه إعلامي المديرية التي أنتمي لها، وأيضا ما يربطني من ود وأخوة وصداقة معه رغم إنني عرفته حديثا وقتها كنا في القاهرة بمصر.

س3- لديك الكثير من "الود والذكريات" مع شاعرنا الكبير الرحل علي بامهدي .. كيف كانت علاقة به؟ 

صحيح تربطني علاقة صداقة بالشاعر والأديب الكبير علي بامهدي قبل أن تكون علاقة ملحن بشاعر فهو مدرسة في الشعر والأدب حيث إننا أسسنا فرع جمعية فناني حضرموت بمديرية بروم ميفع ومعنا الكثير من فناني المديرية. 

س4- تعدد المواهب لديك "كشاعر وفنان وملحن" أين يجد علي  نفسه؟

بصراحة أجد نفسي في التلحين مع أنني بدأت كمطرب ولكن التلحين أخذني عن الغناء وكتابة النصوص الشعرية.

س5- ماذا بخصوص أعمالك الفنية الجديدة والجاهزة؟

لدي الكثير من الأعمال الغنائية الجاهزة للتنفيذ ولكن المشكلة تكمن في إنتاج العمل أو التمويل نتيجة عدم وجود الشركة المنتجة والتي تمول إنتاج العمل.. حيث لا توجد شركات الإنتاج والتوزيع الفني بعكس الخليج.

من أعمالي الجاهزة.

 العمل الغنائي (عرفتك زين) كلمات الأديب والشاعر الكبير علي بامهدي . 

العمل الغنائي (الفاتنة دبي) كلمات الأديب والشاعر الكبير أحمد سالم باحجيل ( باهو ) . 

العمل الغنائي (في سهونك ) كلمات الشاعر الغنائي الشيخ سالم علي مطران .

العمل الغنائي (رفعت الجلسة) كلمات الشاعر الغنائي الشيخ سالم علي مطران غناء الفنان المبدع يوسف ناصر بن سنكر . 

س6- هناك العديد من الأعمال التي قدمتها.. ماهي أبرز أعمالك الفنية؟  وأين تم تنفيذها؟

قدمت الكثير من الأعمال الغنائية والبعض منها في طور التنفيذ ولكن أبرزها .. اغنية ( لقيته ) كلمات الشاعر الغنائي المرحوم عوض يسلم باحتروش وهي من الحاني وغناء الفنان المرحوم علي العمودي توزيع موسيقي المايسترو المرحوم طارق عاكف تم تسجيلها في استوديوهات صوت الحب وإم ساوند في القاهرة وهي من إنتاج فنون الإمارات - دبي أيضا وأغنية ( عذاب القلوب ) كلمات الشاعر الغنائي سعيد أحمد العمودي وهي من الحاني، غناء الفنان المرحوم علي العمودي والفنانة العراقية هدى البغدادي توزيع موسيقي المايسترو مصطفى عبدالنبي تم التسجيل باستوديوهات صوت الحب وإم ساوند بالقاهرة وهي من إنتاج مؤسسة الشرق جده المملكة العربية السعودية، وكليب ( زفوا البشائر ) الكلمات للشاعر الغنائي سالم علي مطران موسيقى وألحان علي الفحل توزيع موسيقي الأستاذ رشاد برك بن سعيد غناء الفنان الكبير المرحوم علي ابوبكر العطاس والفنانين الشابين محمد عمر الجفري وعلاء صالح، وأوبريت ( علم الطب نور ) في حفل تخرج الدفعة الرابعة عشر لكلية الطب وأوبريت ( حان الوفاء ) كليب المنطقة العسكرية الثانية كلمات أبو عامر موسيقى وألحان علي الفحل وغناء الفنان المتألق عبدالحميد باقليص .

س7- الكثير من النصوص والكلمات التي تصل إليك.. كيف يتم اختيارك للنص والكلمات؟ ومن هم أبرز الشعراء الذين تعاملت معهم؟ 

إختيار النص الغنائي بعد الإطلاع على النص الغنائي والنظر في فكرة العمل وما يحمله في طياته وهل هو مواكب لما يطرح في الأسواق والساحة الفنية العربية ، أما عن أبرز الشعراء الذي تعاملت معهم كثير منهم أذكر لك بعضا منهم الشاعر والأديب الكبير علي بامهدي والشاعر والاديب الكبير خالد محمد عبدالعزير والشاعر الكبير أحمد سالم البيض والشاعر والأديب أحمد سالم باحجيل (باهو ) والشاعر والإعلامي السعودي شنآن الزهراني والشاعر سالم علي مطران والشاعر سعيد بن صالح بن جماع والشاعر المرحوم عوض باحتروش والشاعر خميس باعساس (الطيمري) والشاعر محمد يسلم باحجيل (المشعطر) والشاعر الإعلامي محسن القبيلي والشاعر الإعلامي سعيد الحاج والإعلامي صلاح بن جوهر والشاعر سالم صالح الفضلي والكثير منهم .

س8- زيارتك لدولة مصر " القاهرة" خلال الفترة القريبة الماضية ما الهدف منها؟ وهل كانت ناحجة؟ وماذا أضافت لك؟

الحمد لله رحلتي إلى القاهرة تكللت بالنجاح بكل ما تعنيه الكلمة حيث مكثت فترة طويلة والتحقت بالدراسة وإكتساب الخبرات والتطوير العلمي ورفع الكفاءة بما يواكب التطور، وحصلت على الكثير من الشهادات الأكاديمية المهمة في مجال الفن.

س9- رغم ما حققت من نجاحات وأنت اليوم تعد أسم معروف في الوسط الفني.. هل أنت راضي؟ وأين تجد نفسك مستقبلا؟

بطبيعة الحال دائما الإنسان يطمح لزيادة نجاحاته وإذا طرح في قرارة نفسه أنه استكمل علمه سوف يجهل أمور كثيرة فالعلم بحر وكل يوم تطور جديد وهناك مقولة أو حكمة تقول (أطلب العلم من المهد الى اللحد)، من ناحية رضاي الحمدلله راضي بما كتبه الله لي وإن شاء الله أكون مستقبلاً في المقدمة وهذا طموح وحق مشروع "وما نيل المطالب بالتمني ولكن تأخذ الدنيا غِلابه".

س10- أي عمل فني ناحج يعتمد على عدد من الركائز الأساسية.. كمختص ماهي أهم هذه الركائز؟

بالتأكيد للعمل الناجح عدة ركائز ممكن أقول في إطارنا الفني الثقافي وخصوصاً في الجانب الغنائي أقول كان في السابق مقومات نجاح الأغنية تعتمد على أربعة مقومات أساسية ومهمة وهي "الكلمة واللحن والأداء وجودة التسجيل" حالياً تم إضافة "2" إلى هذه المقومات وهما "التقنية الموسيقية وإخراج الفيديو كليب" شريطة أن يكون هادف ومترجم للعمل.

س12- مديرية بروم ميفع وأنت أحد أبنائها تفتقر للعديد من أساسيات الفن والثقافة "كالفرق الفنية والمسرح وو" ماهو دووك تجاه ذاك خصوصا وأنت رئيسا لجمعية فناني حضرموت فرع بالمديرية؟ 

دوري هو البحث والتنقيب عن المواهب وصقلها ومساندتها وتقديم لها الدعم الفني والمعنوي والتشجيع بمختلف صوره، حيث أن مديرية بروم ميفع غنية بالإرث والموروث الحضاري والثقافي وبها مواهب مبدعة صاعدة ستنافس على النطاق المحلي والدولي إذا لاقت الدعم والرعاية والإهتمام. 

س13- لكل إنسان أمنيات وطموحات في الحياة.. ماهي أمنياتك وطموحاتك؟

أمنياتي وطموحاتي أن أخوض المعترك التنافسي الشريف وأن أكون من المع الملحنين على الساحة الغنائية العربية إن شاء الله.

س14- الوسط الفني ملي بالشعار والفنانين.. من هو الشاعر أو الفنان الذي ترغب في أن يجمعك معه عمل فني؟

 كثير عن الشعراء الذي أتمنى أن يجمعني بهم عمل ولكني أميل كثيراً إلى الشاعر الغنائي الكبير الأمير بدر بن عبد المحسن آل سعود فهو غزير في إنتاجه الشعري وأسلوبه جميل في صياغة النصوص..، أما بخصوص الفنان يبقى الفنان الإماراتي الكبير حسين عباس الجسمي هو من أتمنى أن يجمعني به عمل فهو صاحب إحساسه جميل ويعد من ألمع نجوم الفن الغنائي على مستوى الوطن العربي. 

س15- اللون الحضرمي لون فريد وأحتل مكانة واسعة في الوطن العربي والخليج.. من هو الفنان الحضرمي الذي يطربك.. وماهو رأيك في الفنانين الشباب بالمحافظة ؟

يطربني الكثير من الفنانين أبرزهم.. " "الفنان الكبير أبوبكر سالم بلفقيه والفنان الكبير محمد جمعه خان والفنان الكبير كرامة سعيد مرسال والفنان الكبير أحمد يسلم زبير (بدوي زبير) والفنان الكبير علي أبوبكر العطاس والفنان الكبير محفوظ محمد بن بريك".

أما بخصوص الفنانين الشباب أتوقع لهم مستقبل واعد ويبقى نجاحهم في اختيار الجمل الشعرية واللحنية وحسن الأداء والتوزيع الموسيقي الجميل والابتعاد عن الغرور هنا يكتمل النجاح.

س16- الشاعر الكبير حسين أبوبكر المحضار أضافة للأغنية الحضرمية الشي الكثير ولاقت شهرة واسعة عن طريق الفنان الكبير أبوبكر سالم بلفقية.. بعد رحيل الإثنين الأغنية الخضرمية إلى أين؟

حقيقة رحيل الشاعر الكبير حسين المحضار والفنان الكبير أبوبكر سالم بلفقيه أثر ع الساحة الفنية ولكن! تبقى المسؤولية على عاتق الجيل القادم إن يغطي ولو بعض الفراغ الذي خلفه العملاقين فهناك الكثير من مواهب ومبدعين إذا لاقوا الرعاية والإهتمام ستشهد الساحة الغنائية حراك ثقافي وفني ليس له نظير.

س17- للنجاح والشهرة العديد من المقومات المهمة.. ماذا ينقص علي الفحل حتي يصل لذلك؟

ينقصني وغيري من الفنانين الدعم المادي والمعنوي والإعلامي وينقصنا في حضرموت واليمن التقنية الموسيقية والمعاهد والأكاديميات لتأهيل الفنانين موسيقياً.

س18- ما وصلت إليه اليوم من نجاحات.. من كان له دور في ذلك؟

جهود ذاتية بحته حتى رحلتي إلى مصر وإلتحاقي بالأكاديميات الأدبية والثقافية والفنية كان بجهود ذاتية من أجل رفع الكفاءة لديه وتطوير معارفي بما يواكب العصر والاحتكاك بعمالقة الفن في الوطن العربي والاستفادة من خبراتهم. وتظل أسرتي الكريمة صاحبة الفضل بعد الله فيما وصلت إليه.

س19- ما هي رسالتك للسلطة المحلية في مديرية بروم ميفع؟ 

 رسالتي للسلطة المحلية بمديرية بروم ميفع ممثلة بالدكتور خالد حسن الجوهي مدير عام المديرية هي إنتشال المديرية وخلق حراك ثقافي فهو رجل المهمات كما أتمنى أن يكون ضمن إهتماته جوانب الثقافة والتراث والإهتمام بالمواهب والمبدعين وتفعيل دور الفرق الفنية والمنتديات والملتقيات الشبابية ودعمها وفق إمكانياته المتاحة.

س20- في ختام حواري معك.. ماذا تود أن تقول؟

اولا أشكرك أخي عبد الرحمن على إهتمامك وإصرار ك على عمل هذا الحوار.. ثانيا أتمنى من المهتمين بالشأن الثقافي وخصوصاً مكتب الثقافة وجمعية فناني حضرموت الإهتمام والتنقيب عن المواهب والمبدعين وعمل برامج لإختيار المواهب ورفد الساحة الفنية بدماء جديدة وكثيرا هم في انتظار هذه الفرصة