آخر تحديث :الجمعة-12 أبريل 2024-01:47م

فن


مدينة عدن تشهد حفل موسيقي غنائي بعنوان "يومنا هندي"

السبت - 22 أكتوبر 2022 - 09:41 ص بتوقيت عدن

مدينة عدن تشهد حفل موسيقي غنائي بعنوان "يومنا هندي"

عدن (عدن الغد) خاص :

شهدت ساحة معهد جميل غانم للفنون بمديرية كريتر بالعاصمة عدن،عصر امس الجمعة،حفل موسيقي وغنائي هندي ،نظمته مؤسسة جدارية لتنمية الثقافية والإعلام، بتمويل منظمة العمل للأمل، بالتعاون مع المعهد ومنظمة ثري تراكس واذاعة عدنية ومؤسسة الجيل للإنتاج الفني ومؤسسة عاطف نت.

واستهل الحفل الذي اقيم بعنوان يومنا هندي، بتقديم لمحة موجزة للباحث نجمي عبد المجيد عن الحضور الملحوظ للجالية الهندية بمدينة عدن في اسهاماتها بمختلف مناحي الحياة لاسيما الاقتصادية والتجارية والفنية ،موضحًا ان تاريخ تواجد الجالية الهندية بمدينة عدن تعود الى 1000 عام، اي قبل الاستعمار البريطاني للمدينة عام 1839م.

واستعرض الباحث نجمي، ابزر الشخصيات والعائلات الهندية المشهورة في عدن وما تركته هذه الفئة من عادات وتقاليد بمختلف مذاهبها وطوائفها الذي انعكست على المجتمع العدني، مؤكداً ان مدينة ظلت على مر العقود بيئة حاضنة لمختلف الاقليات والاجناس العربية والغير عربية وعززت قيم التسامح والمصالحة والتعايش .

وتناول الحفل، مقطوعات موسيقية حيث جرى عزف موسيقي لما يعرف بفرقة الجمت للاغاني المعروفة وقدم الفنان محمد فرسان اداء غنائي متميز برفقة العازفيين على الآت الموسيقية التقليدية كما تناوبتا الفنانتين تويتي ولوزانة من تأدية وصلات من الالوان الهندية الى جانب  مشاركة فرقه رقص عالم آخر بمقاطع راقصة على ايقاعات الموسيقى الهندية، وسط تفاعل كبير من الجمهور الذي اعرب عن سعادته وسروره للاستمتاع بهذا الحفل ومستوى التنظيم.

وشمل الحفل الذي حضرته نيران سوقي عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي نائب رئيس الجمعية الوطنية ورئيس الجالية الكينية بعدن وعدد من المثقفين والناشطين على معرض لصور وآخر لرسم وركن خاص بالحلويات الهندية .