آخر تحديث :السبت-15 يونيو 2024-10:37م

حوارات


مدير كهرباء لودر لـ(عدن لغد): تجاوزنا الخطوط حتى لانفشل ونرفع راية الاستسلام (حوار )

الأربعاء - 12 أكتوبر 2022 - 06:37 ص بتوقيت عدن

مدير كهرباء لودر لـ(عدن لغد): تجاوزنا الخطوط حتى لانفشل ونرفع راية الاستسلام (حوار )

لودر(( عدن الغد)) خاص.

- من أهم المشاكل الشبكات وقطع الغيار

- ليس لدينا مانخفيه أو نخاف منه في عملنا.

- المصلحة تقتضي أن يحافظ المواطن على الكهرباء لتخدمه

أجرى الزميل فهد البرشاء حوار مطول مع مدير عام منطقة كهرباء لودر المهندس علي عرب تحدث فيها عن عدد من المشاكل والمعوقات التي تواجهه في الكهرباء منذ توليه لإدارتها.

وتطرق الحوار للكثير من القضايا والأشياء التي حدث فيها لقط على مستوى الشارع وكيفية تعامله معها وفق اللوائح والنظم المتبعة لدى مؤسسة الكهرباء.

كما قال بن عرب أن من مصلحة المواطن أن يهتم بتسديد فواتير الكهرباء لان العائد في ذلك عليه هو قي المقام الأول وهو المستفيد من تحسن خدمات الكهرباء.

فإلى حصيلة الحوار.

حاوره : فهد البرشاء

-نرحب بك أستاذ علي على صدر صفحات صحيفتنا عدن الغد, سنطرح عليك مجموعة من الأسئلة التي نتمنى أن يتسع صدرك لها لانها لسان حال الشارع في المنطقة الوسطى ككل؟

- مرحباً بكم وبصحيفتكم ونحن على إستعداد تام لأي شيء تطرحونه ..

-بداية ما الذي قدمه علي عرب للكهرباء منذ توليه إدارتها ؟

- كما تعلم ويعلم الكل أننا تسلمنا الإدارة وهي تكاد تكون شبه مغلق منذ مايقارب 7 أشهر وكذلك التوليد كانت متوقف منذ 25 يوم ووجدنا كادر وظيفي يجيد عمله ولكنهم مهمشين تماما ولم يأخذهم حقهم في العمل وبدأنا بتفعليهم وتشغيلهم كالإدارة المالية والفنية وإدارة التوزيع وكذلك أنشأنا إدارة التفتيش,والعمال يستلموا مستحقاتهم لانها كانت مؤجلة..

-يقول البعض أن وضع الكهرباء تدهور منذ توليك لها ما ردك على هذا ؟

- هذا الكلام غير صحيح , كيف تدهور ونحن منذ أن تسلمنا الإدارة ضبطنا ساعات التشغيل بقدر الوقود الموجود معنا,فحينما كانت المنحة تصرف لنا كنا كل يومين ناقلة نستلم,أما الأن كل سته أيام أو سبعة أيام ناقة ,وهذا الحال في معظم المناطق المحررة..

-فيما يتعلق بالديزل والزيت هل تدفع كهرباء لودر قيمته أما تتكفل بها المؤسسة العامة للكهرباء؟

- الديزل تقدمه لنا الدولة عبر المؤسسة أما بالنسبة للزيت فتسلمنا الإدارة وهو متواجد ونستخدمه..

-فيما يتعلق بالإيرادات حد علمي بلغ إجماليها للأشهر أبريل مايو يونيو 85 مليون ريال فهل تم إيداعها في حساب المؤسسة العامة للكهرباء أم لا؟

- نعم تم إيداعها في البنك والسندات موجوده عبر المالي كبير المحصلين  والأخ ناظر, وبالنسبة لي انا ومدراء الإدارات في المحطة ككل لانستلم حتى الف ريال, والذي يستلم ذلك هو كبير المحصلين وهذا نظام وقانون معمول به في المؤسسة وقسائم الإيداع بكل ريال نودعه شهرياً, والصرفيات أيضا عبر المحاسب وعبر سندات ولانصرف ريال واحد دون سند أو بدون مدخل رئيسي..

-يقال أنه حين تحصل سرقة للأسلاك في خطوط لودر الوضيع مكيراس يتحمل المواطن تكاليف شرائها بعكس موديه فهل هذا صحيح؟

- غير صحيح .. كل المناطق تحل مشاكلها بنفسها

-فيما يتعلق بمرتبات الموظفين للأشهر يوليو أغسطس سبتمبر فهل تم صرفها كاملاً أم انه هناك نقص في ذلك؟

نعم تم صرفها كاملة بالريال الواحد..

-بحسب معلوماتي أن مقطورتين تابعتين خرجتا منذ ستة أشهر من حوش الكهرباء لغرض التوسعة فهل عادت المقطورتين بعد توسعتهما أم لا؟

- نعم موجودتان وعادتا بأحجام أكبر إحداهما خرجت بحجم 37 الف وعادت 76 الف والأخرى كانت جسرين وعادت بثلاثة جسور بفاتورة صيانة تبلغ 35 الف ريال سعودي..

-فيما يتعلق بموظفي الأجر اليومي.. يقال أنك تجاوزت قرار مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء وقمت بالتعاقد مع عدد12 متعاقد في حين أن المدير أوقف ذلك, ماصحة هذا ؟

- نعم تجاوزنا وقمنا بالتعاقد مع عدد 6 فقط وليس 12 ولديهم مؤهلاتهم جامعية لان الكهرباء بحاجتهم , فليس من المعقول أن أنتظر وصول كادر أو أفشل وإعلان إستسلامي, فأضطررنا للتعاقد معهم..

-يقال أن هناك قرار بصرف هبة للموظفين في عيد الأضحى وحقيبة مدرسية وحتى اللحظة لم تُصرف فما سبب ذلك؟

- لا لم يتم الصرف لان القرار كان بالقدرة المالية وليس إلزام..

-فيما يتعلق بالمنحة الخاصة بالديزل هل لاتزال سارية المفعول ؟

- توقفت منذ شهر مايو والآن بإذن الله المنحة قادمة ووقع الوزير معهم إتفاقية بذلك..

-يتهمك البعض ببيعك لبعض مقتنيات الكهرباء دون الرجوع للوزارة فما ردك على هذا ؟

- نعم بعنا سيارة (فيات) ولست أنا من باع وإنما بقرار من المجلس الإداري لمنطقة كهرباء لودر ولدينا محضر رسمي وقرار البيع كان بعد أن رفعنا للمؤسسة الخردة التي معنا وطالبناهم بإسقاطها من الأصول و إداخالها في البيع والشراء..وكان الهدف من ذلك هو توفير الكرين الذي يكلفنا نقل المحولات الكثير,تخيل بمجرد رفع محول يأخذ صاحب الكرين 50 الف,ووصلتنا معلومات أن الحماطي يمتلك كرين ويطالب فيه مبلغ خمسة مليون وعشرة الف قيمة زيوت كانت دين عند الحماطي,وللتوضيح السيارة التي بعناها كان مجرد هيكل فقط وبالإجماع تم الإتفاق على بيعه,وتم التواصل مع مدير عام المؤسسة وطلب مني رد وعملت له ورد شافي كافي وأسقط الفيات من أصول الكهرباء, والكرين تستفيد المنطقة ككل وليس خاص لي, والأن الكرين دخل أصل من أصول الكهرباء,وللتوضيح الدولة والمؤسسة العامة تقول لنا أنتم مؤسسة إيراديه فعلوا إيرادكم وأشتغلوا صح ووفروا طلباتكم, لاننا لانستطيع دعمكم بشيء وفعلا من تسلمت الإدارة في شهر 11 من العام الماضي لم يدعمونا بريال واحد..

-حدثنا عن الطاقة المتواجدة حالياً وكم الإحتياج؟

- الطاقة المتواجدة حالياً 8 ميجا والأحتياج ككل يصل إلى 30 ميجا

-سمعنا عن خروج بعض مولدات الـ10 ميجا عن الخدمة فهل هذا صحيح وما سبب ذلك؟

- عندما يخرج أي مولد نقوم بإصلاحه في ذات الوقت.

-بالنسبة للمحصلين الذين عندهم مديونية للكهرباء هل أتخذت ضدهم أي إجراءات؟

- لا .. لانه لاضمانات عليهم ولم يتم ضبطها عليهم والوضع السابق مخربط وغير منضبط.وللعلم نحن أنهينا هذا الأمر ويُمنع على أي شخص سحب ريال واحد من أي محصل حتى انا..

-ماهي السياسية التشغيلية للكهرباء في مناطق المنطقة ككل ؟

- برنامج التشغيل يعتمد على التشغيل حاليا ساعتين نهار وساعتين مساء وهذا بأمر من المؤسسة لاننا كنا نقوم بتشغيل المحطة ثلاث ساعات صباح ومثلها صباح نتيجة نقص الوقود.

-الكثير من المناطق تشكو من عدم حصولها على حصتها الكافية من الكهرباء عكس بعض المناطق ماتعليقك ؟

- غير صحيح إلا إذا وجد أي خلل.

- يقول البعض أن بن عرب لم يحدث أي تغيير في هيكل وهرم الكهرباء الوظيفي بمعنى أن ذات الوجوه هي نفسها وتمارس طقوس عملها اللامقبول لدى البعض كيف ترد على هذا ؟

- بالعكس تماماً وإليك ماحدث من تغيير،أستلمنا الأدارة ولاتوجد أدارات شغاله نهائياً وبدأنا بتشغيلها وكلفنا مدراء جُدد لها مثل الأخ/ محمد عبدالله مدير التفتيش ولم يكن هناك إدارة تفتيش،والإدارة الثانية الكمبيرتر كان يقوم بالعمل الأخ الخضر صالح وهو إنسان كبير في السن وتم أعفاءه وتسليمها للأخ/ ياسين وهو قائم بعمله وهو يقوم بعملية الإقفال والإحتساب وإصدار فواتير في حين كنا في السابق لانستطيع أصدار فواتير من كهرباء لودر أما الآن الحمد لله أصبح مثل أي منطقة في الجمهورية نصدر فواتير ونغلق ونحتسب،أيضاً الإدارة الإدارية كانت غير فعالة والآن سلمناها للأخ علي عباس وهو يقوم بعمل وجهد كبير،وللتوضيح نحن أتينا للتقييم وليس للتغير،فمن أستقام وتغير في عمله أستمر معنا ومن لم يعتدل تم تغييره..

-ما هي أبرز المشاكل التي يواجهه بن عرب في الكهرباء ؟

- مشاكل كثيرة : أهمها الشبكة , وثانياً قطع الغيار للتوليد ولايوجد معنا مخازن لقطع الغيار أبداً وكلها بالعملة الصعبة وهذه من اهم المشاكل التي نواجهها حتى من إيرادنا بسبب غلاء الأسعار..

-هل يواجه بن عرب أي ضغوطات من نافذين لترك منصبة أو تغيير سياسيته أو إبتزازة؟

- على الإطلاق .. وأتمنى أن يُقال لي هذا الشيء وسأقول له حاضر..

-هل المناطق جميعها ملتزمة بسداد فواتير الكهرباء ؟

- لا..

-لاحظ الكل أنه ومنذ ربط المتأخرات بالغاز تدهور وضع الكهرباء ما علاقة هذا بهذا ؟

- السبب الرئيسي هو نقص الوقود فكانت أخر مرة للمنحة هو 17 مايو المنصرم, ومنذ ذلك الحين هو مجرد معالجات ترقيعية وشراء من التجار..

-ماهي الكلمة التي تود أن توجهها لمواطني المنطقة ككل ؟

التعاون معنا والإلتزام بسداد الفواتير, وقيام المؤسسة يعتمد على توفر الإيراد وإذا لم يتوفر الإيراد لن تقوم قائمة للمؤسسة وكل شيء مرتبط بالإيراد, وعلى سبيل المثال الإدارة السابقة كان عليها مديونية 18 مليون وقمنا بسدادها عنهم, والذي أريد من المواطن أن يفهمه أن إيراداتهم تعود عليهم بالنفع, فعلى سبيل المثال في السابق كان إصلاح أي محولات على حساب المواطنين أما الآن أتخذنا آلية جديدة وهي نصف على المواطن ونصف على الكهرباء, والآن لدينا مايقارب 10 محولات بحاجة لأصلاح نتيجة الصواعق الرعدية في المنطقة ونقوم الآن بإصلاحهم.

-هل لديك رسالة تريد أن توجهها للجهات المعنية ؟

- نعم: نتمنى منهم الوقوف بجانبنا لتحريك المذكرت التي قدمناها لرئاسية مجلس الوزراء والتي تحمل حلول جذرية لكهرباء لودر وستنقلها نقلة نوعية في حال تم الموافقة عليها من قبلهم وهي من ستحل مشاكل كهرباء لودر كافة من حيث الشبكة والزيوت والصيانة وغيرها, ولهذا كل شخص ومسئول في المحافظة من جهته وموقعه يتابع معنا ويشتغل كي تتحرك هذه المذكرات المقدمة..

كلمة أخيرة أستاذ علي؟

-كلمة شكر لك أنت على زيارتك لنا لمعرفة مانعاني ومانمر به وهذا له دلالة على أنك تبحث عن الحقيقة ولاشيء غير الحقيقة،أما المفسبكين ورواد مواقع التواصل الذين ينشرون ليل نهار دونما أي دلائل او قرائن فهذا لايهمنا ولايعنينا ولايخيفنا فليس لدينا شيء نخفيه أو نخاف منه، ومن أراد شيء فمكتبي مفتوح لكل من يريد شيء ..