آخر تحديث :الثلاثاء-25 يونيو 2024-07:24ص

حوارات


حاشد الهمداني لـ(عدن الغد): تمكنا في كاك بنك من استعادة ثقة العملاء وحصدنا أعلى الجوائز العالمية(حوار)

الجمعة - 30 سبتمبر 2022 - 12:06 م بتوقيت عدن

حاشد الهمداني لـ(عدن الغد): تمكنا في كاك بنك من استعادة ثقة العملاء وحصدنا أعلى الجوائز العالمية(حوار)

(( عدن الغد)) خاص.

استطاع حاشد الهمداني القائم بأعمال رئيس مجلس ادارة الرئيس التنفيذي لبنك التسليف التعاوني الزراعي (كاك بنك) في أحلك الظروف السيئة التي يمر بها البلد جراء الحرب العبثية واستمرارها أن يقود عجلة التطور بكل كفاءة واقتدار وأن يرتقي بكاك بن نحو الأفضل حتى تمكن من حصد أعلى الجوائز العالمية وهذا دليل دامغ أن البلد لازالت فيها عقول عبقرية تستطيع أن تنتشلها من مستنقع الركام.

سنتحدث هنا متابعينا القراء عن انشطة البنك وكيف استطاع ان يستعيد عافيته وتألقه في كسب ثقة العملاء وان يحصد اعلى الجوائز العالمية وغيرها من القضايا كانت أبرز ما تطرقنا إليه في الحوار الاتي: 

حاوره / عبدالسلام هائل /ت/ زكي اليوسفي 

س: وأنتم تحتفلون بالذكرى ال٤٠ لتأسيس البنك. هل يستطيع البنك في الوقت الراهن ان يؤدي مهامه الرئيسية في دعم وتقديم القروض الميسرة للمزارعين والعاملين في مجال الثروة السمكية؟

ج:  اولا من أنشطة البنك الرئيسية هو دعم المزارعين والصيادين ،لأن من الاهداف الرئيسية للبنك منذ تأسيسه عام ١٩٨٢م بعد الدمج كان من ضمن أنشطته الرئيسية هو تقديم الدعم والقروض الميسرة للمزارعين والصيادين ،ولكن في الوقت الراهن ،بسبب عدم توفر الامكانيات الخاصة بإقراض المزارعين والصيادين ،البنك لا يستطيع ان يقوم بالمساهمة منفردا، ولابد من وجود صندوق التشجيع الزراعي بجانبه لأنه جزء لا يتجزأ من النشاط الكلي للبنك ومن اكبر المساهمين في البنك ،ونظرا لأن الصندوق مازال يعاني من اجراءات المالية، لايستطيع انه يواجه الفوائد والارباح الخاصة بالمزارعين لإنها تكون فوائد رمزية فقط .

والبنك لا يستطيع ان يقوم بهذا الدور بمفرده.

ولكن نحن في عام ٢٠_٢٣م لدينا برامج جاهزة بحيث يتم تدشينها في جميع محافظات الجمهورية بالتنسيق مع وزارة الزراعة وإشراف مباشر من معالي وزير الزراعة والثروة السمكية والذي يقوم بدور إيجابي وداعم لهذا الموضوع ونكن له كل التقدير والاحترام.

ولدينا برامج أخرى مع صندوق التشجيع والصندوق العربي للإنماء، وستكون مفاجئة بالنسبة للمزارعين والصيادين في الفترة القادمة بحول الله ومشيئته.

كما ان البنك يقدم خدمات مصرفية عديده التي يحتاجها العميل.

س:تم منحكم مؤخرا جائزة 

الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب، ماهي جوانب التميز والانجاز المصرفي التي اهلتكم لنيل هذه الجائزة الدولية؟

ج: جائزة التميز والانجاز التي يمنحها الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب هي جائزة دولية تمنح بشكل سنوي للبنوك التي تنطبق عليها شروط الجائزة في مجال التميز والانجاز المصرفي.

وقد حصدنا في هذا الصدد جائزة التميز والانجاز المصرفي في مواكبة التطور التكنولوجي في اليمن، علما ان الاتحاد كرم "٣٥" مصرفا على مستوى الدول العربية بعدة جوائز.

وبنك التسليف التعاوني الزراعي ( كاك بنك) توفرت فيه المعايير التي يطالب بها الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب واللازمة لمنحنا الجائزة .وانطبقت عليه شروط منح الجائزة .

فالبنك اعتمد النظام الامريكي " نظام اوراكل فلكس كيوب " وهذا من أحدث وافضل الانظمة المصرفية وهو البنك الوحيد في اليمن الذي يعمل بهذا النظام الذي يعد اقوى وافضل الانظمة في المؤسسات المالية والمصرفية في العالم، وجوائز التميز المصرفي لعام ٢٠٢٢م اعتمد نظام اوراكل فلكس كيوب.

كما قمنا بأتمتة العمليات المصرفية إضافة الى شبكة الحوالات كاك حوالة والمنتشرة في جميع المحافظات وكذلك وجود التطبيقات البنكية، والان يستطيع اي عميل لديه حساب في كاك بنك ان يقوم بتسديد الفواتير والاطلاع على حسابه. وعملية التحويل والارسال عبر جواله وهو جالس في بيته.

بالإضافة الى منتجات البطائق، والذي نعمل عليه حاليا وفي اللمسات الاخيرة، وقد قمنا بتجهيز البنية التحتية لهذا المنتج ،من خلال تجهيز الطابعات والبطائق وتدريب الكادر وسيتم اصدار كافة الفئات (البربيد والديبت والكردت ) علما اننا أخذنا العضوية من ماستركارد واصبحنا شريك ضمن شركائهم . 

كل هذه العوامل أهلتنا للحصول على الجائزة الدولية، وبتوفيق من الله، وبفضل الجهود الجبارة التي بذلها كوادر البنك ويشكروا على ذلك. ، كما نشكر كل من يساعد عمل البنك سواء من الجانب الحكومي او من القطاع الخاص الذي يعتبر الشريك الاساسي والاستراتيجي حيث وقف القطاع الخاص معنا في الفترة الماضية وهو ما ساعدنا في النهوض مجددا واعادة اعتبار البنك ونكن لهم كل الاحترام والتقدير. كما يحرص البنك على اقتناء احداث الأنظمة ليواكب المتغيرات في المحيط والاقليم ليس داخليا فقط وفي ظل ثورة تكنولوجيا المعلومات ، العالم اصبح قريه ونحن لسنا بعيدا عن العالم ، ان من سياسة البنك واهدافه الاستراتيجية ان يواكب كل تلك المتغيرات ويكون في الصدارة في الأنظمة والمعلومات .

س: ذكرتم عن تطور في الخدمات ونظام المدفوعات في تصريحات سابقة ما اوجه هذا التطور؟

ج: لدينا آلية فيما يخص المدفوعات الالكترونية وفقا لمنشور البنك المركزي اليمني وكونها جزء رئيسي من أنظمتنا الحالية والمقدمة من نفس الشركة التي تم أخذ النظام وبالشراكة مع شركة(mpsالاردن)وقد قطعنا شوط في هذا الجانب حتى نستطيع تدشينها وتقديمها للجمهوروبما يخدم مختلف شرائح المجتمع اليمني .

س: تشكو بعض الجهات التي يستلم موظفوها رواتبهم عبركم من البطء في اجراءات الصرف ،ماهي جهودكم لتفادي ذلك ؟

 ج:  لا يوجد اي تأخير من قبلنا وهناك اشكالية في عدم وصول الاشعارات لدينا  من البنك المركزي برواتب تلك الجهات وهو ما يعتبره البعض انه تأخير من قبلنا .

ونحن لدينا ( الكول سنتر ٨٠٠٠٨١٨) لتقبل الشكاوى ويستطيع أي عميل ان يتصل مجانا لطرح مشكلته ،ونحن على الفور نعالج الاشكالية، وكان في بطئ ببداية تسليم الرواتب ولكن تم اضافة بوزرات للصرف ودعم الفروع بكادر يستطيع تلبية احتياجات العميل  وايضا عبر وكلائنا من شركات ومحلات الصرافة ، يستطيع الموظف ان يستلم راتبه بموجب بطاقته في اي مكان،وبموجب لوائح المالية والشروط المتفق مع الجهات المتعاملة معنا .

ونظامنا من افضل الانظمة للحوالات وسرفرات النظام في العاصمة المؤقتة عدن وقد اعد من قبل مبرمجين يمنيين .وقد تم الاستعانة بخبراء اجانب  لذا يعتبر نظامنا من افضل انظمة الشبكات الاخرى .

س: ما مدى اهتمامكم بتأهيل الكادر الوظيفي؟

ج: يجيب حاشد الهمداني قائلا:" سؤال جيد" .

فنحن من عام ٢٠_٢١ ومنذ وطأت اقدامنا العاصمة عدن، ركزنا على التأهيل والتدريب للكوادر الوظيفية ،ففي نهاية العام ٢٠١٩م تم استهداف (٢٠٠) موظف وموظفة ،وفي عام ٢٠٢٠م توقفت بعض البرامج بسبب كوفيد ١٩ ،واستأنفنا النشاط في ٢٠_٢١ حيث نفذنا دورات تدريبية  واستهدفنا خلالها "٤٢٠" موظفا وموظفة وفي كافة المجالات المتنوعة التي يحتاجها العمل في البنك وخلال الفترة من ٢٠-٢٢ لازالت وتيرة التدريب عالية ووصل عدد المستهدفين الى "٥٠٠" موظف وموظفة ،ومابين دورات محلية وخارجية .

ونحن لدينا مركز تدريب للدورات المحلية بحيث يتم تأهيل الموظف ليكون ملم بجميع جوانب التأهيل وليكون ملم بجميع جوانب العمل المصرفي ولكي نستطيع سد   الفجوة بين الموظف والوظيفة من خلال التدريب والتأهيل

وهذه اللحظة تجري اعمال الدورة من قبل الاكاديمية العربية المصرفية، فيما بخص التحليل المالي ويشارك فيها "٣٠" متدربا من مختلف البنوك , منهم "١١" متدربا من بنك التسليف التعاوني الزراعي اي اننا اخذنا 'نصيب الاسد" في هذ الدورة نظرا لاهتمامنا بالتأهيل والتدريب كونه مهم جدا لمواكبة التحديات القادمة ويحتل التدريب والتأهيل اولوية في مهامنا وعملنا في البنك.

وتولي قيادة البنك اهمية قصوى لتأهيل الكوادر لتغطية كل الفجوات. والتعليم مستمر واليات العمل تختلف مند وقت لآخر وكذلك برامج وانظمة العمل المصرفي في تطور متسارع وينبغي مواكبتها اولا فأول.

س:هل تعتزمون تقديم قروض ميسرة للموظفين على ذمة رواتبهم  ؟

ج:  يسعى البنك لإدخال   منتج اسمه القرض الميسر وسيتم تدشينه عام ٢٠٢٣م

س: هل تفاديتم اخطاء الماضي في هذا الجانب؟

ج: نعم سيكون للقرض الميسر ضوابط وشروط وضعتها الجهات المختصة في البنك وسيتم تفادي بعض القصور التي نتجت عنها تعثر السداد.

. ولكن لن نحرم الناس من القروض، ولن نحرم البنك من هذا النشاط، وسيكون وفق معايير وشروط وضوابط تحد من الاشكاليات السابقة.

س: الكثير من رجال المال والاعمال وحتى المواطن العادي يشكون من عدم توفر السيولة " خصوصا العملة الاجنبية "في البنوك الحكومية ماجعلهم يلجؤون الى شركات ومحلات الصرافة. كيف يواجه كاك بنك هذه الاشكالية؟

ج:. عندما اعتمد البنك نظام " اوراكل فلكس كيوب" بدلا عن النظام القديم الذي كان يعاني من التحكم فيه من صنعاء ويعاني منه الكثير في شحة السيولة وحجز الحسابات. فلم يكن امامنا الا سرعة تجهيز النظام الجديد المستقل. الان اي عميل يستطيع سحب المبلغ الذي يريده سواء بعملة الريال اليمني او الدولار، من اي فرع، لانه لدينا والحمدلله فائض من السيولة

ونؤكد في كاك بنك اننا نعمل ونعطي الاولوية لتوفير السيولة وان تكون متاحة امام العميل، ويكون بإمكانه السحب لاي مبلغ باي وقت ومن اي فرع " 

كما اننا نحرص على ان نبرز ان كاك بنك بنسخته الجديدة ليس كما كان اثناء فترة الحرب ولهذا فان كل رجال المال والاعمال والمنظمات والجهات واي عميل لم يحدث ان اشتكى من عدم قدرته على سحب ما يريد من امواله..

صحيح هناك شكاوى من النظام القديم بصنعاء ولك هناك اجراءات نقوم بها ومعالجتها حسب الامكانيات المتاحة.

س : من حديثكم  هل نستطيع القول ان البنك بنسخته الجديدة استطاع ان يعيد الثقة مع العملاء ؟

ج: نعم . ورغم كل ذلك مازالت المهمة صعبة ولكن ليست مستحيلة فبالمزيد من المثابرة وتعزيز الثقة مع العميل وتسهيل الخدمات المقدمة للعملاء نستطيع تعزيز الثقة مع العملاء، وكسب ثقة الجميع 

س: ختاما ماهي كلمتكم التي تودون قولها في الذكرى ال٤٠ لتأسيس البنك؟

ج: تحل علينا ذكرى مرور ٤٠ عاما على إنشاء بنك التسليف التعاوني الزراعي ذكرى عظيمة جدا في مسيرة اربعة عقود من التميز ومن الريادة كما هو وسم للبنك شاركنا الريادة شعار البنك ولكافة الموظفين،

وإذا كان لنا من كلمة نقولها بهذه المناسبة، فإننا نتوجه بالتهنئة الخالصة لكافة قيادات ومدراء وكوادر وموظفي وموظفات البنك بحلول الذكرى ال٤٠ لإنشائه. 

كما نؤكد لشركائنا والعملاء للبنك الذين هم رأس مال البنك والهرم ،والذين يعتبروا الشريك الاستراتيجي و الاساسي في تنمية البنك واستمراريته   .نقول لهم البنك بمشيئة الله يمضي قدما وفق خططه الاستراتيجية حيث سيكون هناك مفاجئات .ونعدهم بالمزيد من التقدم ،وتوسيع أنشطة البنك  سواء فيما يخص الافراد ،أو فيما يخص الشركات ،وسيكون هناك دافع جديد لنا ان شاء الله .والمتمثل ببدء نشاط دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة ،ونقول للموظفين عليكم المزيد من شحذ الهمم ،فالناس يعولون على البنك، خاصة وان البنك بدأ يستعيد عافيته ويستعيد نشاطه من داخل العاصمة عدن ، طبعا الفترة الماضية كانت صعبة ولكن مع وجود الارادة والاصرار  تتحطم كل المستحيلات. فقد كان جميع موظفي البنك على اتم الاستعداد وخير سند وخير داعم لنا للمضي قدما والوصول لما نحن فيه اليوم. وما نطمح اليه الوصول في الغد ان شاء الله.

واختتم الاستاذ حاشد الهمداني القائم بأعمال رئيس مجلس الادارة الرئيس التنفيذي لبنك التسليف التعاوني الزراعي.

حديثه بتوجيه الشكر لكل المتعاونين مع كاك بنك. مؤكدا ان مكتبه مفتوح لاي استفسار او توضيح. ازاء اي اشكالية او لبس او سوء فهم يتعلق بنشاط البنك فالعمل في البنك يتم بكل وضوح وشفافية مطلقة ومن فوق الطاولة.

مؤكدا ان القادم أفضل بإذن الله وسيكون هناك مفاجئات مفرحة لعملاء البنك في الايام والاشهر القادمة بإذن الله.