آخر تحديث :الأربعاء-24 يوليه 2024-08:46م

حوارات


محافظ الحديدة لـ (عدن الغد): قدمت الحديدة الكثير من التضحيات رغم الظُلم الجاثم عليها

الإثنين - 10 يناير 2022 - 09:07 م بتوقيت عدن

محافظ الحديدة لـ (عدن الغد): قدمت الحديدة الكثير من التضحيات رغم الظُلم الجاثم عليها

الحديدة (عدن الغد) حاوره / عدنان حجر

تساؤلات وانتقادات واتهامات توجه للسلطة المحلية بمحافظة الحديدة حول قضايا وموضوعات عديدة , الحرب والتحرير والمقاومة والانسحاب والأرض والنازح والمواطن والإغاثة والموظف والنهب والأمن والإيرادات ..

"عدن الغد" التقت بمحافظ الحديدة الدكتور / حسن علي طاهر وأجرت معه هذا الحوار حول تلك القضايا..


الحديدة محافظة محررة

حكومة الشرعية تصنف محافظة الحديدة أنها غير محررة, هل الحديدة محافظة محررة ؟
- الحديدة تحرر منها جزء كبير وقد وصلنا إلى أطراف مدينة الحديدة.. وهي في نظرنا محررة . صحيح أن هناك مناطق من الحديدة تحت سيطرة الحوثيين . لكن انا كمحافظ وإنسان أتعامل مع الكل مع المناطق الواقعة تحت سلطة الشرعية والمناطق الواقعة تحت سلطة الانقلابيين الحوثيين.
انسحاب مفاجئ وسياج غير مبرر


ماموقفكم من الانسحاب ومن السياج الذي تم وضعه؟

- بصراحة نحن فوجئنا بهذا الانسحاب وعلى فرض أنه كان لازم الانسحاب  كان المفروض يكون في ترتيب وتنسيق مع الألوية وأن يأخذ الانسحاب وقت كافي عشان الناس والمواطنين يأخذوا حسابهم .. أنا بصراحة ضد الإجراء في الانسحاب.. كذلك مساحة الانسحاب غير مبررة لأن مساحة الانسحاب كبيرة جدًا. وكان ممكن الانسحاب يكون من 5 إلى 10 كيلو من أجل فتح الطريق لحركة المواطنين. ولا علم لقيادة الشرعية بالانسحاب ولا أعتقد انها راضية عن الانسحاب..والانسحاب لايداويه إلا مواصلة التحرير وبالنسبة للسياج فهو غير مبرر , لأن السياج لايوضع إلا على حدود الدول ولايوضع داخل دولة واحدة أو محافظة واحدة ويقسمها إلى جزئين..

سبق وحذرنا من هذا الاتفاق

هل تتوقع استوكهولم جديد يتم بموجبه تسليم الخوخة وحيس للحوثيين؟

-- المؤامرات كثيرة وكبيرة ويشترك فيها أكثر من طرف على اليمن..ورغم أننا نتوق للسلم ونتمنى لكني لا أستبعد ذلك وأستبعد تمكين الحوثيين من الخوخة وحيس وصعب على الحوثيين دخول حيس والخوخة لتواجد قوات كبيرة جدا في هاتين المديريتين. وأنا قد حذرت كثيرا من هذا الاتفاق وسيناريوهاته وقد دعوت إخواني القادة إلى كسر كل الحواجز والمضي في التحرير خوفاً من هذا اليوم وأنا عندما أتكلم لا أتكلم من فراغ.
وأعتقد أن الإخوة قادة الألوية التهامية نادمون الآن . لأنهم لم يوحدوا كلمتهم.. ولكن نحن أبناء الحديدة لاتقف عند هذه الاتفاقية ولانعترف بها.. وبالنسبة للشرعية والتحالف يعترفون بالاتفاق لأنهم مرتبطين بالمجتمع الدولي فمن الطبيعي مسايرتهم..


التحرير ليس صعبا

هل ترى أن الانسحاب والسياج يحولان دون مواصلة التحرير ؟

--  استوكهولم برمته والانسحاب والسياج وأسباب أخرى قد تكون خفية جميعها من معيقات التحرير ,لكن التحرير ليس صعبا والأمل بالله موجود دائماً , والثقة في الميدان والتحرير ليس بالأمر الصعب في حال توحدت المقاومة..

 
نحن في خندق واحد

هل القوة العسكرية الموجودة كلها في الساحل تتبع وزارة دفاع الشرعية وهل يتدخلون في عملكم الإداري ؟

-- لاتوجد قوة عسكرية أو لواء في الساحل يتبع وزارة الدفاع حتى الآن وإنما يتبعون التحالف.

وقوات الشرعية والتحالف ونحن في السلطة المحلية جميعنا  في خندق واحد وهدفنا مشترك وواحد..وكل القوات العسكرية في الساحل من مقاومة تهامية ومقاومة وطنية وغيرهم لايتدخلون في عمل السلطة المحلية إداريا .ولايعرقلون عملنا بل نحن نستعين بهم في الأعمال الإنسانية وهم يتعاونوا معنا ولايقصروا في تعاونهم معنا.وعلى فرض أنهم تدخلوا في عملنا فأنا لن اقبل بذلك..


 علاقتي طيبة مع الجميع

يتردد أن هناك خلافات بينكم والمكونات التهامية السلمية حول كثير من قضايا المقاومة والتحرير؟

--  نحن بشر يا أخي  يحصل سجال بيننا لكن في الأخير نتفق.وعلاقتي طيبة مع الجميع مكونات تهامية مدنية ومقاومة مسلحة تهامية ووطنية وتحالف ,. وأتمنى من المكونات التهامية أن يجمعوا على مكون واحد وأن يقدم الجميع تنازلات من أجل المصلحة العامة, المكونات التهامية تقوم بجهود ولكنها جهود منفردة وليست مجتمعة.ولو كانت جهودها موحدة ومجتمعة سيشكلون قوة ضاربة ورقم صعب..


صعوبات وقصور وعدم تنسيق


النازحون في مناطق النزوح بعضهم يشكون ندرة حصولهم من المساعدات الإغاثية وبعضهم يحرمون منها, مارأيكم بذلك؟

-- في كل محافظة توجد وحدة تنفيذية تعني بالنازحين , والنازحين الساكنين في مساكن خارج المخيمات  هم الذين يواجهون صعوبات في الحصول على المساعدات  لأن المنظمات تعرف المخيمات وتتعامل مع الذين في المخيمات, أما المتواجدين في المخيمات فالقصور موجود والنقص على النازح  لا يتساوى مع الاحتياجات والأعداد المتزايدة من النازحين..وعدم تنسيق كثير من المنظمات مع السلطات المحلية.. أدى إلى ضياع كثير من الجهود.فتجد أن هناك مخيمات تحصل على عديد من المساعدات في الشهر الواحد وبصورة مستمرة ومخيمات  تحصل على المساعدات بين كل شهر وشهرين أو ثلاثة .. ونحن نقوم بشكل متواصل بمتابعة المنظمات وحثها على تفقد أحوال النازحين.. طبعاً مع الأحداث الأخيرة زاد عدد النازحين وهناك جهود تبذل بشأنهم هذا بالنسبة للنازحين في الخوخة وحيس وسنواصل جهودنا وتفقدنا ومتابعتنا..أما بالنسبة للنازحين في المحافظات الأخرى مثل عدن ولحج وأبين وغيرها من المحافظات نحن لدينا مندوبين في هذه المحافظات يتفقدوا ويتابعوا أحوال النازحين .ونحن ممتنين لمحافظي هذه المحافظات على جهودهم التي يبذلونها بشان النازحين في محافظاتهم..


النازحون وجشع الموجرين

°° على ذكر النازحين خارج المخيمات يعانون من جشع الموجرين , ما الذي يمكن عمله للتخفيف عنهم أسوة بمحافظ عدن؟

-- بصراحة هناك فرق بين الوضع في عدن والوضع في مديريات الساحل , فالوضع في الخوخة وحيس أن العرض أقل من الطلب لكنهم أيضاً يواجهون معاناة بسبب جشع المؤجر وخاصة فيما يتعلق بفرض المؤجر دفع المستأجر إيجاره بالسعودي والمفروض بالعملة المحلية, ونحن سنعمل حلولاً لوضع حد لجشع وطمع المؤجر سنحاول أن نضع آلية تنصف المستأجر ولاتظلم المؤجر .


نحن ظلمنا ولن نسكت

°° الموظفين النازحين في مناطق النزوح يعانون من عدم حصولهم على حقوقهم من رواتب وعلاوات وغلاء المعيشة, فماذا ينتظرون منكم؟

--  صحيح هناك موظفين لايستلمون رواتبهم ونحن قد تقدمنا بعدد موظف لوزير المالية ومعاملتهم جاهزة لدى وزارة المالية لكن للأسف المالية لم تعتمد هم حتى الآن. ونحن نعد باستمرار متابعة هذا الموضوع..أما الذين سيحرمون بسبب طريقة الخدمة المدنية الجديدة في استلامها يدا بيد فهذا الموضوع وان كان الهدف منه الانضباط  فإن فيه صعوبات على الموظفين , لكن الحكومة دائما هي في صف المواطن وأتوقع أن تتدارك هذا الأمر وتعيد النظر فيه.. وأما بالنسبة لمن سيحرمون من العلاوات وغلاء المعيشة فنحن في هذا وللأسف ظلمنا فيها وهذا إجحاف بحق أبناء المحافظة ولن نسكت عليه وسنحصل على حقنا في العلاوات وغلاء المعيشة والرواتب إن شاء الله تعالى..


قدمنا الكثير في ظروف استثنائية

°° هناك من ينكر جهودكم وماقدمتوه للمحافظة وأبنائها, فماذا قدمتم لهم؟..
--  انا كمحافظ المفروض أن أستمد قوتي من الدولة , لكن الوضع في الميدان 
استثنائي بكل ما تعنيه الكلمة من معنى.وفي هذا الوضع والظروف الاستثنائية قدمنا الكثير وفي حدود استطاعتنا وإمكانياتنا, فنحن نفذنا مشاريع  ورممنا مواقع خدمية وقدمنا مساعدات للمحتاجين  وإعانات للطلبة وللمرضى, ملايين صرفناها في هذه الجهود والأعمال من منطلق مسؤوليتي وواجبي وليس بالضرورة أن نعلن عن كل مانقدمه ونقوم به..


شهر العسل قارب على الانتهاء

°° ماردكم على من يتهمكم  بعدم توريد الإيرادات 
وعدم وضع حد لنهب الأراضي والانفلات الأمني؟
-- نحن في محافظة الحديدة كل ما استلمناه من إيرادات وردناه للبنك المركزي..وللعلم هناك إيرادات بسيطة وهناك إيرادات ضائعة بسبب الفوضى التى في الساحل .التي يفتعلها بعض الأشخاص وبفضل المباركات السيئة  من قبل بعض الأشخاص.وما تحصل عليه المحافظة من إيرادات لايتجاوز عشرين في المائة. لأن كثيراً من الإيرادات لا تصل الينا , وكثير من الإيرادات تذهب خدمات.ونعد إن شاء الله أن نحصل على كل الإيرادات الضائعة.وأقول للمبتزيين والمتبلطجين إن شهر العسل قارب على الانتهاء . وأسجل شكري لمعظم القادة العسكريين في الساحل والمكونات التهامية والمقاومة الوطنية على تعاونهم معنا, أما بالنسبة للأمن فضعفاء النفوس يعملون على نشر الفوضى ليستفيدوا من عدم استقرار الوضع , وبالنسبة لنهب الأراضي هناك خلل كبير
سواء نهب أراضي الدولة وأراضي المواطنين.

هناك اراضي ملكية الدولة تم استباحتها وان شاء الله سيتم انتزاعها لأنها هي متنفسنا الوحيد للمشاريع وهناك أراضي مواطنين تم السطو عليها لكن الأرض لاتؤخذ وسيأتي يوم ويسترد المواطنون أراضيهم.

السلام والاستقرار والرخاء
     
°° بحلول العام الجديد 2022م ماذا ينتظر منكم أبناء المحافظة ماذا ستقدمون لأبناء المحافظة؟

-- بداية وبمناسبة العام الجديد أهنئ الجميع وأتمنى فيه أن تنتهي الحرب وأن يعود كل شخص إلى منزله وأن ينعم اليمن بالسلام والاستقرار وأتمنى أن يكون قرارنا بيدنا.وسنعمل على أن تشهد حيس والخوخة نموا وتطورا كبيرا واستقرارا ورخاء.وإن شاء ينتظروا مني أبناء المحافظة الكثير والكثير..