آخر تحديث :الثلاثاء-19 مارس 2024-07:51ص

دولية وعالمية


مسؤول تركي كبير في السعودية خلال ايام في اول زيارة من نوعها

الجمعة - 07 مايو 2021 - 02:03 ص بتوقيت عدن

مسؤول تركي كبير في السعودية خلال ايام في اول زيارة من نوعها

وكالات

أفادت وكالة "رويترز" نقلا عن  مسؤولين أن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو سيزور السعودية الأسبوع المقبل لإجراء مباحثات حول سبل إصلاح العلاقات بين البلدين.

وذكر المسؤولون الأتراك الذين طلبوا الحفاظ على سرية هويتهم، أن الرئيس رجب طيب أردوغان والملك سلمان بن عبد العزيز اتفقا في مكالمة يوم الثلاثاء أن يجري تشاووش أوغلو ونظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود محادثات يوم 11 مايو.

الرئيس التركي يبحث مع العاهل السعودي العلاقات الثنائية بين البلدين

وقال مسؤول تركي رفيع المستوى: "بهذه الزيارة من الممكن فتح فصل جديد معا"، مضيفا أن المحادثات ستتركز على التجارة والعلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية مثل الصراع في ليبيا حيث نشرت تركيا قواتها.

وتأتي زيارة تشاووش أوغلو المرتقبة، التي ستكون أول رحلة يقوم بها إلى الرياض منذ العام 2018، عقب محادثات تركيا هذا الأسبوع مع مصر، وترمي أيضا لتطبيع العلاقات بعد سنوات من التوتر والتنافس.

وكانت علاقات تركيا مع السعودية قد توترت بسبب دعم أنقرة لقطر في نزاع بين البلدين الخليجيين، ثم تصاعد التوتر إلى مرحلة الأزمة عندما اغتال فريق سعودي في اسطنبول الصحفي جمال خاشقجي الذي كان معارضا لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وأدت الأزمة إلى مقاطعة سعودية غير رسمية للسلع التركية مما قلص الصادرات التركية للسعودية إلى حوالي 75 مليون دولار في الأشهر الثلاثة الأولى من العام انخفاضا من 852 مليون دولار في الفترة نفسها من 2020 وذلك وفقا للبيانات التركية. وفي الفترة ذاتها ارتفعت الواردات من السعودية من 430 مليون دولار إلى نحو 600 مليون دولار.