مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 14 مايو 2021 07:21 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات


الجمعة 16 أبريل 2021 12:39 مساءً

رحيل السلطان الثائر الساخر


علي ناصر محمد

علمنا أمس بنبأ بوفاة السلطان أحمد بن عبد الله الفضلي والذي قال عنه الرئيس جمال عبد الناصر بعد تمرده على سلطات الاحتلال البريطاني في المؤتمر الدستوري بلندن وانشقاقه وهروبه الى ايطاليا ومصر أنه أقوى من بريطانيا ومن رئيس وزرائها ومن وزير مستعمراتها، وأن الشعب في عدن والجنوب أقوى من بريطانيا، وكان الرئيس عبد الناصر يتحدث في خطاب له بعيد النصر في مدينة بور سعيد.
وقد انضم السلطان أحمد الفضلي والأمير جعبل بن حسين الى جبهة التحرير بعد قيامها برئاسة عبد القوي مكاوي وعضوية عبد الله الأصنج وعلي السلامي ومحمد سالم باسندوة وعبد الله محمد المجعلي وطه مقبل وسالم زين محمد وعبد الله علي عبيد وغيرهم من القيادات والتي انشق بعضها عن الجبهة القومية.
وقد تعرفتُ إليه في تعز عام 1966م وكان يومها عائداً من الأمم المتحدة بعد أن شارك في وفد لشرح قضية الجنوب في الأمم المتحدة، وسألناه عن زيارته وعن موقف الأمم المتحدة من قضية الجنوب وشبّه الأمم المتحدة بأنهم كالسمك في البحر يأكل الكبير الصغير، وليس فيها مكان للضعفاء.
واستمرت اتصالاتنا معه بعد ذلك في عدن وصنعاء ودمشق والقاهرة، وهو الذي رتب لنا لقاء في عام 2009 مع اللواء عزت سليمان وكيل المخابرات وسفير مصر في إيران. وقد توجهنا الى منزله للسلام والتحية والتعزية بوفاة زوجته وكان السلطان الفضلي حريصاً على تنظيم هذا اللقاء مع أهم شخصية كانت تمسك ملف الثورة في الجنوب حتى 30 نوفمبر 1967م..
وقد حدثنا عن ذكرياته ولقاءاته مع السلطان أحمد الفضلي والإشادة بدوره بعد انسحابه من مؤتمر لندن الدستوري وزيارته مصر ولقائه مع الرئيس جمال عبد الناصر، وكان هذا اللقاء هاماً وسبق أن تحدثت عنه في الجزء الأول من مذكراتي. وعند مغادرتنا لمنزل اللواء عزت سليمان كان السلطان الفضلي يتحدث بطريقته عن اللواء ووصفه بأنه نمر وقبيلي.
كان يزورني باستمرار في القاهرة وكنتُ أحرص أن يشارك معي في جميع المناسبات ليخلق جواً مرحاً وساخراً وهو يتحدث عن ذكرياته وتجربته في الثورة وهروبه من عدن الى نجران والسعودية ولبنان وسفره الى أميركا حيث حصل على الجنسي، وكان عندما يخاطب البعض سواء كان سفيراً أم وزيراً يناديه: يا القبيلي.
وكان يحدثني عن ذكرياته عندما كان نائباً للسلطنة الفضلية في الوضيع وقال إنه كان من حين لآخر يزور المسؤولين في مودية وهو راكب على الحصان ويمر بالقرب من الأراضي الزراعية وهو يردد باستمرار: إذا رويت دثينة شبعت ألف مدينة..
وكنت أقول له: إن دلتا أبين وتُبن أخصب من كل الأراضي الزراعية في الجنوب. وكان يعلق مازحاً: إن أبين أرض الحاس والحسحاس والكيد والنكد والظلم الشديد، لا حيها سالي ولا ميتها شهيد، خيرها الى الحجلين وشرها الى الأذنين شابّها معلول وشاجعها مقتول.. وهذه مقولة لأحد التجار الذي سافر إلى عدن وكوّن ثروة فيها، وعندما أراد العودة إلى بلاده وضع كل ثروته على الجمال وحط الرحال بوادي أبين (وادي بنا) القريب من زنجبار، وجاءته السيول القادمة من شمال اليمن، وفقد بضاعته وماله وجماله ورجاله..
وعندما أصبح السلطان أحمد الفضلي سلطاناً للسلطنة الفضلية شجع زراعة الخضار والفواكه والقطن وشجع التعليم وكان يرسل الطلاب الى عدن ومصر للدراسة على نفقة السلطنة..
ولا زلت أتذكر لقاءه في منزلي بحضور بعض القادة المصريين الذين كانوا يشرفون على عملية صلاح الدين أو يتعاونوا معها، وفي مقدمتهم الفريق رجائي فارس والأستاذ الكبير مكرم محمد أحمد وضابط الصاعقة حسن العجيزي وأحمد سعيد مدير صوت العرب واللواء سالم حلبوب وغيرهم من الشخصيات التي كانت تهتم بالملف اليمني أثناء حرب التحرير في الجنوب. وجرى تسجيل لوقائع هذا اللقاء التاريخي بالصوت والصورة وكان السلطان الفضلي من أبرز المتحدثين فيه.
لقد خسرتُ بوفاته صديقاً عزيزاً ورجلاً شريفاً أعتزُّ بعلاقاتي الشخصية والتاريخية معه، فقد عاش حياة بسيطة ومتواضعة ومات شريفاً ونظيفاً..

تعليقات القراء
540480
[1] (سؤآلي) : لماذا شرّدتم كلّ هولاء الرّجال)..؟!
الجمعة 16 أبريل 2021
رياض حسين القاضي - إبن عدن | المنفئ الألماني - هانوفر
أشكر (علي ناصر) على هذا (الأعتراف) الذي يضاف إلى (سجل جبهة التحرير/العدنيّة/الجنوبيّة)..ولكن السّؤآل (لماذا شرّدتم..كلّ هذه الرّجال)..مع (إستثناء خائن جبهة التّحرير - الجاسوس بالوراثة عن عمّه "أحمد أصنج" وأقصد "المدان تاريخيّا وإلى الأبد "عبداللّه أصنج") ومثيله ب(سهرات لعب القمار) وشريكه في (سرقة ميزانيّة ميزانيّة جبهة التحرير : الفوفلة "باسندويتش")..و(بيع أسلحتها وعتادها وذخائرها في مخازنها) للتّاجر التعزّي (الغنّامي)..لماذا شرّدتم (كلّ هولاء) وتماما كما فعلت (بريطانيا) ب(نفي عملاق الجنوب : محمّد

540480
[2] (سؤآلي) : لماذا شرّدتم كلّ هولاء الرّجال)..؟! - 2
الجمعة 16 أبريل 2021
رياض حسين القاضي - إبن عدن | المنفئ الألماني - هانوفر
(تكملة) : ب(نفي عملاق الجنوب الكاتب المتمكّن والسّياسي المحنّك : محمّد علي الجفري) عام 1956م كما (نفت بريطانيا أخيه الأستاذ عبداللّه) إلى (جزيرة سقطرى)..(لماذا)..؟ولماذا (أوغلتم في..تخطّف..تعذيب..تشريد..أو..قتل بقيّة رجالات وشباب جبهة التّحرير) بعد أن سلّمتكم (بريطانيا) منفردين (رقاب كلّ أهل عدن) و(شعب الجنوب)..(لماذا)..؟!و(لماذا لم تدعونهم للتّسامح والتّصالح) و(أنتم) على (سدّة السّلطة) و(التسلّط الهمجي) في (دار الوالي البريطاني) ب(عدن)..ألا (تعترفون) إلّا بعد (خراب عدن) و(الجنوب)..و(الهروب للأصطبلات)..؟!

540480
[3] (سؤآلي) : لماذا شرّدتم كلّ هولاء الرّجال)..؟! - 2
الجمعة 16 أبريل 2021
رياض حسين القاضي - إبن عدن | المنفئ الألماني - هانوفر
(تكملة) : ب(نفي عملاق الجنوب الكاتب المتمكّن والسّياسي المحنّك : محمّد علي الجفري) عام 1956م كما (نفت بريطانيا أخيه الأستاذ عبداللّه) إلى (جزيرة سقطرى)..(لماذا)..؟ولماذا (أوغلتم في..تخطّف..تعذيب..تشريد..أو..قتل بقيّة رجالات وشباب جبهة التّحرير) بعد أن سلّمتكم (بريطانيا) منفردين (رقاب كلّ أهل عدن) و(شعب الجنوب)..(لماذا)..؟!و(لماذا لم تدعونهم للتّسامح والتّصالح) و(أنتم) على (سدّة السّلطة) و(التسلّط الهمجي) في (دار الوالي البريطاني) ب(عدن)..ألا (تعترفون) إلّا بعد (خراب عدن) و(الجنوب)..و(الهروب للأصطبلات)..؟!

540480
[4] وهم الخرف ومرض العظمه
الجمعة 16 أبريل 2021
مراقب | عدن
يمر علي ناصر محمد في اخر ايام الخرف فنجده يكتب وكانه الرجل الحكيم الذي يمتلك علاقات مع كل نخبة البشر من كل انحا العالم .يتهيئ له مثل هذا الشعور وهو الرجل الفاشل ليس في السياسه ، بل وفي حياته .انه يتوهم عظمه وهميه بينما هو الرئيس الذي وصل الى رئاسة بلده وقادها الى اكبر كارثه راح ضحيتها الاف الابرايا في عمليات قتل همجيه . هذا هو علي ناصر الغاشل

540480
[5] شكرا لعلي مرحبا فهو الذي دمر الشيوعية بالجنوب
الجمعة 16 أبريل 2021
عبدالله الزين | حضرموت
لولا انقلابه على الرفاق لما تفجرت الشيوعية شظايا في الجنوب و لم تستطيع القيام الا باللجؤ الى الوحدة اليمنية .

540480
[6] واحب..سحق الكهنوت واجب
الجمعة 16 أبريل 2021
حرق | الشيذر
رعاع دمرتم البلاد والعباد وقتلتم واخفيتم الابرياء بأوامر تلبيه لرغبات السفاح المجرم الشرجبي أحقر مخلوق عرفته البشريه سيئ الذكر عبدالفتاح..اوجدتم عصابات للقتل والسحل..مكانكم المناسب المشانق

540480
[7] كون الرجل عاصر كرئيس سابق فهو يكتب جزء من منظوره
الجمعة 16 أبريل 2021
عبده | عدن
اكتبوا انتم !ماترون انه يصلح فعلا بمثابة تاريخ . ووثقوا ماتقولون . الكلام موجه للناقدين واتركوا كل من عاصر <بلاوي العصر <, ان يترك بصمات ويخلد جزء من الذاكرة . الجنوب والشمال بسسب الاقتتال ونهايات مأساوية وعدم الشجيع لكتابة التاريخ . بقي محلك سر . وليس لنا تاريخ وهكذا تتكرر الازمات ولا نتعلم من< الماضي القريب. >مثال ان يتربع مثل الحوثي وبكل بساطة دليل على عدم الاستفادة من تجارب التأريخ

540480
[8] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
الجمعة 16 أبريل 2021
ناصح | الجنوب العربي
التاريخ يكتبه الناقل له من مصادر يُثق بها ولا تخدم مصالح أشخاص أو جهات لإبرازها بشكل إيجابي أوسلبي على حساب وقائع الأحداث،فالسطان أحمد الفضلي رحمة اللَّهِ عليه لا يحتاج إلى شهادة أفراد ليحكوا سيرة حياته مبتسرة تاركين أهم منعطفاتها التي أجبرته على مغادرة الجنوب والذي إن لم يغادره سيكون مصيره مثل مصير من بقوا وكذلك مصير قيادات في الجبهة القومية عسكرية ومدنية وسياسية والسبب تسليم السلطة لجهاز أمن الدولة ووزيرها...الغير...جنوبي.

540480
[9] دولة دولة ياجنوب
السبت 17 أبريل 2021
سالم باوزير | حضرموت م شبام
السلطان المرحوم علي عبدالكريم العبدلي والسلطا احمد عبدالله الفضلي كانومناضلين وشردتهم بريطانيا العبدلي من قادة رابطة الجنو العربي والفضلي لما حكمة مصرصنعاء وتعزالتحق بما سميت جبهة التحريرالتي زرعتعها الاستخبارات المصرية وفتحت لها مكتب في تعزيتابع ويوجة نصارة وريئسها عبدالقوي مكاوي ولكن عصابة القومية فجرومنزلة في عدن بعيالة ودب الصراع بالموت وللاسف كانو السلاطين انبل واشرف من عصابات القومية والتحريررحم الله كل السلاطين في حضرموت والجنوب العربي والخزي للعصابات القذرة



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
اندلاع حريق كبير في المنصورة
3 مصادر : وصول أموال مطبوعة في روسيا الى المكلا وأخرى في طريقها الى عدن
ازمة لحوم بعدن
وفاة القيادي في الحراك الجنوبي علي محمد السعدي
المجلس الانتقالي يصدر بيانا حول الأحداث الأخيرة في فلسطين ويدين اقتحام المسجد الأقصى
مقالات الرأي
الرجل الذي كانت مناقبه تسبق خطواته، الرجل الذي كانت سيرته تدخل الأبواب قبله، الرجل الذي كانت شجاعته مضرباً
لا أحد يعرف لؤم وخبث وإجرام إيران أكثر من شعوب سوريا واليمن والعراق ولبنان، نحن ننزف على مدار الساعة بسبب
"سالم سلمان" يرثي الفقيد "السعدي"    *وداعا يا عميدنا* ===============   *كتب/ المحامي سالم سلمان
*علي هيثم الغريب يرثي الفقيد السعدي* *يا صَديقي.. اليوم أبكيك!؟؟*=================== يا صديقي … يا ( العميد علي محمد
  في زمن الدولة، وفي ليالي رمضان الأخيرة، كنا نتسابق على حجوزات فنادق عدن، لقضاء إجازة العيد هناك. أكثر من
    لا يشكك احد ابدا ولا يختلف معي بأن امراض الحميات الخطيرة على اختلاف أنواعها تتفشى في عدن ولا تقل خطورة
يشق لطفي بوشناق صدري بآهاته ولوعته، فيبدو كقربان ذبيح حين ينشد "موطني" كأنه يقضي عليّ بحنجرته، محبوسًا في
كل عام وانتم بخير وعافيه وعيد سعيد عليكم خارج البلاد  وشعب اليمن قاطبة في حروب إبادة جماعية بسبب سياستكم
  هل يعلم وزير الثقافة بان وزارته في حي ريمي يوجد فيها موظفين بعدد اصابع اليد اذا لم يتفقوا على تقاسم كعكة
  ◾السجون مكتظة ياسادة ياكرام /السجون الرسمية واخواتها الغير شرعية•   ◾طبقآلاقتباس لنيلسون مانديلا
-
اتبعنا على فيسبوك