آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-10:12م

ملفات وتحقيقات


في وادي حضرموت عادات وتقاليد رمضانية تأبى النسيان !

الخميس - 15 أبريل 2021 - 12:46 ص بتوقيت عدن

في وادي حضرموت عادات وتقاليد رمضانية تأبى النسيان !

سيئون ((عدن الغد)) خاص:

 

برغم المحن والأزمات والحروب وغلاء المعيشة التي يعاني منها أبناء وادي حضرموت كغيرهم من المحافظات الأخرى إلا ان تلك لم تغير من عادات وتقاليد شهر رمضان المبارك التي أعتاد عليها ابناء الوادي كطقوس لهذا الشهر الفضيل تمتد لمئات السنين تتنوع وتختلف من مكان الى آخر , طقوس وعادات رمضانية يمارسها الأطفال دون غيرهم حفاظاً على هذا الموروث ..

" إستقبال رمضان "

في اليوم الأول من رمضان يتجمع الأطفال في السوق وهم يلبسون أزهى حللهم ويلعبون الألعاب ومن ثم ينشدون الترحيب برمضان : " رمضان جاء ياحيابه.. جاب العشاء في جرابه " ياحياء برمضان .. من السدة فتحنا له ياحيا برمضان " وعند مغرب اليوم الأول ينشدون :" يامغرب أذن يامغرب أذن .. شف أمي صيمه شف أمي صيمه .. بغت لقيمه بغت لقيمه " وهكذا الى ان يؤذن المغرب فيعودوا الى منازلهم "

 

"الكيف طاري" 

للأطفال والصغار بمدينة شبام أسلوب وتقليد معين لتحية الشهر الفضيل حيث يجتمع في الثلاثة الأيام الإولى من رمضان الصغار بكل (حافة) أو (مطراق) مجموعة شوارع خاصة الفتيات على دكة مبنية من الطين مربعة الشكل 3×3متر تقريبا وبارتفاع 35سم ويتصدرها مقعد من الطين ايضا تجلس عليه الأكبر سناً وأمامها يجلس الأطفال صفوفاً فتنشد عليهم : كيفطاري .. كيفطاري..كيفطاري.. فيردد بعدها الصبية والبنات ثم تنتقل الى سرد قصة واقعية بلحن آخر وهذه القصة تتحدث عن اختلاف ثم وفاق أسري -ذات فائدة اجتماعيه- عقب ذلك تنتقل الى ذكر الأسماء للجلوس أمامها كل أسم لوحده فتقول مثلا :" يامريم عبودة أبوش قدامش راكب على المهرة راعي رسول الله" 

أي اسم الطفلة و أبوها (عبدالله ) الذي تحول بذكر عبوده ! وللإطفال تذكر إذا كان اسم الموجود علي وأبوه سالم فتنشد :

ياعلي بن سالم أبوك قدامك راكب

على المهره راعي رسول الله 

وهكذا الى أن تنتهي من ذكر جميع الحضور ثم توزع عليهم حلويات ونعنع وسكاكر والمكسرات (كوشانِ وحنظل ) ثم ينفض الجمع بعد أن كان قد أستمر ثلاثة أيام متتالية من وقت العصر ويطلق على ذلك (الكيفطاري) وهي كلمتان في كلمة وباللهجة الحضرمية نطقاً تدمج تلك الكلمتان (كيه فطاري) أي ماهو إفطاري ومازالت هذه العادة مستمرة الى اليوم .

كما تجتمع البنات الصغار في الشوارع أو الساحات خاصة في ساحة الجامع ويرددن : 

يامغرب إذن يامغرب إذن 

شف أمي صيمه شف أمي صيمه 

بغت لقيمه بغت لقيمه 

من البريمه .. من البريمه (والبريمه) تصغير للبرمه.

" الختماه "

وفي مدينة القطن يكون الأطفال على موعد في هذا الشهر الفضيل بطقوس تعرف ب " الختماه " أي ختم للأطفال حديثي الولادة الذي يأتي رمضان للمرة الأولى على ولادتهم , فترى الأطفال يتجمعون بجانب البيت الموجود بداخله الطفل الوليد ويطلقون هتافات ويتغنون بالأهازيج : " محمد الله يصونه .. محمد الله يحفظه " قولوا ل" محمد ينزل وإلا طلعنا له " وغيرها من الأهازيج والدعاء له ولوالديه وبعد ذلك يقوم أهل الطفل بتوزيع الحلويات عليهم " وهكذا مع باقي الأطفال " في مشهد فرائحي جميل "

 

هناك عادات وطقوس تعتمل طوال شهر رمضان سيكون لنا حديث عنها في حينها ..