آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-06:15م

المهجر اليمني


برعاية سفارة اليمن لدى القاهرة افتتاح بازار البيت اليمني بالدقي والفعاليات تستمر عشرة ايام

السبت - 03 أبريل 2021 - 06:56 م بتوقيت عدن

برعاية سفارة اليمن لدى القاهرة افتتاح بازار البيت اليمني بالدقي والفعاليات تستمر عشرة ايام

عدن((عدن الغد))خاص:

إفتتح المستشار خالد العقيلي والمستشارة عائشة العولقي مدير المركز الثقافي اليمني بالعاصمة المصرية  القاهرة مساء اليوم بنادى الجالية اليمني بالدقي أولى أيام فعاليات  بازار ( البيت اليمني ) لتسويق المنتجات ودعم الأسر المنتجة ومحدودة الدخل والذي يقام برعاية سفارة الجمهورية اليمنية بمصر والسفير الدكتور محمد مارم وينظمه فريق شباب في  المهجر   تحت اشراف المركز الثقافي اليمني  ونادي الجالية وبرعاية كريمة من معمل لاس لاب للتحاليل الطبية.
ويعرض البازار عددا من أشغال ومنتجات  الأسر المنتجة والأفراد من أعمال يدوية ومشغولات وملابس وبخور وأطعمة وعيش وكعك بلدي وحلويات يمنية وعدد اخر من المنتجات ذات الخصوصية اليمنية ..
وقد أقيم البازار تشجيعا لهذه الاسر لمساعدتها على عرض منتجاتها وتعريف الناس بها والشراء المباشر منها ..
وفي كلمة الافتتاح اكدت المسشتارة عائشة  العولقي  الملحق الثقافي في مصر للجاليه اليمنيه عن
إن المغترب اليمني منذ القدم، قدم انموذجاً رائعاً ما زالت بصماته واضحة ومؤثرة  إلى اليوم في عديد من دول العالم، و حفاظه على هويته الأصيلة، ، والثقافية، والاجتماعية وغيرها.. فظلت البازارات  ظاهرة حضارية متميزة، وسمة يمنية
و أضافت إلى أإن الأسر المنتجة خطت صفحات ناصعة البياض،وخاصه ذوي الدخل المحدود  وأصبحت مصدر رزق و فخر واعتزاز كل يمني، إلى جانب كونها مثلت رافدا ثقافيا ومجتمعيا .
و فيما يخص اصحاب المشاريع الصغيرة قالت :
إنها كانت أيضا مساهمة في بناء وتطور وتنمية المشاريع  التي لجاءت  إليها ليس بهدف الجوانب المادية  فحسب بل في نشر القيم وبناء الفكر والإنسان نفسه ولازالت آثارها شامخة لكل اسره يمنيه مقيمه في مصر  وساطعة وراسخة ومؤثرة حتى يومنا هذا
بعد ان رحب بالاسر المنتجة قال الأستاذ  خالد العقيلي
مسؤل الملف والملحق الامني في سفارة جمهوريه مصر الشقيقه  :
إنه لمن دواعي سروري أن نشارككم في هذا البازار الخاص بالأسر المنتجه ،   الذي أقامته مجموعه يمنيون في المهجر  بالشراكة مع الجالية اليمنية والسفاره والملحق الثقافي المستشاره عايشه العولقي
والذي جاء ليمثل إسهاما في تعزيز الهوية الوطنية وحمايتها من العنصريه والطائفيه والمناطقيه  أو الاندثار أمام الهويات الأخرى وخلق مزيداً من الولاء الحضاري للوطن.
وأردف قائلا :
انقل اليكم تحيات معالي سفير اليمن لدي مصر الشقيقه الدكتور محمد مارم    ومباركته لكم انعقاد هذا البازار والصرح الوطني البالغ الاهمية.
. وبالذات في اوساط الجاليات اليمنية حول العالم.. وشكره وتقديره البالغين لخطوه عمل هيئه اداريه  لدي الجاليه اليمنية في مصر لمتابعه شؤؤن الجاليه  بكل تكويناتها..
والذي تمثل انموذجا رائعا ورائدا لكل الجاليات اليمنية.. وعاملا مؤثرا في الحفاظ على الهوية اليمنية.


هذا وقد بدأ البازار فعالياته الساعة الثالثة عصر الجمعة بصالة نادي الشباب اليمني في ميدان هيئة التدريس المتفرع من شارع مصدق خلف البنك العقاري ، ويستمر لمدة عشرة ايام .. وتقام فعالياته بشكل يومي من الساعة الثالثة عصرا حتى التاسعة مساء من كل يوم .. ويصاحبه برنامج ترفيهي وفني ..


و شهد الإفتتاح حضورا يمنيا كبيرا مع اتخاذ الاجراءات الاحترازية ، وشهد تفاعلا إيجابيا ملحوظا مع منتجات ومعروضات الاسر المنتجة .
والقيت خلال الافتتاح عدد من الكلمات التي عبرت في مجملها عن سعادة ابناء الجالية بهذا التجمع الطيب وقدموا كل الشكر والثناء لجمهورية مصر العربية رئيسا وحكومة وشعبا على حفاوة الجميع بأبناء اليمن وتقديم كافة التسهيلات .
كما قدم عدد من الفنانين من ابناء الجالية اليمنية بالقاهرة فقرات فنية متنوعة بين الغناء والعزف ورقصة البرع وشهدت تفاعلا كبيرا من ابناء اليمن .
ووفقا لبرنامج البازار ستقام يوميا عدد من الفعاليات الفنية والابداعية والمسابقات المختلفة مع تقديم جوائز تشجيعية .