مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 10 مايو 2021 04:28 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
ساحة حرة


الاثنين 29 مارس 2021 09:41 صباحاً

لعلها مأرب

أبتلع الحوثيين الطعم في مأرب ويبدو أنهم يبتلعونه للمرة الثانية  وما رفضهم "المبادرة السعودية" إلا البداية والمحصلة إرباك و تخبط حوثي يتعاظم حجمه و يتسع نطاقه وعلى كافة المستويات .

وما يدلل على ذلك الإرباك والتخبط الذي تعيشه الجماعة تؤكده شهادات قيادات حوثية بارزة ما فتئت تتبادل الاتهامات فيما بينها وهي تتنصل عن تحمل المسؤولية جراء الخسائر الفادحة التي منيت بها في مأرب .

وفي تقديري ان ما خسرته الجماعة الحوثية في مأرب يفوق بأضعاف مضاعفة كل خسائرها وفي كل معاركها منذ ان أعطي لها "الضوء الأخضر" وخرجت عن نطاق السيطرة ولم يعد يستطيع "المجهود الحربي الحوثي" ان يحشد نسق قتالي واحد .

ولأن موقعة مأرب دمرت "الأنساق القتالية الحوثية" واوقفت تقدمها النسق تلو النسق وأعادت الحوثيين إلى سيرتهم البدائية الأولى في القتال و معهم حلفائهم "الخبراء العسكريين الإيرانيين" .

وباعتقادي ان رفض الحوثيين المبادرة السعودية لا يتنافى مع "حالة الانكسار" التي يعيشونها و لكنه يضيع عليهم فرصة مواتية للاقتناص وقد لا تتكرر ولا تكون متاحة متى ما تضاعف سقف الحد المطلوب لتمدد انكساراتهم .

والمبادرة السعودية في مجملها ليست إلا مناورة سياسية تحاول من خلالها الرياض ان تخلق نوع من التوازن و الذي وفي المقابل يوفر لها الغطاء السياسي لاستمرار تدخلها العسكري امام الضغوطات الامريكية والدولية التي تتعرض لها وبخاصه ضغوطات الإدارة الامريكية.

ولكن الأبعد الشعور بالخديعة تجاه "الحليف" والذي تتضاعف معه تباينات وتناقضات المواقف المتبادلة بينهما ولن تكون الخديعة إلا بداية لنهاية يصعب التكهن بها والحليف منكب على التمترس خلف استار سياسة النأي بالنفس ولم يعد يملك ما يستطيع ان يقدمه لحليفه .

ولعلها مأرب من أماطه اللثام عن اللعبة الخفية بين الحليف وحليفه ولعل زيارة "المتحدث الرسمي لقوات التحالف" لمأرب عند اندلاع المعركة كفيلة بتفسير الحد الأقصى من الخديعة وما أعقبها من تطورات لاحقة كان لأنقره نصيب الأسد في تطويعها وتوظيفها فور وصول الأمين العام و الشيخ المنظر .

 



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

ساحة حرة
يظن الكثيرون ان الفرائض من صلاة  وزكاة وصيام وحج هي العبادات فقط وهدا تصور خاطئ.    فالعبادة ليست
ألمانيا تودع أنجيلا ميركل مع ست دقائق من التصفيق الحار ، في الشوارع ، والشرفات ، والنوافذ ، صفق البلد
تجاوباً مع ما نشرناه يوم امس عن تعرض طفلة بريئة للسجن من قبل نيابة ابين..قام صباح اليوم مشكوراً الاخ اكرم
اتذكر في مثل هذا اليوم عندما بكينا فرحين ونحن ننتصر ونطهر عدن من قوات عفاش والحوثة الانذال  بعد ان اذاقونا
بعد ابادة طلائع الحوثي المتقدمة إلى كود بيحان عمر المختار وإيقاف تقدم الحوثي واجبارهم بالتمركز بجوله
كان التحدي ان نكون أو لا نكون فتنُ تداهمنا هنا  بنارها الحمراء  تفتنا فتون  البعض ترجفه
باحث ومستشار قانوني – اليمن يلوح في الأفق القريب بوادر إيقاف الحرب في اليمن خلال  الثلاثة الأشهر
عرض هذا العمل على قناة السعيدة من اخراج وليد العلفي وتأليف مختار القدسي وسيناريو وحوار خليل العمري ويتحدث عن
-
اتبعنا على فيسبوك