آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-06:32م

حوارات


مدير الصحة بخنفر : الوضع خطير والوباء بدأ ينتشر والإمكانيات لدينا ضعيفة (حوار)

السبت - 27 مارس 2021 - 07:59 م بتوقيت عدن

مدير الصحة بخنفر : الوضع خطير والوباء بدأ ينتشر والإمكانيات لدينا ضعيفة (حوار)

خنفر (عدن الغد) خاص

استضفنا في هذا اللقاء الهام الدكتور صلاح بالليل اليوسفي مدير مكتب الصحة بمديرية خنفر مشرف مركز الحميات في مستشفى الرازي العام الذي يؤدي مهام عمله بصمت متفاني بمديرية خنفر محافظة أبين الذي تحدث بشكل عام عن عمل المركز ومايقدمه وفق الإمكانيات المتاحة وأهم المعوقات التي تواجه المركز في ظل مخاوف تهدد حياة الأهالي من أنتشار الحميات وبالأخص في مديرية خنفر بشكل ملفت نتيجة تغيير عوامل الطقس.

وفي هذا اللقاء الخاص الذي تطرقنا فيه على طاولة الحوار مع الدكتور صلاح بلليل اليوسفي الذي رحب بنا بكل حفاوة وإحترام يليق بمكانتة وعمله بكل ماتعنية الكلمة.

 


حاوره / إيهاب المرقشي.

 


دكتور ممكن تحدثنا عن أهم الخدمات التي يقدمها مركز الحميات؟


- مركز الحميات يقوم بعمل كبير في إستقبال الحميات بمختلف أشكالها بتشخيصها وتقديم العلاج المناسب لها وتحويل الحالات المشتبهة بكوفيد 19 لمركز العزل في مديرية زنجبار إذا كانت الحالة تستدعي عناية خاصة بعد أخذ مسحة من المشتبه فيه وأرسالها للمختبر المركزي عدن.
أضافة إلى ذلك أنتشرت الحميات في مديرية خنفر بشكل ملفت في الأونة الأخيرة وهو بسبب تغير الطقس لكن هذه المرة كان مختلف بشكل أكثر حيث أستقبلت المرافق الصحية في المديرية حالات كثيرة مثل حمى الضنك والملارياء والشيكنغونيا والأشتباه في حالات كوفيد 19 التي يتم علاجها في المرافق الصحية مركز الحميات وأخذ المسحات للحالات المشتبهة بكوفيد 19 وتحويلها إلى مركز العزل إذا لديها مضاعفات .


ماحجم الصعوبات والأشكاليات التي تواجه عملكم ؟


- أخي العزيز أيهاب هناك صعوبات كبيرة وكثيرة منها عدم توفر الأدوية والمحاليل الوريدية والمختبرية ووسائل الحماية وأن توفرت فهي بكميات قليلة إضافة إلى نقص الكادر وعدم توفر موازنات لتشغيل المرافق الصحية وعدم توفر وسائل تثقيفية لتعريف المواطن عن المرض وكيفية الوقاية منه وإلى عدم تجاوب المجتمع في أستخدام وسائل الحماية والعزل المنزلي والتباعد الإجتماعي ناهيك عن عدم توفر جهاز الفحص pcr لفحص الحالات المشتبة للكوفيد 19 وعدم توفر أجهزة التنفس الصناعي الكافية وكذا الأوكسجين.


هل تتواجد لديكم الإمكانيات والأستعدادت لتلقي الحالات المشتبه فيها بأعراض الحميات ؟ وكم عدد الحالات؟

- الوضع خطير والوباء بدأ ينتشر والأمكانيات لدينا ضعيفة جداً حيث أن دول عظمى لم تسيطر على هذا الوباء فكيف الحال ببلادنا لكن على المجتمع أن يقي نفسه بنفسه بأتخاذ بعض الأجراءات الوقائية وهي سهلة ومتوفرة ولا يسعنا إلا أن نتضرع إلى الله عز وجل أن يجنبنا وأهلنا هذا الوباء.


خلال الثلاثة الأشهر من العام تم تسجيل 28 حالة أشتباه كوفيد 19منها حالتين وفاة

بالأمس أستلمنا جهاز فحص pcr من الوزارة وعند تجهيزه وتشغيله سوف يسهم في تشخيص الحالات المشتبهة والذي بدوره سوف يسهم في الأكتشاف المبكر كما سيسهم في متابعة وعزل المرض وتقليل من نسبة أنتشار المرض وتحديد المنحنى الوبائي.


دكتور رسالة خاصة تريد أن تقدمها لأبناء مجتمعك كأرشادات صحية ؟


رسالتنا التي نقدمها للمجتمع هي عليهم بالتعايش مع الوباء لأنه واقع مع أستخدام وسائل الحماية مثل الكمامات والمعقمات وغسل اليدين قبل وبعد أي نشاط ينفذوه عليهم بأتباع التباعد الإجتماعي وتجنب التجمعات مثل الأعراس وغيرها عليهم بالتغذية الجيدة
والعزل المنزلي في حال ظهور أي أعراض وعدم الذهاب لأي مكان إلا عند الضرورة وعند ظهور مضاعفات مثل ضيق التنفس والأجهاد الشديد عليهم بعزل انفسهم وعدم أستخدام أي أدوية إلا بأستشارة الطبيب.

وفي ختام هذا اللقاء تقدم اليوسفي بالشكر والتقدير للسلطه المحلية في المحافظة وعلى رأسهم اللواء أبوبكر حسين محافظ المحافظة على كل الدعم والمساندة والمتابعة المستمرة معنا حول تطورات الوضع الصحي في المديرية والمحافظة والشكر موصول اليك أبننا المبدع والمتألق الإعلامي إيهاب المرقشي على هذا اللقاء الهام بالذات في هذا الوقت الراهن.