آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-02:09ص

أخبار المحافظات


تحالف شباب الأحزاب والمكونات السياسية بحضرموت ينظم منصة استماع للعنف ضد المرأة

الإثنين - 01 مارس 2021 - 11:25 ص بتوقيت عدن

تحالف شباب الأحزاب والمكونات السياسية بحضرموت ينظم منصة استماع للعنف ضد المرأة

حضرموت (عدن الغد) خاص :

نظم تحالف شباب الأحزاب والمكونات السياسية بمحافظة حضرموت مساء اليوم الأحد بالمكلا، منصة استماع أتت بعنوان (العنف ضد المرأة) بحضور عدد من المعنيين ورجال الدين وشخصيات قانونية واجتماعية لتسليط الضوء على قضايا العنف الجارية، والعمل على الحد منها. 

 

وفي مستهل الفعالية ألقى الأستاذ حسن بوزيدان كلمة تحالف الأحزاب والمكونات السياسية عرف خلالها عن تحالف الشباب وتبنيهم لقضايا المناصرة، استشعارًا منهم للمسؤولية الاجتماعية والسياسية والتغيير الذي يجب أن يطرى بأفكار ورؤى شبابية تتكلل بالقيادة الحكيمة والنظرة الواقعية، وأن تكاتف الأحزاب والمكونات السياسية في إطار موحد يعبر عن وعي الشباب وتقبلهم للآخرين.

 

ومن جهتها استعرضت الأستاذة أميرة بازاهر مقدمة تعريفية عن العنف ونبذه على مرِّ العصور، موضحةً بأن إقامة هذه المنصة ليس تحريض للنساء على أزواجهن، ولكن لضرورة إدراكهن بأهمية الحقوق.

 

وتم في الفعالية عرض ربورتاج ضم عدد حالات عينية لنساء معنفات لقضايا محلية لاقن العديد من الأساليب الوحشية، والتجاوزات القانونية، وتجربة بعضهن في تجاوز الأزمات عبر قصص واقعية تحكى للحضور.

 

واستمع الحضور من الإمام والخطيب فضيلة الشيخ توفيق الظاهري بعض الأحكام الدينية المرتبطة بعلاقة الرجل بالمرأة، والزوج بزوجته، ووصايا الرسول عليه السلام للنساء وواجبات الزوجة على الزوج، ومن ناحيته استعرض القاضي محمد بن علي الحاج النصوص القانونية، والعقوبات التي تشمل حقوق المرأة وواجباتها، والحث على المطالبة بها، ونوهت رئيس قسم الخدمة الاجتماعية بكلية البنات الدكتورة لمياء بن صنه إلى السلوكيات الاجتماعية، وأنواع العنف القائم على النوع، مشددة على ضرورة مطالبة المرأة بحقوقها.

 

وفي ختام الفعالية افتتح المجال أمام الحضور للاستماع إلى آراءهم وملاحظاتكم، لحين قامت الأستاذة أماني بايمين بقراءة مخرجات وتوصيات الجلسة، والحلول التي تهدف إلى إقاف العنف ضد المرأة بجميع أشكاله، وحث النساء المعنفات إلى المطالبة بحقوقهن وفق الشريعة الإسلام ونصوص القانون.