مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 13 أبريل 2021 04:53 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الجمعة 19 فبراير 2021 03:34 مساءً

فاخروا العالم يا أحفاد تبع

 

كان تبّع اليماني هو أول من كسا الكعبة، وأول أهل اليمن إيماناً بالنبي محمد -عليه الصلاة والسلام- قبل مبعثه؛ فقد روى عبد الرزاق عن ابن جريج قال: "بلغنا أن تبعاً أول من كسا الكعبة الوصائل فسترت بها". ثم كساها الناس من بعده إلى يومنا هذا.

وأخرج ابن عساكر في تاريخه قال: أقبل تبع يفتتح المدائن حتى نزل المدينة وأهلها يومئذ يهود فظهر على أهلها، وجمع أحبار اليهود فأخبروه أنه سيخرج بمكة نبي يكون قراره بهذا البلد اسمه أحمد، وأخبروه أنه لا يدركه، فقال تبع للأوس والخزرج: أقيموا بهذا البلد، فإن خرج فيكم فآزروه وصدقوه، وإن لم يخرج فأوصوا بذلك أولادكم، وقال في شعره:

وحُدِّثتُ أن رسول المليـك

يخرج حقاً بأرض الحرمْ

ولو مُدّ دهري إلى دهره

لكنت وزيراً له وابن عمّْ

وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لا تسبوا تبعاً؛ فإنه كان قد أسلم"(قال الألباني: "و بكار بن عبد الله -هو اليمامي- قال الذهبي: "ما علمت به بأسا". قلت (أي: الألباني): فهو شاهد مرسل جيد. أي: لحديث عائشة).

وعن عروة عن عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت: "كان تبع رجلاً صالحاً، ألا ترى أن الله -عز وجل- ذم قومه ولم يذمه"(رواه الحاكم، وقال: "هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه"، ووافقه الذهبي).

وأخرج ابن عساكر عن بكار بن عبد الله قال: سمعت وهب بن منبه يقول: "نهى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الناس عن سب أسعد وهو تبع، قلنا: يا أبا عبد الله وما كان أسعد؟ قال: كان على دين إبراهيم"(رواه أحمد والطبراني، وهو حسن).

تعليقات القراء
526968
[1] كذب ومفتري من يقول ان احبار اليهود يعلمون الغيب.
الجمعة 19 فبراير 2021
حسان | ابين
بطلوا هلوسه يرحم والديك..شبعتونا كذب وافتراء على الله ورسوله.. أول من كساها كان سيّدنا إسماعيل -عليه السّلام-، وقيل: إن عدنان جدّ النبي هو أول من قام بالكسوة.

526968
[2] هل يفاخر اليمني بانه ياكل من مخلفات العالم بفضل شرعيتكم .
الجمعة 19 فبراير 2021
محمود اليهري | عدنعدن
ويلا لامه تفاخر بماضيها ولا تعمل شئ لمستقبلها .يا اخي بماذا يفاخر اهل اليمن وقد اصبح ٨٠ بالمئه منهم جوعا ياكلون ما تيسر من معونات الاغذيه الفاسده . يفاخرون بان ٣٠ مليون يمني يخضعون لعصابه جاءت من كهوف مران . هل يفاخر اليمني الذي باع ابنته الطفله ب ١٠٠ الف ريال وما خفي كان اعظم. يا اخي اخجل شويه اليمن اصبح في مؤخرة البشريه .اخرج الى الشيخ وشف اليمني الذي

526968
[3] تابع لما قبله
الجمعة 19 فبراير 2021
محمود اليهري | عدن
الذي تريده ان يفاخر .انهم ياكلون من الزباله وينامون في الشوارع .شف الاطفال وامهاتهم يشحتون لكي يعيشوا .انت تقول فاخروا لانك متنعم تقبض بالعمله الاجنبيه لكي تقول ما تقول .شعب الجنوب خرر ارضه من الحوثي بينما من تريدهم يفاخرون بتبع تركوا ارضهم للعصابه الحوثيه .شرعيتكم اهانة الانسان وكرامته وتنهب كل موارده ليتمتعون بها في فنادق تركيا وبلدان اخرى . انت فاخر لانك تعيش متنعم تاخذ راتبك بالدولار .اللهم فشهد عليهم

526968
[4] تابع لما قبله
الجمعة 19 فبراير 2021
محمود اليهري | عدن
شرعية الاخونج تدعوا للقتال حتى لا يسقط مارب بيما هم هاربون . وزير دفاع اليمن يتحصن في سيئون ويقتل ابناءها وجيشه ان وجد فانه بلا قياده .وتطلب ان يفاخر اليمني . الاخونج يسلمون المعسكرات والاسلحه للعصابات الحوثيه وتريد شعب اليمن يفاخر . استحوا شويه هنتوا كرامة اليمني اما الجنوبي فقد اختار اما النصر او الموت فلن يدع الاخونجي او الحوثي في الجنوب وهو من عليه ان يفاخر اما الهاربين فلا

526968
[5] أرد على الكاتب بآيتين قرآنيتين
الجمعة 19 فبراير 2021
سعيد الحضرمي | حضرموت
أرد على الكاتب بآيتين قرآنيتين، الأولى من سورة الدخان، الآية 37 (أَهُمْ خَيْرٌ أَمْ قَوْمُ تُبَّعٍ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ أَهْلَكْنَاهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ)، والثانية من سورة ق، الآية 14 (وَأَصْحَابُ الْأَيْكَةِ وَقَوْمُ تُبَّعٍ كُلٌّ كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ وَعِيدِ)، فهل يفاخر الكاتب بالمجرمين الكافرين ؟!

526968
[6] لكي تعلموا اي حثاله هولا جعابرة اسرائيل
الجمعة 19 فبراير 2021
علاء | عدن لنجعلها بلا وصايه
تعبنا ونحن نفهم الحمير ولو دخلوا محرك جوجل بدل محرك ليلى ربيع لكانوا مش حمير فاولهم يقول اسماعيل اول كسا الكعبه واسماعيل كما نعرف يمني اما اليخري رقم2 فهو يخري فلا يستحق الرد ونجي الان لشيخهم سعيد البوركينافاسي وجاب آيتين وقلب معناها ودليل غبائه وحموريته ان القرآن فيه قوم نوح وعاد وشعيب فهل هم عاد ونوح وشعيب كفار يامفخرة بوركينا فاسو .اتمنى عدم الضحك .تثقفوا يامتخلفين بالثقافه الاسلاميه بدل الاسرائيليه

526968
[7] الدحباشي الجاهل علاء لا يفهم القرآن الكريم
السبت 20 فبراير 2021
سعيد الحضرمي | حضرموت
نعم، ادحباشي الجاهعلاء لا يفهم القرآن الكريم، وكعادة الدحابشة يفاخرون بما لا يوجب الفخر به، فهم يتفاخرون يسيأ و يرددون الآية الكريمة لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ)، وهم لا يعلمون أن الأية التي تليها ول (فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُم بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَى أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِّن سِدْرٍ قَلِيلٍ)

526968
[8] إستكمال ما سبق
السبت 20 فبراير 2021
سعيد الحضرمي | حضرموت
والأية التالية لذلك تقول (ذَلِكَ جَزَيْنَاهُم بِمَا كَفَرُوا وَهَلْ نُجَازِي إِلَّا الْكَفُورَ)، فالدحايشة يفاخزوا بالكفر، وهم لا يعلمون، بل هم قوم يجهلون.. ولا مستقبل للشعب الجنوبي الحضرمي ولا لأجياله القادمة، إلا بفك إرتباطه من الوحدة اليمنية المتعفنة، وإستعادة كامل حقوقه الشرعية المغتصبة بالقوة والحرب، وفي مقدمة تلك الحقوق، حقه في تقرير مصيره وإستعادة دولته وكرامته ومقدراته.

526968
[9] سعيد البوركينافاسي وعند الجهال
السبت 20 فبراير 2021
علاء | عدن لنجعلها بلا وصايه
من خصال الجهاله العند انت كفرت الانبيا بقولك في عن قوم عاد وثمود ونوح وشعيب عليهم السلام والا جاااي بايات قرانيه لفترات ماقبل الاسلام شعب ذكرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بارق العبارات فتأتي انت بكل حموريه وتقول رسول الله صلى الله عليه وسلم غلطان اي بشر انتم اي حثاله انتم اي خنازير انتم وصل بكم الحقد والقذاره لهذه الدرجه اعطنا حديث شريف واحد يشبه ماقيل عن اليمن اتحداك



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: مسلحون يقتلون بائع قات بعدن
وفاة ٥٠ يمني غرقا في البحر قبالة شواطئ جيبوتي
عاجل : مجهولون يختطفون شقيق القيادي في الانتقالي عبدالرحمن شيخ
عاجل-مصدر امني: معلومات أولية تفيد ان تفجير محطة الاكسجين بعتق حادث جنائي 
صلاة التراويح.. 10 دول عربية تسمح اقامتها بالمساجد و5 أخرى تقررها في المنازل
مقالات الرأي
- يسيطر السُلاليون العنصريون الحوثيون على صنعاء وكامل جغرافيا الشمال اليمني عسكريا وسياسيا ويعملون على
  علي ناصر محمد يصادف 12 أبريل اليوم الدولي للرحلة البشرية إلى الفضاء، ذكرى انطلاق أول مركبة فضائية دارت حول
لاينبغي ان يقرأ حديث الناشط الحوثي حسين الاملحي المحسوب على مكتب عبدالملك الحوثي والانتقادات اللاذعة التي
مع زهو انتصارات بلدها العريق، وتمدد امبراطوريتها العظمى التي لا تغرب عنها الشمس، وفي عز شبابها مطلع خمسينات
ا خي الجنوبي اليك ما قدمه الرئيس عيدروس الزبيدي والانتقالي للجنوب!!!فإذا بإمكان أي جنوبي أن يقدم أفضل منه---
مشكلة الكهرباء الحاليه في عدن, وما حواليها, تتمثل في ( عدم قدرة ادارات الكهرباء على تغطية نفقات شراء المشتقات
  طالعت بعض طلاسم منير الماوري التي اشبعها فتنه وافرغ فيها كل غِله على محافظتي أبين وشبوة واندهشت من حظ
  هاهم الأصدقاء والزملاء يتقاطرون - في عَجَلةٍ عجيبة - الى حديقة الموت . بعضهم عن مرض .. وبعضهم عن وَهَن ..
ما أبشع الحروب وما أقبح من يشعلها ويتلذذ بمعاناة وقهر من يعيش وقائعها ويكابد كل مآسيها ..هنالك أنواع شتى
  وهذا ما هو واضح وجلي وطالما ان الحجر من الارض والدم من الرأس فالأمر لا يهم احد على الطلاق كون القتلى هم في
-
اتبعنا على فيسبوك