مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 02 مارس 2021 12:36 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
العالم من حولنا

عرض الصحف البريطانية - ترامب: "فوضى الأيام الأخيرة للرئيس في منصبه تتزايد بتقارير حول مؤامرة جديدة"

الأحد 24 يناير 2021 08:06 صباحاً
bbc

ناقشت صحف بريطانية صباح الأحد محاولات ترامب "لعزل المدعي العام الأمريكي قبل نهاية ولايته لقلب نتيجه الانتخابات الرئاسية"، و حقيقة دلالات الأرقام التي تشير إلى خطورة السلالة الجديدة لفيروس كورونا، وكيف تبدو ووهان بعد عام من بداية وباء كورونا؟.

الأوبزرفر نشرت تقريرا لمراسلها في نيويورك مارتن بينغلي بعنوان "فوضى الأيام الأخيرة لترامب في منصبه تتزايد بتقارير حول مؤامرة جديدة".

ويقول بينغلي إن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب كان في منتجع في فلوريدا ليبدأ حياته بعد انقضاء فترته الرئاسية بينما بدأ الرئيس جو بايدن ولايته وسط الفوضى العارمة التي خلفها ترامب وراءه خاصة خلال الأيام الأخيرة له في المنصب وهي فوضى لازالت تلقي بآثارها على البيت الأبيض.

ويضيف بينغلي أن صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية نشرت تحقيقا أشارت فيه إلى "مؤامرة دبرها ترامب مع مسؤول في وزارة العدل لإقالة القائم بأعمال المدعي العام من منصبه ثم إجبار نواب الحزب الجمهوري في ولاية جورجيا على قلب نتيجة الانتخابات في الولاية".

ويشير بينغلي إلى أن القائم بأعمال وزير الدفاع السابق كريستوفر ميللر أكد في تصريحات صادمة لمجلة فانيتي فاير أنه عندما قبل بالمنصب في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي كان حريصا على تنفيذ 3 أمور أولها عدم حدوث انقلاب عسكري وثانيها عدم خوض حروب كبرى والثالث عدم نشر قوات الجيش في الشوارع الأمريكية مؤكدا أنه لم يتمكن من تنفيذ البند الثالث بسبب التغييرات الدرامية التي شهدتها ساحة الكونغرس في منطقة كابيتول هيل يوم السادس من يناير/ كانون الثاني الجاري.

ويقول الصحفي إن ذلك يأتي في الوقت الذي أعلن فيه الكونغرس عن استئناف إجراءات محاكمة ترامب برلمانيا في الأسبوع الأول من الشهر المقبل وفي حال إدانته سيكون ذلك عائقا أمامه يمنعه من الترشح في أي انتخابات مقبلة موضحا أنه في يوم اقتحام مقر الكونغرس قدم خمسة من نواب الحزب الجمهوري احتجاجا على نتائج الانتخابات في محاولة لقلب النتيجة لكنها أيضا فشلت.

ويختم بينغلي ناقلا قول عزرا كوهين أحد الأشخاص الذين عينهم ترامب في البيت الأبيض قوله لفانيتي فاير "لقد ألقى بنا ترامب تحت عجلات الحافلة، ولا أعني نحن الساسة أو أعضاء الحزب الجمهوري بل أعني كلنا كمجتمع، لقد أوقع ضررا كبيرا بنسيج المجتمع الأمريكي".

"تشكيك في الأرقام"

صنداي تلغراف نشرت تقريرا لكبير مراسليها باتريك سويار بعنوان "علماء يشككون بدلالة الأرقام التي ترجح أن السلالة الجدية أكثر فتكا".

ويقول سويار إن علماء بارزين عبروا عن شكوكهم في دلالة المعلومات التي نشرتها الحكومة بشأن خطورة السلالة الجديدة لفيروس كورونا التي اكتشفت في بريطانيا مقارنة بالفيروس الأصلي كما طالبوا بالتريث حيت يتم نشر الأرقام والإحصاءات بشكل كامل قبل استخلاص النتائج.

ويضيف سويار أن الإحصاءات التي نشرها رئيس الوزراء البريطاني الجمعة في مقر الحكومة في لندن أظهرت من النظرة الأولى أن نسبة الوفيات بين المصابين بالسلالة الجديدة ربما تكون أكثر من نظيرتها بين مصابي الفيروس الأصلي بنسبة تقترب من 30 في المائة.

وينقل الصحفي عن العالم المختص بالأوبئة مايك تيلدسلي قوله "لقد فوجئت بالأخبار التي أعلنوها في لمؤتمر الصحفي لأنه يبدو أن عدد الضحايا ازداد بين المصابين بالسلالة الجديدة إلى 13 شخصا من بين كل ألف مصاب مقارنة بعشرة من بين كل ألف مصاب بالفيروس الأصلي وهي زيادة طفيفة".

ويوضح سويار ان هذه الارقام بين أصحاب الفئة العمرية التي تزيد عن ستين عاما بينما يرتفع العدد بين المصابين فوق سن الثمانين لتصبح فرصة الوفاة بسبب مضاعفات الإصابة نحو 100 شخص من بين كل ألف مصاب مقارنة بثمانين وفاة فقط بين مصابي الفيروس الأصلي أما بين الذين تتعدى اعمارهم 90 عاما فزادت اعداد الوفيات إلى 270 وفاة بين كل ألف مصاب بالسلالة الجديدة من 200 فقط بين كل ألف مصاب بالفيروس الأصلي.

ويقول الصحفي إن الزيادة في نسبة الوفيات بين المصابين ممن هم في الأربعينات من العمر زادت بشكل طفيف من 2 من بين كل ألف مصاب إلى 2.5 عند مقارنة خطورة السلالة الجديدة بالفيروس الأصلي.


"عام بعد الوباء"

الإندبندنت نشرت تقريرا لويليام يانغ بعنوان "ووهان بعد عام من بدء وباء كورونا".

يرصد الصحفي مظاهر الحياة في مدينة ووهان عاصمة إقليم هوبي الصيني التي بدأ منها وباء كورونا قبل عام واصفا كيف تكتظ الحافلة بالركاب المسرعين للتوجه إلى أعمالهم بشكل طبيعي يشبه ما كان يحدث قبل الوباء باستثناء أقنعة الوجه التي يرتديها الجميع بشكل مستمر خارج منازلهم منذ بدأت خبرتهم القاسية بالفيروس.

وكشف يانغ أن أصوات الموسيقى ترتفع الآن في وسائل المواصلات في المدينة كما يتحدث الجميع بصوت مرتفع وذلك خلاف ما يحدث في السابق حين كانت تبدو الحياة الاجتماعية في وسائل المواصلات العامة ميتة وصامتة.

ويشير يانغ إلى أن الناس في ووهان قضوا شهورا طويلة في حظر تام وإغلاق وكانوا ممنوعين من الخروج من منازلهم ضمن إجراءات مواجهة تفشي الوباء وبقي الوضع كذلك منذ الثالث والعشرين من يناير/ كانون الثاني 2020 إلى أبريل/ نيسان حين قررت بكين تخفيف إجراءات الحظر بعد تراجع أعداد المصابين.

ويضيف الصحفي أن ارتداء أقنعة الوجه أصبح جزءا من الروتين اليومي للسكان طوال العام الماضي كما أصبحت أيضا عمليات الكشف عن درجة الحرارة باستخدام ماسحات الجبهة أمرا معتادا أيضا ويكشف أيضا عن أن سكان المدينة تعلموا الكثير خلال فترة الإغلاق التي سبقوا فيها بقية العالم وأصبحوا الأكثر استعدادا على الإطلاق لمواجهة أي موجة تفش جديدة للوباء.


المزيد في العالم من حولنا
عرض الصحف البريطانية - "جرائم نظام الأسد" تواجه عدالة بطيئة وغير مؤكدة - الغارديان
نبدأ جولتنا في الصحف البريطانية من صحيفة الغارديان، التي جاءت افتتاحيتها بعنوان "جرائم نظام الأسد: عدالة بطيئة وغير مؤكدة". وتقول الصحيفة إنه بعد عشر سنوات على
عرض الصحف البريطانية - هل يصبح بوتين صانع سلام في الشرق الأوسط؟ - التايمز
نبدأ جولتنا في الصحف البريطانية من صحيفة التايمز، حيث نطالع مقالا للكاتب روجر بويز بعنوان "هل يمكن أن يكون بوتين صانع سلام في الشرق الأوسط؟". يقول بويز إن الكرملين
عرض الصحف البريطانية - نافذة ضيقة لإحياء الاتفاق النووي بين القوى الدولية وطهران
تناولت الصحف البريطانية إمكانية عودة المحادثات النووية بين ايران والولايات المتحدة، وكذلك تسرب نفطي كبير في اسرائيل قد يؤدي إلى كارثة بيئية. البداية من تقرير في




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
فيصل القاسم : مالذي سيحققه حزب القات في اليمن
عيدروس الزبيدي: بسقوط مأرب سيكون من المنطقي إجراء محادثات مباشرة بين المجلس الانتقالي والحوثيين
نقابة المهن التعليمة والتربوية عدن تدين الاقتحام المسلح لمدرسة باحميش
مالك محطة النهدي يقول ان قوة امنية احرقت محطته (فيديو)
المسوري يهاجم نجل صالح: اعترف بالشرعية ضمنياً ومد يده للحوثي ونفذ وصية والده بالمقلوب
مقالات الرأي
  محمد جميح هجوم مرتزقة إيران الجمعة الماضية على مأرب كان الأقوى، شاركت فيه قيادات وفرق نخبة دربها الحرس
الأخوة الدول الداعمة والمانحة لإنتشال اليمن من وضعها الاقتصادي المميت ..  هل تم تقديم مشاريع تنموية شاملة
عزيزي (القارئة) القارئ ها أنا اوفي بوعدي لك (لكِ) بنشر الجزء الثاني من موضوع الآليات التعاقدية وكيف بإمكاننا
قد يتساءل الكثير لماذا جمعت الميسري مع عفاش. ولكي اختصر الموضوع على الجميع.. ماجعلني اجمع بينهم هي تلك الصفات
هذه كلمة قذرة، ولايقبل بها إلا من تبخرت من رجولته كل ذرات الكرامة، إنها كلمة في حد ذاتها مشبعة بالإهانة لكل من
من قريتي وحدها سقط 45 شاباً خلال هذه الحرب. قرية واحدة، من قرى ذمار، مثل معظم القرى اليمنية، لا هي بالكبيرة ولا
هل الخلاف والصراعات الجنوبية الجنوبية اصل وطني ام استثمار لليمننة وطرفيتها في الجنوب!!؟* تتضح معالم الاجابة
في عدن أصبح كل شيء وأي شيء مرتبط ارتباط وثيق بالسياسة وبحسب المصالحة السياسية أو الخلاف السياسي حتى الخلافات
يحكى ان بائع صغير متجول يبلغ من العمر 9 اعوام  يملك ديك يريد ان يبيعه فاذا بامرأة تودع زوجها الذاهب للعمل
تتلاعب الأهواء ببعض الأطراف، وتمنيهم الأحلام بأنهم يستطيعون تحقيق مآرب سطحية بعيداً عن توجهات اليمنيين،
-
اتبعنا على فيسبوك