آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-03:31ص

المهجر اليمني


الماجستير بإمتياز للباحثة اليمنية «سهير السمان» من جمهورية مصر العربية

الخميس - 21 يناير 2021 - 05:48 م بتوقيت عدن

الماجستير بإمتياز للباحثة اليمنية «سهير السمان» من جمهورية مصر العربية

القاهرة (عدن الغد) خاص

حصلت الباحثة سهير السمان على درجة الماجستير بتقدير ممتاز مع التوصية لطباعة بحثها المعنون بـ ( الرواية اليمنية في مطلع الألفية الجديدة _ التقنيات السردية ورؤية العالم) من معهد البحوث والدراسات العربية في القاهرة بجمهورية مصر العربية.

وناقش البحث التحول الفني والتطور النوعي والكمي الذي طرأ على الرواية اليمنية في مطلع الألفية الجديدة، وكذلك التطور في التقنية السردية وأساليبها إضافة إلى سيميائية النصوص ورمزياتها.

وركز البحث على اهتمام كتاب الألفية الجديدة بالجماليات الموضوعية والأسلوب وحداثة السرد الروائي والتشكيلات السردية التي وضعتها في خانة النقاش والتحليل.

وركزت الباحثة في بحثها على تحليل محتوى القصة وتركيبها وأساليبها والنظريات الشعرية والنظريات البنائية في الأعمال المختارة وقسمت البحث إلى ثلاثة مكونات سردية هي :(1_ الزمن 2_ الراوي 3_ الفضاء).

في الفصل الأول ناقش البحث تحليل النصوص السردية والإيقاع الزمني في الراوية اليمنية وأختارت الباحثة رواية أغيلاس انموذجاً للراوي عبدالرحمن المنصور.

وفي الفصل الثاني ناقش البحث
تقنية الراوي في إنفصام الذات واستخدام الكاتب لتقنية جديدة لسرد الأحداث لا تعتمد على الراوي المنفصل على الأحداث أو الراوي المحدد بالشخصية بل الذوات المتعددة التي تتشظى لذوات كثيرة لجمع الأحداث واختارت الباحثة رواية تراي شيزوفرينيا إنموذجا للروائي جمال الشعري.

وفي الفصل الثالث ناقش البحث تقنية الفضاء في الرواية اليمنية وشعرية المكان وسميائيته والمنهجية البحثية التي تمكننا المفاتيح والمفاهيم الدراسية في الرواية الحديثة.
وأختارت الباحثة روايتيّ نصف إرادة للراوي هشام المعلم وحصن الزيدي للكاتب محمد الغربي عمران.

وفي ختام المناقشة أعلنت اللجنة المكونة من الاستاذ دكتور. خيري دومة والأستاذ الدكتور محمد بريري والأستاذ الدكتور سعيد الوكيل حصول الباحثة على درجة الماجستير بتقدير ممتاز مع التوصية بطباعة البحث.