آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-11:33م

دولية وعالمية


وكالة أمريكية : الرئيس ترامب يترك منصبه مع إرث من الفوضى

الأربعاء - 20 يناير 2021 - 05:38 م بتوقيت عدن

وكالة أمريكية : الرئيس ترامب يترك منصبه مع إرث من الفوضى

واشنطن (عدن الغد) اسوشيتد برس:

خرج دونالد ترامب من البيت الأبيض على متن الطائرة مارين ون للمرة الأخيرة كرئيس صباح الأربعاء، تاركًا وراءه إرثًا من الفوضى والاضطراب وأمة منقسمة بمرارة.

بعد أربع سنوات من وقوفه على خشبة المسرح في حفل تنصيبه ورسم صورة مروعة لـ "المذبحة الأمريكية"، عزل ترامب من منصبه مرتين، مع ملايين آخرين عاطلين عن العمل وتوفي 400 ألف بسبب فيروس كورونا.  خسر الجمهوريون عهده الرئاسة، وكلا مجلسي الكونجرس. 

سيبقى في الذاكرة إلى الأبد بسبب العمل الرئيسي الأخير لرئاسته: التحريض على التمرد في مبنى الكابيتول الذي خلف خمسة قتلى ، بمن فيهم ضابط شرطة في الكابيتول، وأثار الرعب في الأمة.

سيكون ترامب أول رئيس في التاريخ الحديث يقاطع تنصيب خليفته حيث يستمر في التذمر بشأن خسارته في الانتخابات التي يقول ان الرئيس المنتخب جو بايدن سرقها منه. 

 رغم كل الفوضى والدراما وخضوع العالم لإرادته، أنهى ترامب ولايته كما بدأها: وحده إلى حد كبير.

المدينة التي يغادرها لن تفتقده.  نادرًا ما غادر ترامب حدود البيت الأبيض، باستثناء زيارة الفندق الخاص به.  لم يأكل هو وزوجته العشاء في أي مطعم محلي آخر ؛  لم تغامر أبدًا بالتسوق في متاجرها أو رؤية المواقع.  عندما غادر، كان ذلك دائمًا على أحد ممتلكاته: ملعب الجولف في فرجينيا، وملعب الجولف في نيوجيرسي ، وناديه الخاص وملعب الجولف القريب في بالم بيتش، فلوريدا.

دعمت المدينة بأغلبية ساحقة بايدن، بنسبة 93٪ من الأصوات.  حصل ترامب على 5.4٪ فقط من الأصوات – أو أقل من 18600 بطاقة اقتراع - وهو ما لا يكفي لملء ملعب الهوكي في واشنطن كابيتالز.