مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 02 مارس 2021 04:52 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

(تقرير).. الصومال من إللا دولة إلى خلط الأوراق حول سقطرى.. من يدفعها؟!

الثلاثاء 12 يناير 2021 01:40 مساءً
(عدن الغد)خاص:

تقرير يرصد التحركات الصومالية حول جزيرة سقطرى ومحاولتها تغيير الحقائق التاريخية..

رصد / د. الخضر عبدالله:

يبدو أن الصومال رأت في الأوضاع الراهنة التي يمر بها اليمن فرصة تاريخية لتحقق ما عجزت عن تحقيقه سابقاً، حيث أنزلت حكومتها خرائط حديثة للقطاعات الترويجية البحرية، مستحدثة قطاعات بترولية جديدة في أرخبيل سقطرى، في المناطق الموجودة في الوثائق، والمسوحات البحرية، والرسومات البيانية للجمهورية اليمنية التي تم إيداع نسخ منها لدى الأمم المتحدة.
ونقل عن مركز سبأ الدراسات الاستراتيجية»، اليمني، أن «الصومال يدعي ملكيته لأكبر الجزر اليمنية وأجملها في الجزيرة العربية التي تقع في المحيط الهندي، ويطلق عليها اسم جزيرة أرخبيل سقطرى، والتي تُعد ضمن 13 موقعاً جديدا أدرجتها منظمة اليونيسكو في قائمة المحميات الطبيعية العالمية..
واعلن احمد عبد الكريم سيف، المدير التنفيذي للمركز: "إن الصومال تقدم إلى الأمم المتحدة، متضمنا خرائط بأحقيته في جزر أرخبيل سقطرى، غير أن اليمن تقدم بطلب مماثل إلى المنظمة الدولية معززا بالخرائط".
ولم يخف سيف، خلال حلقة نقاش حول سقطرى، أول من أمس، تخوفه من ظهور نزاع مستقبلي بين الصومال واليمن على سقطرى، في المستقبل، مطالبا الحكومة بتعزيز التواجد اليمني في الجزر.
في سياق أخر، بدأ القراصنة الصوماليون ينتهجون طرقاً أكثر تشددا ضد كل الرهائن الذين تم اختطافهم مع السفن، خصوصا التي امتنعت دولهم عن دفع فدى، للإفراج عنهم. واكد عدد من الصوماليين اللاجئين في منطقة الشيخ في مدينة عدن ان :" القراصنة هددوا بقتل وبيع كلى الرهان الذين لم تدفع دولهم فدية للإفراج عنهم .

الصومال تدعي سقطرى لها

وتدعي الصومال بأن جزيرة سقطرى تابعة لها بحسب الخريطة التي نشرت مؤخرا وتدعي أيضا أن خليج عدن يسمى بخليج بربرة وتقول بأن باب المندب تابع لها.
الصومال الجديدة تقوم بتدريس ذلك في مناهجها وتعلمه أطفالها لأجل استعادة ما تقول بأن الاستعمار الأجنبي قسمه على جيرانها.

استعادة جزريتهم بالحرب او الدبلوماسية

ومن جهته قال أحمد حسين، مفكر صومالي بأن "كل محاولة لتشويه وتبديل وجود الصوماليين فى هذه البقعة لن يغير مطامع الصوماليين في استعادة جزيرتهم المحتلة بالسلوك الدبلوماسية أو بالحرب ضد اليمن".

نريد استعادة أراضينا

ونقلا عن موقع نوت الأخباري الصومالي قال دبلوماسي صومالي، رفض ذكر اسمه، أن على المجتمع الدولي اتخاذ قرار صارم ضد اليمن لتدخلها فى مياه الإقليم الصومالي وإستيلائها مدة سنوات طويلة على جزيرة سقطرى التابعة لإقليم "الشرق" بشمال شرق الصومال. وقال: "نريد استعادة أراضينا لتكون في سيادتنا ولاشك أن المنطقة ستعود بجهد صومالي دولي".

من يقف وراء تحريك مقديشو؟

ويرى مراقبون، أن أطماع (...) بالاستحواذ على جزيرة سقطرى، هي من تقف وراء تحريك مقديشو للادعاء بملكية أرخبيل سقطرى اليمني، خصوصاً أن ادعاء الصومال بامتلاك الأرخبيل توقف منذ العام 2003، ولم تصدر عن الصومال أي محاولات تدعي ملكية ارخبيل جزر سقطرى، وبما يسلط الضوء على دور (...) الخفي في تحريك ادعاءات الصومال تجاه جزيرة سقطرى.

صنعاء تعترض عن ادعاء الصومال

وفي العام 2003 قدمت صنعاء كل الوثائق المطلوبة للأمم المتحدة التي تؤكد ملكية اليمن لأرخبيل سقطرى وأثبتت بكل المقاييس القانونية والعرفية والتاريخية ملكية اليمن للأرخبيل، لتسقط بذلك دعوى الصومال في أرخبيل الجزيرة، وتضع حداً للتوجهات الصومالية في حينه للسيطرة على الثروات الطبيعية والنفطية لليمن.

مواطنو سقطرى: أرخبيل سقطرى يمنية

من جهة أخرى علق مواطنو سقطرى الأصليون على ادعاء الصومال ملكية الأرخبيل حيث قالوا إن سقطرى جزء من الجمهورية اليمنية رسمياً في نظر الدول حالياً والجنوب عند الاستقلال الثاني من اليمن، التي لها علاقات رسمية وتاريخية وتقليدية جيدا جدا مع الدولة اليمنية " وبالجنوب العربي خاصة ـ جنوب اليمن سابقاً.
ويضيفون: "ولكن أن حدثت متغيّرات في الواقع القريب أو البعيد بشأن قضية جزر سقطرى مع بعض النوتات التي ترسلها الصومال عبر تسريبات رسمية أو غير رسمية بشأن تلك الادعاءات بأحقيتها بجزر سقطرى سيادياً، أي قبل ما يحدث شيء حقيقي من تلك الادعاءات الكلامية الصومالية، لا يهمه المجتمع الدولي في هذه اللحظة جزر سقطرى حالياً بشأن مناقشة تلك الادعاءات المبطنة وبضمانات دولية وحسم الموضوع قبل فوات الأوان..
مشيرين "وفقا للقوانين الدولية وما يضمن طريقة انتقال الحقوق على أساس المعاهدات الثنائية بين الدول والأطراف المتنازعة على الحدود أو المياه الإقليمية وفقاً للخارطة السياسية المعترف بها دوليا مع ضمان حق الجزر في خصوصيتها مع دولة الأم..
مردفين: "الصومال بل الصوماليون أزعجوا أنفسهم بهذا الحلم "أحلام اليقظة" بتلك الادعاءات جزافاً ووفقا للأعراف التاريخية، لم تكن سقطرى "صومالية" أبدا عبر عصور التاريخ!
لأن لو ذهبت بنفسها إلى هذه المطبّة الخطرة سياسياً فهي الخسرانة في الحالتين حرباً أو سلماً، وإن لم تستطع اليمن أو الجنوب خاصة إتباث أحقيتها فإن المجتمع السقطري مستعد للدفع بورقة تاريخية ولغوية واجتماعية واقعاً مشهودا قبل الأنظمة الجديدة التي أتت في نهاية الستينيات من القرن العشرين "النظام الجمهوري ـ قوميات العرب" الزائفة بنظام كهنوتي جديد..!

سالمين يخلع حذائه في الصومال من أجل سقطرى!
في عام 1974م وبسبب توتر العلاقات بین البلدین قام الرئیس سالم ربیع علي المعروف باسم ( سالمین ) بزیارة لجمھوریة الصومال على رأس وفد كبیر، وكانت الصومال حینھا ذو قوة و بأس، وضمن برنامج الزیارة توجه سالمین لزیارة مدرسة الأیتام في العاصمة في مقدیشو، وعند وصوله باب احد الفصول رأى على السبورة و باللغة العربیة وبخط عریض العبارة التالیة ( سقطرى صومالیة)، ولعلھا كتبت عن قصد فالصومال كانت وما زالت تدعي أحقیتھا بالجزیرة، فسلم على الطلاب بشكل ودي وھو یغلي من الداخل ثم بدأ بخلع حذائه لیمسح تلك العبارة، لكن محمد سلیمان ناصر وزیر الزراعة وقتھا والذي كان بجانبه ناوله مندیلاً فمسح سالمین العبارة وكتب بدلا عنھا بخط عریض (سقطرى یمنیة جنوبیة إلى الأبد).
وقد روى ھذه القصة الكثیر ومنھم محمد غالب السقلدي رئیس دائرة العلاقات الخارجیة بالحزب الاشتراكي، وكان من ضمن أعضاء الوفد وھو أصغرھم.
رغم أن سالمین ذھب من أجل تلطیف الأجواء إلا أنه لم یساوم في السیادة الوطنیة.

تأمل..!

الفرقاء في اليمن في نزاعاتهم ومشاكلهم يبحثون عن أشياء لا تغني ولا تسمن من جوع والناس تتقاسم وطننا بصمت.
طبعا الصومال بدأت النهوض ونفض غبار الحرب والبدء بإعادة الإعمار والتنمية.


المزيد في ملفات وتحقيقات
معركة مأرب.. غايات الحوثيين من وراء استهداف مدينة شكلت ملجأً للهاربين من الحرب في أرجاء اليمن
تدور منذ أسابيع معركة طاحنة على تخوم مدينة مأرب شرق صنعاء بعد أن قررت جماعة الحوثي دخولها، وهي في تقديري الأهم في مسار الحرب المدمرة التي بدأت معالمها تتضح أكثر
بيان نجل الرئيس علي صالح في ميزان مؤيديه ومعارضيه
تقرير يرصد ردود أفعال سياسيين وإعلاميين على خطاب نجل الرئيس علي عبد الله صالح.. القربي: البيان أوضح مواقف أحمد صالح والتزامه بالدستور وشرف المهنة العسكرية الشلفي:
(تقرير) .. كم هو المبلغ الذي تبرعت به الدول المانحة في مؤتمر المانحين الخاص باليمن؟
تقرير يتناول ما جرى في مؤتمر المانحين وتبرعات الدول المانحة لليمنلماذا قال مسؤول أممي إن اليمن قد تصبح دولة غير قابلة للحياة فيها؟ماذا قال رئيس الوزراء معين


تعليقات القراء
518541
[1] سقطرى جنوبيه وليس يمنيه
الثلاثاء 12 يناير 2021
جنوبي جدا | التواهي الجديده
اهل سقطرى اتخذوا قرار بمنع اليمنيين من دخول جزيرتهم .ومن هنا ياتي حنق الدحابشه عليهم وعلى سقطرى واختلاق القصص والروايات

518541
[2] يبدو ان الصومال تريد تسترعي انتباه المعنيين بالامر
الثلاثاء 12 يناير 2021
ابو علي الجنوب | حدييبو
تقول الصومال اذا كانت الجزيره ستذهب الي دخابشه اليمن وعجز الجنوب عن استعادتها فالصومال اولي لقد هزم الجيش الاريتري الجيش اليمنيى فى جزيره حنيش الكبري والضغري ولم يحصل اليمن على الجزيرتين الا بالتحكيم

518541
[3] هذي احلام.. من ترك الأرض والعرض
الثلاثاء 12 يناير 2021
ياسر | المكلا
فقط فتح جبهه للجنوبين... كلام في الخيال يقال. كل هذا التاريخ وتجي تقولي الصومال تطالب..لو واحد في الميه شي من علامات الصومله. نقول معقول.. عكس الحديده وانت طالع للسعوديه ملامح افريقيه ومساكن اكواخ افريقيه.. هههههههه قول للصومالي يقع صومالي هههههه

518541
[4] الصومال استيقظة من سبات
الأربعاء 13 يناير 2021
عبدالرزاق المزاحمي | ردفان
الصومال تريد سقطرئ وعادهيه لها يومين من انتهاء الصراع كيف إذا لها عشر سنوات با تطالب بمكة والمدينة الله يصيب القات الهرري



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عيدروس الزبيدي: بسقوط مأرب سيكون من المنطقي إجراء محادثات مباشرة بين المجلس الانتقالي والحوثيين
مالك محطة النهدي يقول ان قوة امنية احرقت محطته (فيديو)
احتجاجات شعبية في خور مكسر تنديدا على سوء تردي الخدمات في المدينة
صدق او لاتصدق.. البسط على مسجد بعدن
مواطنون بأبين: جرعات متواصلة مع قدوم حكومة الكفاءات
مقالات الرأي
من ينتظرون سقوط مأرب بشغف، يستعجلون سقوط ما تبقى من قلاع الحرية والشرف لحساب العدو، ستصمد مأرب صمود
سيكون هذا المنشور هو الخامس الذي أتناول فيه حديث الساعة بل وحديث كل ساعة الأ وهو موضوع الكهرباء..لا أخفيكم
  ماذا يحدث في عدن اليوم ؟ ! سؤال ذات أهمية للبحث عن السبب ليذهب العجب , ويدحض كل الاشاعات والاكاذيب والتدليس
بين الحين والآخر يتباها كثير من الدول بتقديم الدعم لليمن وبارقام خيالية وربما تكون صحيحة خرجت من خزائن تلك
السعودية تريد السلام ووقف الحرب والحوثي لا يريد السلام ولا وقف الحرب والحرب مستمرة وحتى الآن لا أحد منهم حقق
  بما أن المواطن العادي لم يعد لديه ما يخسره في حال أن سيطر ع البلد أي طرف من الاطراف المتصارعة في
  وصلتنا أخبار تخرس أصوات المتشائمين فهناك انجازات عظيمة في عدن يجب أن لا نهملها ، فقد بلغنا خبر إنجاز عظيم
مساء الاثنين أعلن وزير الخارجية الاميركي عن191 مليون دولار من المساعدات الانسانية قدمتها أميركا ضمن خطط
تدور منذ أسابيع معركة طاحنة على تخوم مدينة مأرب شرق صنعاء بعد أن قررت جماعة الحوثي دخولها، وهي في تقديري
  الأخوة الدول الداعمة والمانحة لإنتشال اليمن من وضعها الاقتصادي المميت .. هل تم تقديم مشاريع تنموية شاملة
-
اتبعنا على فيسبوك