آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-03:24م

حوارات


نجم الزمن الجميل بنادي سيئون النجم محمد عطاس الكاف "لعدن الغد" : كنا نلعب عن حب دون مقابل مادي

الجمعة - 08 يناير 2021 - 12:45 ص بتوقيت عدن

نجم الزمن الجميل بنادي سيئون النجم محمد عطاس الكاف "لعدن الغد" : كنا نلعب عن حب دون مقابل مادي

عدن (عدن الغد) حاوره / حسن علوي الكاف :

أحد أساطير نجوم كرة الطائرة بحضرموت في ثمانينات القرن الماضي ونجمها الذي يحظى بشعبية كبيرة لما يتمتع به من حضور قوي ومميز في لعبة كرة الطائرة وكذلك في لعبة كرة القدم فقد كان حارساً بارزاً في نادي سيؤن لكثير من المباريات لما يمتلكه من جسم وبنية رياضية، رغم أنه لا يحب الظهور ولا يحب أن يتم تسليط الأضواء عليه إعلاميا الا أنني صممت أن أجري معه لقاء كونه نجماً يستحق نجم عرفته الجماهير الرياضية في بلادنا وفي حضرموت و مدينة سيؤن الطويلة خاصة تعرفه حق المعرفة دردشنا سوياً تذكرنا شي من ذكريات الزمن الجميل لتلك النجوم التي كان لها صولات وجولات كبيرة في تحقيق بطولات وإنجازات رائعة يشهد لها التاريخ الرياضي هذه النجوم ولو كانت حاضرة اليوم لاراينا كثير من الأندية تستقطبها لغرض الإحتراف لكن في عهدهم لا هناك احتراف كانوا نجوم هواة يلعبون عن حب وعشق وانتماء اتركم مع الحوار التالي :

س 1 / ياريت كابتن محمد تحدثونا عن بدايتكم الرياضية ؟ 

ج / كانت بدايتي الرياضية في مدينة سيؤن في نهاية سبعينيات القرن الماضي حيث التحقت بناشئي نادي الشعلة سابقاً بلعبة كرة الطائرة حيث اخي الأكبر علوي رحمه الله لاعباً في صفوف الفريق الأول بنادي الشعلة لكرة الطائرة بتلك الفترة و كان النادي يضم نخبة مميزة في لعبة كرة الطائرة بتلك الفترة منهم منير ومحمد أبناء حبشي الكاف وسعيد بن زيلع وكمال الحبشي ومحمد محضار الحبشي والمرحوم الشاطري وكثير لم اتذكرهم حاليا.

واستمرينا في التمارين حتى وصلنا إلى الفريق الأول بالنادي ولا أنسى المباريات الوديه المستمرة مع كثير من الأندية وكذلك مع البعثة الروسية التي تقيّم في مدينة سيؤن في تلك الفترة التي اكتسب خبرة ومهارة في لعبة كرة الطائرة .

س 2 / إلى من يدين الكابتن محمد الكاف بالفضل إلى بروزكم في هذه اللعبة؟  وبرأيكم هل هناك فرق بين لعبة كرة الطائرة في زمنكم واليوم؟

ج 2 / كان للمدرب سعيد بن زيلع والمدرب محمد محضار الحبشي دوراً كبيراً في تطورنا بالإضافة إلى أننا كنا مواظبين على التمارين بالنادي و نشاهد كثير من مباريات كرة الطائرة عبر أشرطة الفيديو فكنا نجتمع في بيت الكابتن سامي جواس أو بيت محمد حبشي الكاف لمشاهدة تلك المباريات رغم أنها مباريات قديمة الا أنها تضيف لنا تطور كبير في مهاراتنا.

أما الجواب على الشق الثاني من سوائلكم نعم هناك فرق كبير مثلما تحدثت اننا كنا مواظبين على التمارين من تلقى أنفسنا حباً للعبه ومن دون أي مقابل مادي حتى لو فزنا في المباريات لم نحصل على شي يكفينا حب الجماهير وتشجيعهم لنا،  اليوم اختلف الوضع التمارين حضورها بمقابل مادي والفوز بالمباريات له مكافآت مالية اليوم عصر الإحتراف تشاهد مجموعة لم يتمرنوا كثيراً ولم يعرفوا بعض غير في المباريات فقط الإمكانيات اليوم أكثر من سابق اليوم يتم مشاهدة كثير من البطولات العالمية مباشرة على الهواء في وقتنا كان صعب مشاهدة تلك البطولات .

س 3 / كونكم احد النجوم البارزين في كرة الطائرة ماهي المشاركات والبطولات التي حققتموها؟ 

ج 3 / حققنا عدة بطولات منها على مستوى محافظة حضرموت وبطولة الجمهورية وكذلك تم اختياري ضمن منتخب حضرموت وكذلك تم اختياري للمنتخب اليمني لكرة الطائرة بعد عملية فرز ما يقارب أربعين لاعباً من قِبل لجنة أتت من عدن إلى مدينة المكلا لكن في آخر مرحلة لم تأتي دعوتي للحضور إلى عدن للانضمام للمنتخب في الوقت نفسه لاتوجد هناك تواصل مثلما اليوم وأصحاب عدن بعد فترة يقولون لماذا لم تحضر إلى عدن للمشاركة ضمن المنتخب ضننا منهم أنني أنا المقصر في عدم الحضور فقلت لهم لم استلم الدعوة الخاصة بالحضور التي أرسلت وتم إخفائها وهذا اللي حصل للأسف الشديد من ضعاف النفوس الذين لا يريدون أن يبرز أحد من وادي حضرموت.

 كما أنني شاركت مع نادي الجيش والقوات الجوية من عام 1987م إلى عام 1999م أثناء فترة الخدمة العسكرية في عدن .

س 4 / أثناء مشاركتك مع نادي سيؤن منهم النجوم الذين تنسجم معهم داخل الملعب؟  وما هي الأندية التي تعملون لها حساب في المباريات؟ 

ج 4/ هناك كثير من النجوم منهم الكابتن فوزي مرسال والهندي وفايز مسلم والمرحوم عبدالحكيم مسعود وغيرهم وكنا فريق واحد منسجمين كوننا دوماً في التمارين ونعرف بعضنا البعض داخل الملعب.

كنا نعمل حساب لنادي وحدة تريم الذي يضم نجوم كبار مثل حسين عبدالله الكاف وعلوي سالم الكاف وسقاف بلفقية وعبدالوهاب فتح وعلي دحروج رحمهما الله و كذلك عبدالله لانقاء وحسن السري ومحمد جوبان وحسن احمد الكاف وغيرهم وكان يعد أفضل نادي بالمحافظة في تلك الفترة ويقل مستواه عند مغادرة لاعبية تريم لغرض الدراسة في الجامعة كذلك نادي التضامن بالمكلا كان نادي يضم نجوم كبار ويعد من الأندية القوية في المحافظة.

س 5 / انت ابتعدت عن لعبة كرة القدم رغم انك كنت حارس مرمى بالفريق الأول لنادي سيؤن ما هي الأسباب التي أدت بك للابتعاد عن لعبة كرة القدم؟ 

ج 5 / أنا كنت لاعباً أساسياً في النادي بلعبتي كرة القدم والطائرة وخضت كثير من المباريات في كرة القدم وشاركت مع نادي سيؤن في التصفيات النهائية في عدن نحن ونادي القطن المتأهلين من وادي حضرموت ولعبنا مع أندية عدن العريقة المرصعة بنجوم المنتخبات الوطنية.

انت تعرف ان كل التمارين تقام في فترة العصر فقط فهناك صعوبة بين الجمع في حضور التمارين باللعبتين وهناك من يقول حدد موقفك من اللعب في لعبه واحده ففضلت الإستمرار في لعبة كرة الطائرة حتى توقفت عن اللعب في بدايات التسعينيات من القرن الماضي و ان شاء الله أننا أسعدنا الجماهير الرياضية في كثير من المباريات و البطولات والمسامحة إذا قصرنا بحقهم . 

س 6 / ما الموقف الذي لازال يتذكره الكابتن محمد عطاس الكاف خلال مسيرته الرياضية ؟ 

ج 6 / هناك عدة مواقف ولكنني لا أنسى الموقف الذي قامت به جماهير نادي سيؤن بعد فوزنا الثمين على نادي القطن في كرة القدم بعد المباراة أتت جماهير نادي سيؤن و قامت بحملي على الأكتاف حيث كنت الحارس الأساسي في تلك المباراة وكان نادي القطن يعيش قوة و توهج لما يملكه من نجوم كبار في صفوفه منهم الكابتن صالح بن دغر وجوبان ويوسف مصعوف وغيرهم و بعد هذا الفوز تأهلنا للتصفيات النهائية بالعاصمة عدن في ثمانينات القرن الماضي بصحبة نادي القطن أيضا وهذا موقف لازال في ذاكرتي ولن أنساه .

س 7 / كلمة أخيرة تود قولها للاعبي اليوم سواء كانوا لاعبي كرة القدم أو في لاعبي كرة الطائرة؟ 

ج 7 / أتمنى ان يستمروا في التمارين بشكل منتظم و تطوير مهاراتهم من خلال متابعة كثير من المباريات و خوض عدة مباريات ودية والمشاركة المستمرة في البطولات وان يكون هناك حب وأنتما للعبه و للنادي و الأخذ بنصائح المدربين وتوجيهاتهم والابتعاد عن السهر والغرور. كما أتمنى أن يكون هناك إهتمام بالفئات السنية التي يبرز منها المواهب الشابة،

كما لا أنسى أن أقدم الشكر لشخصكم الكريم اخي حسن على تسليط الضوء على نجوم الزمن الجميل.