آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-02:59ص

فن


(( هود أمان مرجع للفن الأصيل ))

الثلاثاء - 08 ديسمبر 2020 - 10:20 م بتوقيت عدن

(( هود أمان مرجع للفن الأصيل ))

عدن ((عدن الغد)) خاص:

 

 

 بقلم : حسن علوي الكاف : 

=================

بسألك يا عاشور عن حال البلد وأخبار غنانا وكيف الناس والبلد هذه الأغنية المشهورة لشاعر الدان الحضرمي حداد بن حسن الكاف قالها لصديقه عازف العود الفنان الخالد عاشور أمان عندما اتى الى مدينة سيؤن قادماً من مدينة تريم بصحبة ابنه هود . 

حديثنا اليوم عن الرائع هود عاشور أمان أبو علي الذي عرفه الكثيرون بحسه الفني الرائع ومعرفته بكثير من الخبايا والالحان و اغاني الدان الحضرمي وإتقانه ألاداء أغاني الدان الحضرمي بطريقتها الصحيحة لأنه جالس أهل الدان حداد ومستور ومرزوق ووالده عاشور امان وغيرهم من شعراء ومغني الدان الحضرمي . 

هذا الزخم وخبرة السنين أكسبته معلومات وأرشفه فنية لفن الدان بالذات .

 يعود إليه الفنان القدير ابوبكر سالم بلفقيه في كثير من اعمال الدان أثناء الغربه بالمملكه السعوديه كونه صديق الطفوله وابناء منطقة واحده (( النويدره )) تريم وله عدة جلسات فنية مع ابوبكر داخل المملكه وخارجها أذكر منها سهرة للفنان ابوبكر بالصومال التي كان هود ضاربا على الدف وكذلك مشرف على الصوتيات في كثير من المناسبات . يتمتع أبو علي بعدة صداقات مع كثير من المطربين بالخارج والداخل. 

عاد هود أمان الى مدينة تريم الغنّاء مع بداية أزمة الخليج ١٩٩٠م واستقر بها حبه للفن الذي يجري بعروقه وخبرته الفنية في مجال الصوتيات التي اكتسبها لسنوات عديدة عزم على أن يكون له عمل متميز وخدمة لإبناء وطنه ومسقط راسه تريم حيث عكف على الإعداد والتجهييز بعمل مسرح متميز وأكب التطور وتعتبر نقله نوعية نشاهدها اليوم في كثير من المسارح وهي فكرته ومن تصميمه الرائع وإضافة متميزة للفن بإضافة الى صوتياته التي تميز بها هود وابنه علي وأصبح الأمان أسم لإمع على مستوى عالي بالوطن كاملا . 

أبو علي رجل كريم النفس سلي القلب اللي في قلبه يقوله على لسانه رغم ذلك فهو حنون لان لديه أحاسيس فنيه رائعة يجيد فن الإنشاد للفزازيات الرمضانيه بطريقتها الصحيحة بمسجد الشيخ علي بالنويدره في شهر رمضان ومؤديها بشكلها الاصلي قلما تجد مثله يجيد تلك الأناشيد في وقتنا الحاضر . 

ما قلنا بحقك يا ابو علي قليل فأنت تستحق الكثير والكثير ربنا يحفظك ويطول بعمرك أن شاء الله .