مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 25 يناير 2021 01:53 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الجمعة 04 ديسمبر 2020 11:10 صباحاً

أبين .. ومحمد علي أحمد

بعد الاستقلال الوطني في ال30من نوفمبر 1967م أصدر اول رئيس لجمهورية اليمن الجنوبية آنذاك المناضل الراحل قحطان محمد الشعبي قرار بتعيين الفقيد جعبل الشعوي محافظأ للمحافظة الثالثة أبين ، وتعاقب بعد أحمد بن عرب وصالح باقيس والمفلحي ومحمد علي أحمد والجنيدي.

نقل محمد علي أحمد محافظأ للمحافظة السادسة المهرة ليعود ثانية محافظأ لمحافظة أبين.
أدار المحافظة بدهاء وكفاءة واقتدار وقوة القرار إلى العام 86م وفي عهده ازدهرت أبين وشهدت طفره غير مسبوقة ونهضة تنموية خدمية وسياحية شاملة ، وتحولت إلى قبلة للزائرين بعد تشييد الصرح العملاق ساحة شهداء الثورة بعاصمتها زنجبار والملعب الدولي المحيط بها.
في عهد محمد علي أحمد كان الناس في الجنوب على موعد في كل خميس لزيارة زنجبار للاستمتاع في منتجعات الساحة .
نقلت المباريات الدولية ومع المنتخبات والفرق الخارجية من الحبيشي إلى ملعب الشهداء المعشب كأول ميدان رياضي يتم تعشيبة في دولة الجنوب.

حسنأ كنت وانت متجه من عدن إلى زنجبار بالباص المجري أو البيكاب أو على متن أي سيارة من موديل ذلك الوقت في كل نصف كيلومتر تشاهد وتقرأ لوحة مكتوب عليها مرفق حكومي أو مؤسسة اوتعاونية اومزرعة أو منتجع سياحي ، كل شي في أبين تقرأه في تلك اللوحات التي نصبت على جانبي الطريق دون الحاجة إلى دليل سياحي.
تقرأ السدود القنوات الرئيسية في الدلتا وأحور ومحطات التأجير ومصنع أسماك شقرة كانت أبين ورشة عمل.

تذهب إلى جبل خنفر الذي يوجد في الإستراحة والمسابح والشاليهات وإذاعة أبين المحلية ومكتب الإعلام وإلى باتيس وتشاهد المزارع والاودية ومكائن الفراكسن والتركترات بالمئات.
اليوم لم يعد لتلك المشاهد أثر نهائيأ.

جلس على كرسي محافظ أبين بعد محمد علي أحمد قرابة 13محافظأ من الفقيد محمد علي القيرحي إلى محمد علي باشماخ ويحيى الراعي وعلي شيخ عمر وأحمد علي محسن وحسين السعدي وفريد مجور ومحمد صالح شملان وأحمد الميسري وصالح حسين الزوعري وجمال العاقل والخضر السعيدي واخرهم المحافظ الحالي أبوبكر حسين الذي كان ابتهج به المواطنين قبل أربع سنوات عند مجيئه وتسرع بعض النشطاء المراهقين المزايدين وأطلقوا علية سالمين الصغير ، لكن سرعان ما صدموا بسوء ادارتة للمحافظة التي أدخلها في أتون العنصرية والمناطقية والجهوية والفساد الذي عشعش ولم يلمسون شي يذكر من الخدمات بل انهارت إلى الحضيض في زمن هذا المحافظ.
صارت المحافظة الوحيدة في الجمهورية بدون كهرباء حتى في فصل الشتاء وصارت أكبر محافظة في الإيرادات والموارد المالية التي تجبئ يوميأ دون ان تجد حتى ربع كيلو اسفلت دون حفريات ، القمامة والمخلفات تملأ الشوارع والأحياء والطرقات والمجاري وسط العاصمة تجري كالبحر ومجمعها الحكومي الحديث والضخم الذي بني بارفع المواصفات تحول إلى إدارة لصندوق النظافة لم يسخر له مبلغ زهيد لإعادة ترميمة.
عاد المحافظ الراهن إلى المبنى القديم العتيق وإلى مكتب عطر الذكر المحافظ السابق محمد علي أحمد قبل 37عامأ.
وصل سكان محافظة أبين إلى قناعة انهم بلا محافظ على الأرض ويتفاجئون بمشاهدتة في التلفزيون والشريط الاخباري والمواقع انه نزل هنا وحضر تكريم أو ورشة ووجه كذا ومن تلك الأكاذيب وبيع الوهم التي يغالط فيها الرئيس والحكومة.
نعود إلى محمد علي الذي صنع المعجزات وترك بصمات لم تمحو رغم مرور أكثر من ثلاثة عقود ونيف مازالت محط فخر واعتزاز في وجدان وذاكرة كل أبناء أبين.
التاريخ والأجيال تتحدث عن عظمة العهد المشرق والزمن الجميل في حقبة بن علي وهناك محافظين حققوا إنجازات لمحافظة أبين لاينكرها إلا جاحد اومتطفل أمثال أحمد الميسري وفريد مجور وأحمد علي محسن وعلي شيخ عمر ومحمد علي القيرحي وجمال العاقل ، أربعة منهم لهم الفضل في تطبيع الحياة بعد حروب منهم القيرحي وعلي شيخ عمر وجمال العاقل.

بقي القول أنني اكتب هذه السطور من أبين ولست عن بعد ومن باتيس بوابة الدلتا اكتب والمدينة تغرق بالظلام دون كهرباء والاتصالات مقطوعة منذ أشهر والنت لاياتي إلا في ساعات الفجر بشكل رديء وضعيف للغاية.
اكتب وامامي الصرح الاقتصادي "مصنع اسمنت الوحدة باتيس" الكهرباء فيه شغالة على مدار الساعة ويقدم هذا المصنع مئات الملايين تذهب إلى جيوب عصابات مارقة تدير محافظة جروحها تنزف ، ولكن عمل العصابات لايدوم ولايصمد أمام القيم والأخلاق وأمام إرادة الناس في أبين.

اكتب وانا اسمع أصوات المدافع من الطرية ووادي سلا والشيخ سالم ، كل ذلك يحدث والمحافظ راقد في سابع نومة في إحدى عماراته في عدن ، وقيادة الانتقالي اسمع جعجعة ولا أرى طحينأ.

سلام عليك يابن علي أحمد تذكرت زمن قيادتك لمحافظة أبين مع ساعات الفجر لهذا اليوم الجمعة ، وفي الظلام الدامس اكتب انصافأ لرجال الدولة امثالك وهذا ليس بمقامك بل لنا عوده لأن كل كلمة اكتبها وأشعر بمرارة الحياة القاسية التي وصل إليها أهل هذه المحافظة الذي جار عليهم الزمن وتجاهلتهم السلطة التي عاقبتهم بمسؤول فقد حواس السمع والبصيرة. ولله في خلقه شؤون .

(رئيس تحرير صحيفة الجيش )

تعليقات القراء
509314
[1] مقراط اكبر خائن وعدوا للجنوب وقضيته
الجمعة 04 ديسمبر 2020
ابن الجنوب العربي | عدن خاليه من الحجريه
دائما يهاجم كل جنوبي شريف واقف مع استقلال الجنوب امس مقراطه كتب احتفال بنكهة لحج ويمجد محافظ لحج التركي لانه بصف الشرعيه واليوم يمجد محمد علي احمد الخائن الكبير ويهاجم ابوبكر حسين محافظ ابين مره ثانيه خلال ٢٤ ساعه حطوا تحته الف خط يا ابطال المقاومه

509314
[2] صحافي طبال
السبت 05 ديسمبر 2020
سالم الناصري | عدن
ما نعرفه عن اصحاب الحزب انهم فتالين وفتله ومن ضمنهم صاحبنا هذا المرتزق الصحفي الطبال.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
مستشار محافظ شبوة يكشف أسباب استدعاء المحافظ بن عديو إلى الرياض
القرني ينفي الاساءة لابناء المحافظات الجنوبية
بائع قات بعدن يقطع طريق رئيسي ..والسبب غريب وعجيب
تعرف على أسعار الصرف صباح اليوم الأحد في عدن وصنعاء
انقطاع الكهرباء عن اجزاء واسعة عن عدن
مقالات الرأي
طالعت مساء الأحد 24 يناير الجاري خبر في موقع كريتر سكاي عن مصدر عسكري بأنه سيتم يوم غدأ صرف مرتبات الوحدات
حتى الخفافيش تظهر ليلا ومن نصبوا أنفسهم ولاة الأمر على  البلاد . لابدون في أقبيتهم قانتون منبطحون 
  سألني قارئ نهم قائلاً : هل يمكن تصنيف الحوثية على أنها نازية جديدة ؟ فقلت أن ذلك مما يحلو لبعض الأصدقاء
بإعلان تشكيل حكومة المناصفة بين الشمال والجنوب بدأت الآمال تدب في أوساط الجميع آمال وتفاؤل بالخير وكان في
بعد عملية جراحية متعسرة وشاقة ولدت مرحلة بايدن وخرج المولود المشوه إلى النور شاقاً طريقه المحفوف بالمخاطر
في الاجتماع الذي دعاء له ورأسه دولة رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك يوم الثلاثاء الموافق الخامس من شهر
البعض سيقول لماذا تخسر الحكومة غرامات من توقف عمل محطات الطاقة المشتراة بسبب نفاذ الوقود ، رغم أن توقف
التقيت جاري السابق ناصر السيد بعد صلاة الجمعة، وهو عسكري متقاعد، وبعد أن تبادلنا السلام قال لي لماذا لا تكتب
أكذب وأشهر بيت قاله المتنبي لولا المشقة ساد الناس كلهم الجود يفقر والإقدام قتال لا والله إن الجود لا يفقر بل
برغم الإدراك المسبق سلفا بان لا وعي حقيقي لمكمن الفشل السياسي الجنوبي الحديث و المعاصر لدى أغلب المكونات
-
اتبعنا على فيسبوك