آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-11:23ص

أخبار المحافظات


الاتحاد الوطني لجمعيات المعاقين يختتم الدورة التدريبية الخاصة بالإتفاقية الدولية لحقوق الاشخاص ذوي الإعاقة بعدن .

الجمعة - 04 ديسمبر 2020 - 12:27 ص بتوقيت عدن

الاتحاد الوطني لجمعيات المعاقين يختتم الدورة التدريبية الخاصة بالإتفاقية الدولية لحقوق الاشخاص ذوي الإعاقة بعدن .

عدن ( عدن الغد) مرفت الربيعي

تحت شعار رعايةوتأهيل المعاقين اختتم الاتحاد الوطني لجمعيات المعاقين فرع عدن بتنسيق ودعم مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الانسان الدورة التدريبية الخاصة بالإتفاقية الدولية لحقوق الاشخاص ذوي الإعاقة والتي أقيمت خلال الفترة 1 - 3 ديسمبر .

وقد اشتملت الدورة مناقشة الاتفاقية الدولية لحقوق الاشخاص ذوي الإعاقة والحقوق التي تضمنتها ومحور نشاط الجمعيات والصعوبات والمعوقات التي تواجهها والقوانين المحلية التي اعطت الحق في التعليم والعمل والتدريب والتأهيل .

خرجت الدورة بالعديد من التوصيات كان في مجملها تعميم لغة الإشارة وبرايل في المدارس الحكومية ، توفير وسائل تقنية ومقرات حكومية للاطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة ، إقامة قسم خاص بالتربية الخاصة في الجامعات التربوية ، إلزام الجهات الحكومية والمنظمات على تنفيذ ما ورد ، فرض قوانين محلية اكثر دقة وصراحة في مايتعلق بإنتهاك حقوق ذوي الإعاقة ، المشاركة في جميع القطاعات ، تفعيل اداء اللجان المسؤلة عن مراقبة تنفيذ القوانين التي اقرتها الاتفاقية ، ومطالبة الجهات ذات الاختصاص في التدريب المهني توظيفهم حسب المخصص لهم %5 من اجمالي التوظيف .


حضر الدورة القاضية منى صالح محمد حول القوانين المحلية ، والدكتور خالد عبدالله بافقير حول الاتفاقية الدولية لدوي الإعاقة وصالح النادري حول الجمعيات ودورها في حماية حقوق المعاقين الدولية والمحلية .

في ختام الدورة قام كلاً من القاضية منى صالح ، والدكتور خالد بافقير ، وصالح النادري بتكريم المشاركين من محافظتي عدن ولحج .