مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 20 يناير 2021 12:04 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
حوارات

مدير عام مكتب الإعلام بمحافظة أبين في حوار مع "عدن الغد" : لدينا مشاريع طموحة نريد تنفيذها إلا أن الإمكانيات تقف عائقا أمامنا

الأربعاء 02 ديسمبر 2020 11:16 مساءً
ابين ( عدن الغد ) حاوره / محمد الشحيري :

هناك خطوات عملية لمكتب الإعلام بأبين لمسناها من خلال تحركات مدير المكتب الدكتور ياسر باعزب، وتجده دائما مهتما ومتحركا لتوثيق العلاقة الهادفة بين المكتب والمكاتب الحكومية الأخرى وكذا منظمات المجتمع المدني بالمحافظة من خلال اتفاقيات شراكة في مجالات عدة منها التأهيل والتدريب!

وفي مجال تعزيز العمل الإعلامي فقد عمل مدير مكتب الإعلام بالمحافظة على فتح مكاتب إعلام بالمديريات، وجعل منها مكاتب فاعلة ومتعاونة مع مدراء المديريات لنقل كل فعاليات المديريات وهموم المواطن فيها، وكثيرة هي الأعمال التي قام بها مكتب الاعلام بالمحافظة.. ولمعرفة تلك الأعمال والأنشطة التقينا مدير مكتب الإعلام بأبين ياسر باعزب وخرجنا بهذا الحوار الآتي:

- هل ممكن تعطينا صورة عن مجمل نشاطكم في مكتب الإعلام بأبين؟

سعينا لتفعيل مكاتب الإعلام بالمديريات وبذلنا جهودا كبيرة وواجهتنا العديد من الصعوبات وتم التنسيق مع قيادة السلطة المحلية بالمحافظة واتفاق بين السلطات المحلية بالمديريات وقمنا بتأهيل قيادات مكاتب الإعلام بالمديريات والطواقم العاملة معها في أفضل المعاهد المتخصصة بمحافظة عدن إلى جانب موظفي المكتب وعدد من الإعلاميين لتنمية مهاراتهم في مجال الفنون الصحفية والتصوير الفوتوغرافي في إطار مشروع مكتب الإعلام للتأهيل والتدريب لكافة الكوادر على مستوى المحافظة.

واليوم مكاتب الإعلام بالمديريات تعمل بوتيرة عالية، ونشكر  مدراء عموم المديريات وتفاعلهم الإيجابي مع مكاتب الإعلام وتذليل الصعوبات التي تواجهها ونتلقى تقارير مستمرة من مختلف المديريات عن الأنشطة والفعاليات ونقل معاناة المواطنين واحتياجاتهم.

أما بالنسبة عن التأهيل والتدريب واكتساب المهارات والخبرات من الخطوات الهامة والأساسية التي ينبغي للصحفي والإعلامي أن يكسبها، وكما تعلم لدينا كم كبير من الإعلاميين والصحفيين البارزين وهم بحاجة لصقل مواهبهم واكتساب المعارف والمعلومات من خلال التأهيل والتدريب، فقد قمنا بالعديد من الدورات التدريبية على مستوى محافظة أبين وأبرمنا عقد عمل مع معهد عدن للإعلام التطبيقي وأهلنا خلاله العديد من الإعلاميين من مختلف المديريات ونظمنا دورات في مجال كتابة الخبر الصحفي والتصوير الفوتوغرافي ودورات في مجال حماية الصحفيين ودورات في بناء القدرات والتنمية البشرية، وعملنا اتفاق شراكة مع عدد من المكاتب والهيئات ومنظمات المجتمع المدني في مجال التأهيل والتدريب ومن ضمنها إقامة دورة بالشراكة مع مكتب الصحة العامة والسكان لمكاتب التثقيف الصحي بالمديريات في عاصمة المحافظة زنجبار، وفي مجال الفنون الصحفية والتوعية والإرشاد وعدد من الفعاليات نفذها المكتب بالشراكة مع الهيئة العامة لحماية البيئة ومنها دورة تدريبية وورش عمل عن دور الإعلام البيئي في حماية البيئة وعدد من الفعاليات مع جهاز محو الأمية وتعليم الكبار وأنشطة مختلفة مع اتحاد نساء اليمن أبين  ومنها دور الإعلام في مناصرة قضايا المرأة في محافظة أبين ضمن عقد الشراكة وعدد من الفعاليات والأنشطة مع منظمات المجتمع المدني على مستوى محافظة أبين..

كما سعينا للحصول على الدورات التأهيلية للكادر الإعلامي محليا وفي خارج الوطن.. ولدينا أكثر من 20 من خريجي قسم الصحافة والإعلام جامعة عدن وتم حصرهم ونسعى على أمل أن يتم توظيفهم ليكونوا رافدا وإضافة نوعية لمكتب الإعلام بمحافظة أبين.

- في إطار تعزيز العمل الإعلامي.. ماذا عملتم؟

في إطار تعزيز العمل الإعلامي المشترك بين مكاتب الإعلام بالمحافظات المحررة وتبادل المعلومات والاستفادة من الخبرات بين مكاتب الإعلام زارنا مؤخرا مدراء مكاتب الإعلام بمحافظات عدن ولحج والضالع وكان في استقبالهم محافظ المحافظة اللواء أبوبكر حسين سالم وشاركوا معنا في الندوة العلمية التي نظمها المكتب عن (صناعة السلام).. وعقدنا لقاء خاصا مع مدراء مكاتب الإعلام بعدن ولحج والضالع لتعزيز العمل المشترك والارتقاء بأداء مكاتب الإعلام نحو الأفضل في إطار وزارة الإعلام والتواصل مع معالي وزير الإعلام معمر الارياني والذي بارك كل الخطوات والأنشطة التي ينظمها مكتب الإعلام بمحافظة أبين.

وأيضا في زيارتنا الأسابيع الماضية لمحافظة حضرموت التقينا بمدير مكتب الإعلام وزرنا العديد من القنوات المحلية والفضائية الرسمية واستفدنا من هذه التجربة وبإذن الله ننقلها لمحافظة أبين وننفذها.. أيضا زارنا لمدينة المكلا مدير مكتب الإعلام محافظة شبوة، وناقشنا سبل تعزيز الشراكة بين المكاتب والارتقاء بدورهما نحو الأفضل.

- ماذا عن مشروع مكتب الإعلام الذي تقدمتم به للجنة إعمار زنجبار؟

مشروع المجمع الإعلامي بعاصمة المحافظة زنجبار  تقدمنا به ضمن البرنامج الاستثماري لمكتب التخطيط والتعاون الدولي عام 2013م عندما تولينا قيادة مكتب الإعلام و يحتوي على عدد من المباني منها مكتب الإعلام بالمحافظة ومكتب إعلام زنجبار ووكالة الأنباء اليمنية سبأ ونقابة الصحفيين ومكاتب لمراسلي القنوات والصحف والمواقع الإخبارية ، إلى جانب مبنى لإذاعة محلية ومبنى اخر لقناة محلية تحت مسمى قناة أبين المحلية  والتي تغطي محافظة أبين وأجزاء من المحافظات المجاورة كخطوة اولى يليها مشروع قناة أبين الرسمية الى جانب مركز التأهيل والتدريب للكادر الإعلامي بمحافظة أبين مجهز بأحدث الأجهزة والمستلزمات.. وضمن المشروع الاستثماري إنشاء مبنى لإذاعة أبين المحلية بجبل خنفر وتزويدها بالأجهزة والأثاث اللازمة.

وأيضا مشروع تأهيل وتجهيز وكالة الأنباء اليمنية سبأ والتي تم تأهيلها وإخراج المقتحمين منها بتوجيهات من السلطة المحلية بالمحافظة.. وكنا نتابع المشروع الاستثماري سنويا مع وزارة الإعلام ومكتب التخطيط بمحافظة أبين وأتت حرب صيف 2011م ضد العناصر الخارجة عن القانون وتلتها حرب المليشيات الحوثية 2015م والأزمات التي عانت منها محافظة أبين ليومنا هذا!

- ماذا عن إذاعة أبين ومبنى وكالة الأنباء سبأ؟

إذاعة أبين هي المنبر الإعلامي والرسالة السامية التي تذاع عبر إذاعة أبين المحلية التي تأسست عام 1973م وتعد ضمن اتحاد الإذاعات العربية بعد إذاعة عدن، تم تدميرها في حرب 2011م من قبل العناصر الإرهابية وتم تأهيلها وتجهيزها في عام 2014م بدعم من منظمة يمن عطاء.. وفي عام 2015 م الحرب التي شنتها المليشيات الحوثية تدمر مبنى الإذاعة ونهبت محتوياتها، وهناك  توجيهات من دولة رئيس الوزراء السابق د.أحمد عبيد بن دغر صريحة وواضحة بإعادة تأهيل وتجهيز الإذاعة وبموجب خطاب محافظ المحافظ اللواء أبوبكر حسين سالم بشأن إعادة تأهيل وتجهيز الإذاعة، وتم متابعة التوجيهات مع وزارة الإعلام من قبلنا شخصيا وبمعية مدير الإذاعة الأخ صالح الحنشي، ولكن لم تنفذ على أرض الواقع رغم نزول فريق هندسي من وزارة الأشغال وعمل دراسة متكاملة لإعادة تأهيل الإذاعة وسلمت للوزارة ولكافة الجهات ذات العلاقة، ونتلقى وعودا ولا توجد نية صادقة لإعادة الإذاعة وتجهيزها.

أما مبنى وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" فهو مبنى حديث تعرض لتدمير جزئي وتم إعادة تأهيله وإخراج المقتحمين من قبل قيادة السلطة المحلية بمحافظة أبين ممثلة باللواء أبوبكر حسين سالم، وكنا نأمل أن يسلم المبنى للوكالة ويكون مقرا لها ولمكتب الإعلام بالمحافظة لكون مكاتبنا دمرت بالحرب وحاليا نباشر عملنا في غرفة غير مجهزة بالمجمع القديم، وليكون أيضا مركزا للتأهيل والتدريب الإعلامي ونؤسس لملتقى للإعلاميين وتبادل الأفكار والمعلومات ونستفيد من الكوادر الإعلامية على مستوى المحافظة.. والمبنى حاليا تم تسليمه لمعهد المعاقين من قبل محافظ المحافظة والذي نناشده اليوم وعبركم تسليمنا المبنى لنستفيد منه وخاصة وأننا نباشر عملنا في غرفة غير صالحة.. ونحن على ثقة باستجابة المحافظ لمطالبنا وخاصة وأنه مبارك لكافة الخطوات التي يخطوها مكتب الإعلام على مستوى المحافظة.

- إلى ماذا يهدف مكتب الإعلام من خلال مشروع صناعة السلام في أبين؟

سعينا لتنفيذ مشروع لصناعة السلام في محافظة أبين والذي من خلاله ننشر ثقافة السلام والإخاء وتوحيد الصفوف وإنهاء الحرب ونبذ كل الظواهر السلبية التي تهدد أمن واستقرار المحافظة.

نفذنا عدد من ورش العمل وندوات علمية وشارك فيها العديد من القيادات والشخصيات الاجتماعية والنسوية والشبابية ومنظمات المجتمع المدني والإعلاميين من خلال عدد من  الورش والندوات والحلقات النقاشية  في عاصمة المحافظة زنجبار وعدد من المديريات عن الإعلام وصناعة السلام، والمرأة وصناعة السلام ودور المرأة في النزاعات المسلحة وغيرها من الأنشطة والفعاليات التي ينظمها مكتب الإعلام بالشراكة مع الجهات ذات العلاقة على مستوى المحافظة في مجال نشر ثقافة السلام ونبذ الحروب والاقتتال ولازلنا مستمرين ودائما نؤكد أن نتائج الحرب مأساوية وكارثية ولابد القبول بالآخر وتجسيد لغة الحوار والتسامح ونبذ كل وسائل العنف التي تهدد أمن واستقرار المجتمع وتأخر عجلة التنمية والإعمار فلا تنمية بدون أمن و استقرار وسكينه عامة.

- لعبتم دورا هاما في التوعية من مخاطر جائحة فيروس كورونا وتم تعيينكم من قبل المحافظ ممثلا لمحافظة أبين للجنة الوطنية للطوارئ.. ما هي أبرز خطواتكم؟

لاشك أن جائحة كورونا أرعبت العالم وجعلت الجميع ومنها الدول المتقدمة تتخذ الإجراءات الاحترازية الكاملة فما بالك بالوضع الاستثنائي والصعب الذي نعيشه في اليمن في ظل الأزمة والحروب والاقتتال وضعف الخدمات الصحية على مستوى الوطن، نحن كغيرنا من الذين ساهموا في مجال نشر الوعي الصحي رغم عدم توفر الإمكانيات اللازمة وعملنا خطة عمل توعوية شاملة وعممناها على مكاتب الإعلام بالمديريات وقدمناها في اجتماع للجنة الطوارئ لمحافظ المحافظة اللواء أبوبكر حسين سالم وأشاد بها وتم تكليفنا من قبل المحافظ ممثلا للمحافظة في اللجنة العليا للطوارئ.

وبدأنا بتنفيذ العديد من المبادرات وبالتنسيق مع مكتب الصحة العامة والسكان ومكتب الشؤون الاجتماعية والشباب والرياضة والتربية والتعليم واتحاد نساء اليمن أبين ومنظمات المجتمع المدني ودشنا المبادرة الأولى في عاصمة المحافظة زنجبار ودشنتها مكاتب الإعلام بالمديريات بالتنسيق مع قيادة المديريات وتم توزيع البروشورات والملصقات التوعوية وأيضا السيارات الجوالة عبر الشوارع العامة والأزقة والتي تعطي عبارات توعوية للوقاية من فيروس كورونا.. ونفذنا ورشة عمل بالشراكة مع مكتب الصحة العامة والسكان في المنطقة الوسطى بمستشفى محنف وحضرها الإعلاميين ومكاتب الصحة والترصد الوبائي والشخصيات الاجتماعية، كم نفذنا ندوة توعوية في عاصمة المحافظة وعدد من المديريات عن دور الإعلام في الوقاية من فيروس كورونا تلتها حملة التوعية التي نفذها مكتب الإعلام في جميع مديريات محافظة أبين للوقاية من فيروس كورونا.

- ما هي أبرز النقاط بمشاركاتكم الخارجية التي نشاهدكم فيها دائما؟

شاركنا في العديد من ورش العمل والمؤتمرات الدولية والدورات التدريبية ومنها تمثيلنا لليمن في مؤتمر تحديات التنمية المستدامة في الوطن العربي والذي عقد في المملكة الاردنية الهاشمية2017م وايضا" مؤتمر الإعلام العربي البيئي في دولة الكويت في عام 2019م وعدد من المؤتمرات وورش العمل والدورات التدريبية  في جمهورية مصر العربية وشاركنا في القمة العالمية الافتراضية للحد من مخاطر الكوارث التي عقدت في أكتوبر 2020م في العاصمة لندن، ونشارك سنويا في اجتماع وزراء البيئة العرب في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة كممثلين عن المجتمع المدني، وحصلنا على منسقي الشبكة العربية للبيئة والتنمية رائد في اليمن ومؤخرا منسق الشبكة العالمية للحد من مخاطر الكوارث في اليمن وعضوية التحالف العالمي لسفراء السلام، ونسعى من خلال المشاركات الخارجية إلى أن نطبق ما استفدناه على الواقع في أرض الوطن وبالإمكانيات المتاحة.


المزيد في حوارات
في حوار خاص لـ (عدن الغد)..السفياني يوضح كيف تصرفت النيابة العامة بتعز مع متهمي إحراق محطة البيرين التابعه له
  تحدث الشيخ "عيسى عبدالولي عبد الواسع السفياني" مالك محطة السلام الواقعة في منطقة البيرين التي تم إحراقها من قبل جماعات مسلحة خارجة عن النظام والقانون منذ قبل
في حوار مع وكيل قطاع البعثات في وزارة التعليم العالي والتدريب المهني د. مازن الجفري: هذا كل ما يتعلق بمنح التبادل الثقافي للعام الجامعي 2021-2022
في  الخامس من يناير 2021م أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي و التعليم الفني والتدريب المهني عن بدء عملية التنسيق للتنافس على المنح التبادل الثقافي للعام
الحكم الدولي فهد البجيري يتحدث عن تجربته في المجال التحكيمي
  حاوره/بكري العولقي رياضة كرة القدم لا تكتمل بوجود اللاعب المهاري والمدرب العبقري فحسب بل رياضة كرة القدم متشعبة في فنونها وابداعاتها وجزئياتها ومن هذه




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
علي ناصر محمد في رسالة إلى ناشر عدن الغد: الحل في اليمن دولة اتحادية، وحكومة وحدة وطنية ووجود رئيس واحد وجيش واحد
عاجل : دوي اشتباكات وسط المنصورة
اشتباكات بين قوات امنية اثر خلاف على ارضية
مستشار اردوغان : قوات الشرعية قادرة على هزيمة الحوثي وهذه اسباب منع ذلك
الكاتب الكبير ميفع عبدالرحمن في العناية المركزة
مقالات الرأي
  المعينون أكاديمياً في جامعة عدن فئة انتدبتها الجامعة لتغطية النقص في مختلف الكليات دون أي مقابل يُذكر ،
----------------------------------------بقلم # عفراء خالد الحريري # ( مع الاعتذار لأولئك اللذين واللواتي يخدموا/ن العدالة دون
    نعمان الحكيم   بلا ميعاد التقينا في مقهى بالمعلا -مقهى عبيد  -امام محل جده الراحل السويدي طيب الله
  أحد الأصدقاء القريبين الى القلب هاتفني عصر اليوم بعد انقطاع دام عدة شهور .. سائلاً عن حالي؟ ..
قال بن بن لزرق:   (..منذ سنوات وانا ابحث عن الشمال في هذا الصراع فلا اجد .اندلعت المعارك في عدن عقب حرب ٢٠١٥ م
من يتابع مايحدث في الجنوب من صراع سياسي وعسكري سيدرك بجلاء ان الصراع موجه ضد الجنوب والجنوبيين من دعاة
""""""""""""""""""""""""حاتـم عثمان الشَّعبي عندما نسافر لدول العالم لأي سبب كان فإن كل مكان نراه في هذه الدول نتمنى أن
لا اعتقد خروج هذه القرارات من واقع فراغ ولا تم إصدارها من قبل الاخ الرئيس هادي بمزاجية مطلقة أو من خلال مزايدة
  في مثل هذا اليوم " 19 يناير " قبل 182عام وصلت شواطي عدن قوات صاحبة الجلالة الملكة البريطانية فكتوريا الله
خذوا هذ الصور وانسوها. كيف يدمر اليمنيون ما بقي من بلادهم .. 1. تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية أثار موجة اعتراض
-
اتبعنا على فيسبوك