مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 19 يناير 2021 11:53 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

أكاديمية قُمرة.. مبادرة لتشجيع صناعة السينما في اليمن

الأربعاء 02 ديسمبر 2020 08:17 مساءً
(عدن الغد) وكالات

 يسعى الشباب اليمني لإيجاد منفذ للهروب من المآسي التي جلبتها مليشيا الحوثي والحرب التي سيطرت على واقعهم منذ نحو 6 سنوات

غير أن الهروب من الحرب الحوثية لم يكن كاملاً، حيث أصبحت كارثة الانقلاب إحدى قضايا تطرقت إليها السينما اليمنية الشابة، في مشروع إبداعي هو الأول من نوعه في اليمن.

 أكاديمية قُمرة، تبنت مشروعًا فنيًا لتطوير وتمويل إنتاج الأفلام اليمنية الوثائقية والروائية، لأول مرة في اليمن، أطلقت عليه (أيام السينما اليمنية)، يستمر على مدى أسبوع.

ويهدف المشروع، بحسب القائمين عليه، إلى تعزيز هوية اليمن الثقافية في ظل التجريف الحوثي لكل ما له صلة بالهوية اليمنية، ووسط هذه الظروف الأكثر تحديا، كما يهدف إلى الحفاظ على النسيج الاجتماعي للبلاد والذي مزقه الحوثيون، وذلك من خلال الأعمال السينمائية.

وقالت اللجنة المنظمة للمشروع، لـ"العين الإخبارية"، إن المهرجان الذي انطلق في 21 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وسيستمر حتى 15 ديسمبر/كانون الأول الجاري، سيتم من خلاله عرض عدة أفلام فنية لصناع أفلام يمنيين مستقلين، داخل وخارج اليمن، تُعرض عبر صفحة أكاديمية قمرة في منصة التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

وأضاف البيان: "سنجري محادثات مع صناع الأفلام عن تجاربهم في هذا المجال، وسنقدم بعض الدروس المتقدمة والمحاضرات حول كيفية تطوير الأفلام المستقلة والحصول على الدعم".

وأكدت الأكاديمية، أن هناك عدة جوائز سيتم تخصيصها للفائزين، من خلال تصويت يشارك فيه الجمهور ولجنة تحكيم، وهو ما يعتبر توجه نوعي لأكاديمية قمرة نحو دعم المبدعين من صناع الأفلام السينمائية المتنوعة، بحسب موقع الأكاديمية.

وسيتم اختيار 4 أفلام من المتقدمين، (فيلمين وثائقيين وفيلمين روائيين)؛ للحصول على دعم مادي لتطوير أفلامهم، بالإضافة إلى حصولهم على استشارات خاصة من خبراء إقليمين في صناعة الأفلام.

وبحسب بيان عن الأكاديمية، فقد قام فريق قُمرة بدعم ظهور عدد من مواهب الیمن الأكثر إثارة، وكذا جمع شبكة مزدهرة لا نظير لها من الإعلاميين المحترفين العاملين لحسابهم الخاص من كافة أنحاء البلاد.

يذكر أن أكاديمية قُمرة، تعتبر جهة تدريبية وتعليمية داعمة لإنتاج الأفلام في اليمن، وتتمتع بخبرة في الإنتاج والمحتوى الإعلامي، ولديها خبراء يعملون على دمج الدراية والرؤية بالمقدرة والخبرة، فيما يتعلق بالرسوم المتحركة، والقصص الخيالية، إلى جانب تقارير الأخبار والأفلام الوثائقية الطويلة.

ورغم أن اليمن عرفت السينما في بدايات القرن العشرين، من خلال إنشاء دور سينما في مدينة عدن؛ لعرض الأفلام الغربية إبان فترة الاحتلال البريطاني للمدينة، إلا أنها تعرضت منذ أواخر القرن الماضي لانتكاسة بسبب الفكر الديني المتشدد.

وضاعفت المليشيات الحوثية حرمان اليمنيين، من خلال التضييق على المبدعين الراغبين في إنتاج الأفلام، وتفجير دور السينما والمسارح في مدينة عدن أثناء سيطرتهم عليها.

غير أن السنوات الأخيرة، عرفت أشكالاً كثيرة من الإنتاج السينمائي للمواهب الشبابية، التي استغلت التقنيات الحديثة، واستثمرت مواقع التواصل الاجتماعي لعرض إنتاجاتها التي غلب عليها الطابع الوثائقي والتسجيلي.

ويفخر اليمنيون بفيلم (10 أيام قبل الزفة) الذي أنتج مؤخرًا، للمخرج اليمني الشاب عمرو جمال، والذي حقق نجاحات غير مسبوقة، وشارك في مهرجانات عربية وعالمية.


المزيد في ملفات وتحقيقات
مكتبة عبادي .. صرح شاهد على سقوطنا
كتب / امل عياش  في كل زاوية من مدينة عدن ثمة ذكريات وأشجان لأعمال وتاريخ عظيم مر من هناك، والتوقف معه يعيد للروح جزء من ماضيها المسلوب بفعل الاحداث والاهمال
في الذكرى الـ182 لإحتلال عدن .. لازالت المعركة مستمرة!!
يصادف هذا اليوم الذكرى الـ(182) على إحتلال الإمبراطورية البريطانية العُظمى لمدينة عدن في 19 يناير 1839م. وبهذه المناسبة لايفوتنا بأن نُذكِّر بأولائك الأبطال الميامين
(تقرير).. كيف أدى الصراع إلى تجزئة اليمن بين مناطق تابعة للحوثي واخرى للشرعية؟
تحليل يتناول الصراع والتدخلات الخارجية في اليمن وتأثيرها على البحرالأحمر والممرات المائية لماذا تراجعت قوات التحالف والحكومة اليمنية عن تحرير الحديدة؟ كيف تمكن




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
صورة لقيادي من الشرعية واخر انتقالي تشعل مواقع التواصل الاجتماعي 
علي ناصر محمد في رسالة إلى ناشر عدن الغد: الحل في اليمن دولة اتحادية، وحكومة وحدة وطنية ووجود رئيس واحد وجيش واحد
عاجل : دوي اشتباكات وسط المنصورة
اشتباكات بين قوات امنية اثر خلاف على ارضية
مستشار اردوغان : قوات الشرعية قادرة على هزيمة الحوثي وهذه اسباب منع ذلك
مقالات الرأي
    نعمان الحكيم   بلا ميعاد التقينا في مقهى بالمعلا -مقهى عبيد  -امام محل جده الراحل السويدي طيب الله
  أحد الأصدقاء القريبين الى القلب هاتفني عصر اليوم بعد انقطاع دام عدة شهور .. سائلاً عن حالي؟ ..
قال بن بن لزرق:   (..منذ سنوات وانا ابحث عن الشمال في هذا الصراع فلا اجد .اندلعت المعارك في عدن عقب حرب ٢٠١٥ م
من يتابع مايحدث في الجنوب من صراع سياسي وعسكري سيدرك بجلاء ان الصراع موجه ضد الجنوب والجنوبيين من دعاة
""""""""""""""""""""""""حاتـم عثمان الشَّعبي عندما نسافر لدول العالم لأي سبب كان فإن كل مكان نراه في هذه الدول نتمنى أن
لا اعتقد خروج هذه القرارات من واقع فراغ ولا تم إصدارها من قبل الاخ الرئيس هادي بمزاجية مطلقة أو من خلال مزايدة
  في مثل هذا اليوم " 19 يناير " قبل 182عام وصلت شواطي عدن قوات صاحبة الجلالة الملكة البريطانية فكتوريا الله
خذوا هذ الصور وانسوها. كيف يدمر اليمنيون ما بقي من بلادهم .. 1. تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية أثار موجة اعتراض
أثار القرار المتأخر الذي أصدره وزير الخارجية الأميركي المغادر، مايك بومبيو، بتصنيف "أنصار الله"، كما وصفهم
-------------------------زمان كان الزميل "سمير الحويج" مدير قسم الكمبيوتر في صحيفة الجمهورية يوزع على الزملاء ايميلات من
-
اتبعنا على فيسبوك