مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 20 يناير 2021 01:44 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأربعاء 02 ديسمبر 2020 07:47 مساءً

تعريف موجز بباكستان

لم تكن هناك دولة اسمها باكستان على امتداد التاريخ حتى ظهر هذا الاسم لهذه الدولة عام ١٩٤٧م وهي اللحظة التي غادرت فيها بريطانيا القارة الهندية بعد أن رعت تقسيما للهند على أساس ديني، فأصبحت هناك دولتان مستقلتان، دولة للأغلبية الهندوسية جنوبا ودولة للأغلبية المسلمة شمالا، ولكن هذه الدولة المسلمة الناشئة المنفصلة عن الهند ستشهد حربا أهلية عام ١٩٧١م بين باكستان الشرقية وباكستان الغربية لتتدخل الهند في الحرب لصالح باكستان الشرقية وبعد تسعة أشهر من الحرب تعلن باكستان الغربية الاستسلام وبالضبط في ١٦ ديسمبر ١٩٧١م وبهذا تعلن بنغلاديش نفسها دولة مستقلة لتنضم رسميا إلى الأمم المتحدة عام ١٩٧٤م .

فكانت هذه هي الصورة النهائية لدولة باكستان ومعنى كلمة باكستان باللغة العربية ( بلاد الأطهار ) .

متى دخل الإسلام إلى الهند ؟
مع توسع الفتح الإسلامي في عهد الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك كان أول فتح حقيقي للهند على يد الشاب محمد بن القاسم الثقفي الذي وصل إلى مدينة ملتان الواقعة في إقليم البنجاب وسط باكستان، ثم كانت الموجة الأخرى والكبرى على يد السلطان محمود الغزنوي والذي خاض حوالي سبع عشرة معركة كبرى لإخضاع الهند وكانت أشهرها معركة سومنات وهذه المعركة أشار إليها العلامة محمد إقبال رحمه الله في شعره الذي يقول فيه:

كنا نرى الأصنام من ذهب
فنهدمها ونهدم فوقها الكفارا

وبقيت الهند كلها دولة مسلمة تعاقبت عليها الدول والمالك الإسلامية حتى كانت آخر مملكة هي سلطنة مغول الهند والتي استمرت لأكثر من ثلاثمائة سنة منذ إن قدم إلى الهند السلطان بابر وهو حفيد تيمورلنك من جهة أبيه وحفيد جنكيز خان من جهة أمه إلا أنه كان سلطانا مؤمنا أقام للإسلام في الهند دولة متينة الأركان وهو باني المسجد البابري الشهير الذي هدمه متعصبو الهندوس منذ سنين وحصلت بسببه فتنة بين المسلمين والهندوس في جمهورية الهند، وبقيت عائلته في الحكم طوال هذه المدة فكان منهم السلطان المؤمن أورنكزيب الذي يعد عصره هو العصر الذهبي للإسلام خلال حكم هذه الدولة وقد استمرت مدة حكمه خمسين سنة كانت من أجمل عصور الإسلام في الهند وهكذا توارث ملوك هذه العائلة الحكم حتى كان آخرهم السلطان محمد بهادر شاة الذي خلعته بريطانيا عام ١٨٥٧م ومنذ ذلك الحين دخلت القارة الهندية في سلطة الاحتلال البريطاني حتى كان الاستقلال عام ١٩٤٧م .
وكان أول رئيس وزراء لدولة باكستان الوليدة هو محمد علي جناح ثم توالت الأحداث في باكستان وانفصلت عنها بنغلاديش وبقيت منطقة كشمير مساحة صراع مستمرة مع الهند إلى اليوم.
من أشهر قادة باكستان
المؤسس محمد علي جناح وذو الفقار علي بوتو وابنته بناظير بوتو وضياء الحق وهو أشهر رئيس باكستاني ونواز شريف وبرويز مشرف ورئيس الوزراء الحالي عمران خان.
وباكستان جمهورية فيدرالية تبلغ مساحتها قرابة ٨٠٠ ألف كيلو متر مربع ولغتها الرسمية هي الأردية والتي تكتب بالحرف العربي.
ومن الناحية الإدارية تنقسم باكستان إلى أربعة أقاليم :
١ ) إقليم السند ويقع جنوب البلاد وعاصمته كراتشي كبرى المدن الباكستانية وميناؤها وعاصمتها التجارية ويزيد سكان كراتشي على الثلاثين مليون نسمة وتنتشر في هذا الإقليم اللغة السندية بالإضافة إلى الأردية.
٢ ) إقليم البنجاب ويقع وسط البلاد وفيه مدينة إسلام آباد العاصمة السياسية للبلاد وعاصمته مدينة لاهور التاريخية ثاني أكبر مدينة في البلاد وفيه مدينة فيصل آباد وهي أيضا من المدن الكبرى.
وكلمة بنجاب كلمة فارسية الأصل تتكون من شقين( بنج ) ( آب ) وتعني الأنهار الخمسة وسميت كذلك لجريان خمسة أنهار فيها وهي( نهر هيوم، نهر شيناب، نهر رافي، نهر بيس، نهر استليج ) وجميعها متفرعة من نهر السند. وتنتشر فيه اللغة البنجابية بالإضافة إلى الأردية.
٣ ) إقليم بلوشستان في جهة الغرب وعاصمتها مدينة كويتا ولغة أهلها البلوشية بالإضافة إلى الأردية.
٤ ) إقليم (خيبر بختون خواه) وهو إقليم الشمال البشتوني المجاور لأفغانستان وعاصمته مدينة بيشاور ولغة أهله البشتوتية والتي هي اللغة الرسمية لأفغانستان.
دين الدولة الإسلام إذ تزيد نسبة المسلمين على ٩٧ % ويوجد أكثر من ١% من النصارى وأعداد قليلة من الهندوس والبوذ والزرادشتيين.
يبلغ عدد سكان باكستان اليوم ما يقارب مائتين مليون نسمة معظمهم من السنة ومذهبهم الفقهي هو المذهب الحنفي وتوجد أقلية شيعية وهناك وجود أقل منه للإسماعيلية .

تعليقات القراء
509014
[1] الوهابية التكفيرية لاتقل خطر على البشرية من كرونا
الأربعاء 02 ديسمبر 2020
عوض باعشن | المكلا
لان عقلك فاضي لا تفهم غير الذي تعلمته من طالبان والقاعدة في افغانسنان وباكستان طالبان. انتم ايش من بلوى بلى الله اليمن بكم. الله يلعن من نشر هذا الفكر الوهابي التكفيري المدمر. اوسخ من امراض السرطان والايدز وكرونا

509014
[2] المثل يقول : لو من جا نجر كان بقت حجر . ولو من جاء كتب...
الأربعاء 02 ديسمبر 2020
عمر باهرمز | المكلا
انت وبلال حسين من نفس الفصيل تريدون تكتبوا وعقولكم فارغة . بلال حسين يكتب قصص جدته ايام زمان والمخبازة وفتة التمر . وانت يا وليدي اكثر خيابة من بلال . ما الذي يستفيده الناس في اليمن من خبارتك عن اقليم خيبر والبنجاب . اخجل قليل ومش ضروري تكتب وانت لا تفهم شي يفيد الناس لان الموضوع واضح انك اهبل.

509014
[3] افتح نافذة عقلك المغلق لكي تتنفس وتكون ادمي،وليس دميه
الخميس 03 ديسمبر 2020
حسان | ابين
الكوجبتو و ديكارت انا أفكر اذا انا موجود ، و العبارة الحقيقية او الكاملة ، انا أشك اذا انا افكر فانا موجود ، المغالطة واضحة هنا ! لماذا ؟ لأنني عندما أثبت فكره لم يثبته بذاته ، بل أثبته بالله كما سنرى ، الله عنده هو اليقين الذي نقله من الشك و من الحلم إلى الحقيقة ، الشك في العبارة السابقة ، انا أشك اذا انا افكر فانا موجود ، لا موقع لها ، فالشك لا يتوقف على انه يفكر و القول انا اشك انا افكر تفتقر للمعنى ، شكي لا يعني اني افكر فانا بدون الشك افكر ، الشك ليس دليل على التفكير ، و هذه النقلة عرجاء ، وانا افكر ليست بحاجة لشك لبتاكد فكري ، و لو وقف الأمر على انا افكر اذا انا موجود لما أثبت شيئا، فلا فرق بين ان أحلم و بين ان أفكر ، و لو قال انا افكر فالعالم موجود لكانت للعبارة نصف معنى ، لأنه يفكر بشيء ما حسب تعبير هوسرل و الذي هو العالم ، لكنه لم ينتقل إلى إثبات وجود العالم و وجود ذاته إلا بعد ان افترض أن الخطأ ممنوع على الله ، لأنه الوحيد مصدر اليقين و لأنه الكائن الكامل الذي لا يخدع و لا بغش ، و هذا الإله هو اله المسيحية ، اما الهة اليونان فهي تخدع و تغش ، الإيمان هنا سابق على التصور ، هل هذا استدلال ام استيطان او تجربة صوفية شخصية ، لا يوجد حدود بين ما يقوله ديكارت و بين الوجود ، ان وجود الشيء شيء و فكرة الوجود شيء آخر ، الوجود يوجد او موجود قبل السؤال و قبل ان تقول انا افكر ، الله و الوجود اسمان او أسماء ليسوا لا هم تسلسل و لا هم سلسلة ، حلقة أدخل نفسه فيها ديكارت ، لعبة اسماء ، عبارة ديكارت لها معنى بعد ان يؤمن بالله ، بدون الإيمان لا معنى لها و لا تؤدي إلى مكان ، و قد افترض قبل ان يقول ما قاله وجود آلله الضمني ، لم يجد الله و لم يجد ذاته ، ففاعدنه مضمرة، غائبة شكلا حاضرة ضمنا او فعلا ، وصل إلى الشيء قبل ان يذهب إليه ، الأمر الذي دفع الفيلسوف الفرنسي مين دى بيران ( 1766-1824) ان يصحح الخطأ بالخطأ !! و بالطريقة ذاتها ، فقال انا اريد انا افكر فانا موجود ، معتمدا على تجارب في علم النفس حول المجهود و القدرة ، انا لا أرى فقط عندما أنظر إلى شيء ما ، بل و بنفس الوقت اسمع أصواتا و بنفس الوقت أشم الروائح، فلا افكر دون إرادة ، و لا اريد دون تفكير ، كما انه لا عقل دون خيال و انا لا أشعر فقط و لا أفكر فقط ، انا كل هذا ، افكر و اشعر و اريد و أتنفس ، انا قلبي و عقلي ، انا نفسي و روحي ، الإنسان هو كل هذا ، أما الميت فلا نعرف عنه حتى يوم الناس هذا أكثر مما نعرفه عن جثة ، اذا كان ألله ملجأ، فالله كله في داخل الإنسان ، في قلبه كما في عقله ، في رأسه كما في جسمه ، في إرادته كما في خياله ، و اذا كان تعريف الشعر تحريك الخيال بالالفاظ ، فالعالم هو كلمات الله التي تتحرك في الوجود ...

509014
[4] ان كنت تريد ان تكتب هناك مواضيع كثيرة في بلادك
الخميس 03 ديسمبر 2020
عمر بافقيه | سيون وادي حضرموت
ايام بريطانيا كان منهج الجغرافيا في مدارس عدن جغرافية ايرلندا . تصور طلبة في عدن يدرسون جغرافية ايرلندا لا يفهمون الاسماء ولا البلاد ولا تاريخها ولا يربطهم رابط ب ايرلندا. هذا الكاتب يكتب عن باكستان !!!! اكتب عن اليمن تاريخها ، مناخها عاداتها وتقاليدها ، اعراسها ، العرف القبلي والقوانين القبلية المعتمدة والغير مكتوبة. قضايا يمنية كثيرة بحاجة الكتابة والتوثيق. يا للهبل والتخلف

509014
[5] هداك الله ياباعشن
الخميس 03 ديسمبر 2020
مهاجر خارج الوطن |
ماعلاقة الفكر الوهابي بمقال الكاتب ياعوض . شفاك الله . واذا كنت ذو علم ناقش الوهابيه في علمهم المستمد من الكتاب والسنه . وابعد عن التعصب للاباء والاجداد والحبايب . الوهابيه هو اسم يطلقه المحاربين لكتاب الله وسنة نبيه من اجل صد الناس عن دين الله وتعلمه . فارجع الى ربك وتعلم دينك هداك الله .

509014
[6] الوهابيه او ما يسمونها اليوم بالسلفيين مذهب مشرك
الخميس 03 ديسمبر 2020
مراد | صرواح
هذا المذب خرب الإسلام ،ونشر الاجرام وشوه كل ماهو جميل في الإسلام ..ينسخون القران ب الاحاديث المزوره ويتامرون على القران،...قران الوهابيه الالباني وبن تيميه والاسرائليات،قبحهم الله دنيا ودين.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : دوي اشتباكات وسط المنصورة
اشتباكات بين قوات امنية اثر خلاف على ارضية
مستشار اردوغان : قوات الشرعية قادرة على هزيمة الحوثي وهذه اسباب منع ذلك
الكاتب الكبير ميفع عبدالرحمن في العناية المركزة
زعيم الحوثيين يعترف بفساد جماعته ويتهم قيادات بـ"الخيانة"
مقالات الرأي
  المعينون أكاديمياً في جامعة عدن فئة انتدبتها الجامعة لتغطية النقص في مختلف الكليات دون أي مقابل يُذكر ،
----------------------------------------بقلم # عفراء خالد الحريري # ( مع الاعتذار لأولئك اللذين واللواتي يخدموا/ن العدالة دون
    نعمان الحكيم   بلا ميعاد التقينا في مقهى بالمعلا -مقهى عبيد  -امام محل جده الراحل السويدي طيب الله
  أحد الأصدقاء القريبين الى القلب هاتفني عصر اليوم بعد انقطاع دام عدة شهور .. سائلاً عن حالي؟ ..
قال بن بن لزرق:   (..منذ سنوات وانا ابحث عن الشمال في هذا الصراع فلا اجد .اندلعت المعارك في عدن عقب حرب ٢٠١٥ م
من يتابع مايحدث في الجنوب من صراع سياسي وعسكري سيدرك بجلاء ان الصراع موجه ضد الجنوب والجنوبيين من دعاة
""""""""""""""""""""""""حاتـم عثمان الشَّعبي عندما نسافر لدول العالم لأي سبب كان فإن كل مكان نراه في هذه الدول نتمنى أن
لا اعتقد خروج هذه القرارات من واقع فراغ ولا تم إصدارها من قبل الاخ الرئيس هادي بمزاجية مطلقة أو من خلال مزايدة
  في مثل هذا اليوم " 19 يناير " قبل 182عام وصلت شواطي عدن قوات صاحبة الجلالة الملكة البريطانية فكتوريا الله
خذوا هذ الصور وانسوها. كيف يدمر اليمنيون ما بقي من بلادهم .. 1. تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية أثار موجة اعتراض
-
اتبعنا على فيسبوك