آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-02:32ص

مجتمع مدني


ورشة لمراجعة تقرير التقييم الذاتي لدولة رواندا المتعلق بمدى تنفيذها لأحكام اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد

الثلاثاء - 01 ديسمبر 2020 - 04:20 م بتوقيت عدن

ورشة لمراجعة تقرير التقييم الذاتي لدولة رواندا المتعلق بمدى تنفيذها لأحكام اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد

عدن ((عدن الغد)) خاص:

برعاية فخامة رئيس الجمهورية  المشير/ عبدربه منصور هادي.. وتحت شعار "متحدون على مكافحة الفساد"، وبحضور محافظ محافظة عدن الأستاذ/  أحمد حامد لنملس،  وبالتعاون مع أطراف المنظومة الوطنية للنزاهة دشنت الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد اليوم بالعاصمة المؤقتة عدن ورشة العمل الخاصة  بمراجعة تقرير التقييم الذاتي لدولة رواندا المتعلق بمدى تنفيذها لأحكام اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.. وفي كلمتها في افتتاح الورشة التي حضرها وزير العدل الأستاذ/ على هيثم الغريب، هنأت رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد القاضي/ أفراح صالح بادويلان، القيادة السياسية والشعب اليمني وكافة الحضور بمناسبة ذكرى الثلاثين من نوفمبر المجيد، يوم التحرر والاستقلال،  والذي جسد أعظم التضحيات التي قدمها شعبنا من أجل حريته واستقلاله وعزته وكرامته.

 

منوهة إلى أن هذه الورشة تأتي أيضاً بالتزامن مع اليوم العالمي لمكافحة الفساد الذي يصادف التاسع من ديسمبر من كل عام..

 

كما عبرت رئيس الهيئة في كلمتها عن بالغ تقديرها للحضور النوعي المشارك في أعمال هذه الورشة، والذي يعكس الحرص الكبير واستشعار المسؤولية الوطنية التشاركية في مكافحة الفساد..

 

وأكدت رئيس الهيئة أن اختيار وتكليف بلادنا من قبل الأمم المتحدة للقيام بمراجعة تقرير التقييم الذاتي لدولة رواندا خاصة في ظل ظروف الحرب التي تعيشها بلادنا وتداعياتها الصعبة على كافة المجالات الحياتية والإنسانية، ليؤكد بما لا يدع مجالاً للشك أن اليمن ممثلة بالهيئة وشركائها استطاعت كسب ثقة  المجتمع الدولي والإرادة الدولية ممثلة بمنظمة الأمم المتحدة، رغم كل تلك الظروف ..  منوهةً  أن ما عزز الثقة الدولية ببلادنا هو الكفاءة والحرفية التي عكستها التقييمات الذاتية التي أنجزنها بلادنا في مجال إنفاذ الاتفاقية، وكذلك تمثيلها المشرف في المحافل الدولية في إطار دورات مؤتمر الدول الأطراف الذي يعد أهم محفل دولي معني بمتابعة تنفيد الاتفاقية.

 

وأشارت رئيس الهيئة في كلمتها إلى أن انعقاد الورشة يأتي بعد أن أنجزت الهيئة ما كلفت به مؤخراً من قبل الأمم المتحدة من عملية التقييم الذاتي لأحكام الفصلين الثاني المتعلق "بالتدابير الوقائية" والخامس المتعلق "باسترداد الموجودات"، والذي تم إرساله إلى مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة.. وقد أنجز هذا الجهد فريق وطني من أطراف المنظومة الوطنية للنزاهة.

 

وأشارت رئيس الهيئة إلى المشاركة الفاعلة للهيئة في الدورة الثامنة لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، الذي عقد في ديسمبر  2019م في أبو ظبي،  وذلك من أجل تعزيز مسارات التعاون الدولي.

 

 وقالت رئيس الهيئة في كلمتها في افتتاح الورشة " الفساد آفة التنمية، وأثره يمتد إلى مختلف مناحي الحياة الاقتصادية، والسياسية، والاجتماعية والثقافية، والاخلاقية، وأمن ومستقبل أجيالنا، وهو ما يجعل من تظافر الجهود ووضع آليات تنسيقية مع أطراف المنظومة الوطنية للنزاهة- وفي مقدمتها الجهات العدلية والرقابية والسلطة المحلية والاعلام والمجتمع المدني، أمراً في غاية الضرورة".

 

مؤكدة أن الهيئة تثمن وتقدر عالياً كافة الجهود التي بذلها الفريق الوطني الذي شكلته الهيئة والمعني بهذه المهمة الدولية. 

 

متمنية في ختام كلمتها أن تحقق الورشة الأهداف المأمولة، ولكافة الحضور التوفيق في أداء واجباتهم كلٌ من موقعه، ولما فيه مصلحة الوطن أرضاً وإنساناً..

 

من جهته شدد محافظ محافظة عدن الأستاذ / أحمد لملس على أهمية تعزير دور الاجهزة الرقابية وتفعيل أداء كافة مؤسسات ومكاتب الدولة في العاصمة المؤقتة عدن؛ مهنئاً الجميع بذكرى الثلاثين من نوفمبر عيد الاستقلال المجيد.

 

وعبر المحافظ عن استعداده لمد جسور الشراكة مع الهيئة وبما يعزز من التدابير الوقائية لمكافحة الفساد.. والتوعية والثقيف المجتمعي والمؤسسي في هذا المجال وبما يصون الوظيفة العامة ويحافظ على المال العام ويحسن من تقديم الخدمات للمواطنين ويخفف من معاناتهم كون الفساد يهدر الكثير من الأموال التي تحرم المواطنين من الخصول على الخدمات اللائقة بهم...

 

بدوره أشار وزير العدل الأخ/ على هيثم الغريب، في كلمته على أهمية تظافر جهود مكافحة الفساد وابراز الدور المؤسسي للهيئة رغم كل الظروف التي يمر بها الوطن.. وفي كلمته التي القاها عن أطراف المنظومة الوطنية للنزاهة أكد وزير العدل  حرص الوزارة على القيام بكل ما تستطيع من أجل إيلاء قضايا وجهود مكافحة الفساد الأولوية لما يمثله من مخاطر كبيرة تهدد الاقتصاد وتنتهك حقوق المواطنين. 

 

مؤكداً حرص الوزارة على تعزيز الشراكة مع الهيئة ولما فيه الحد من الفساد ومكافحته.

 

- وفي الورشة قدم عضو الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد الأستاذ/ حسين بارجاء، شرحاً عن منهجية وآلية الأمم المتحدة في متابعة تنفيذ الاتفاقية.