آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-03:07ص

فن


امل كعدل ايقونة العصر الفني الجميل

الأربعاء - 04 نوفمبر 2020 - 11:29 ص بتوقيت عدن

امل كعدل ايقونة العصر الفني الجميل

(عدن الغد)خاص:

كتب/شوقي عوض:

يحيى حديث الذكريات الفنية عن الأصوات العدنية والعربية الغنائية لأيقونة الاغنية الفنانة الكبيرة امل محمد علي كعدل كاسم تجاوز الحدود على مدى (خمسين) عاماً في عالم الطرب الايقاعي الاصيل.

حيث ان مشوارها الفنية قد بدأ وعمرها لم يتجاوز بعد السادسة من العمر من على خشبة المسرح المدرسي وذلك عبر برنامج المواهب والذي كان يقدمه الإعلامي المخضرم والراحل عبدالقادر خضر في تلفزيون عدن.

وقد قدمت حينها اغنيتين خاصة بها من الحان الفنان انور مصلح هي (أهل الهوى) ، (مش لوحدك) بعد ذلك اختارها الفنان الموسيقار احمد بن احمد قاسم لتقدم معه دويتو (الوحدة اليمنية) ثم اشتركت مع المطرب والفنان محمد مرشد ناجي في اغنية (شلني با معك) وهي من كلمات الشاعر الراحل أحمد الجابري والحان "المرشدي" والذي قدمت من الحانه الكثير من الأغنيات بصوتها الطروب الكرواني المموسق والمنجم الخ.

بعد ذلك جاءت فكرة تكون معهد الفنون الجميلة (بعدن) والفرقة الفنية بالمعهد (فرقة انشاد عدن) لتكون بذلك التكوين الفنانة امل كعدل واحدة من الأصوات الغنائية النسائية الجميلة في فرقة انشاد عدن الخ.

وتحظى من قبل كبار الفنانين والملحنين بالعديد من الألحان ومنهم الملحن الموسيقار أحمد بن غودل والملحن الموسيقار احمد بن احمد قاسم والمطرب الفنان محمد مرشد ناجي والموسيقار الملحن محمد محسن عطروش الخ.

فهؤلاء قدموا لها الحاناً جميلة وشجية تطرب القلوب والوجدان فكيف لا تكون فنانة بقامة الفنانة المتميزة امل كعدل ايقونة للعصر الفني الجميل وهي التي بدأت موهبتها مبكرة في هذا المجال الفني والغنائي منشده في الحفلات المدرسية وقارئة بتلاوة القران الكريم والذي كان يستعان بها عند تقديم هذه الحفلات المدرسية في الابتدائية ومن هذه الأناشيد ذلك النشيد والذي مازال عالق بذهنها الى اليوم حسبما عرفت والقائل:-

الذئاب الحمر في اعلى الجبال

ينشرون الرعب في كل المجال

انت يا شعبي قوي لا تبالي

انت يا ردفان يا رمز النضالي

قد رضعنا الموت في ساح الوغى

ارتوينا منه كالماء الزلال

نحن ثوار اردنا حقنا

سوف نفديه بأرواح غوال

ولكن المدرسة الفنية الاولى التي تعلمت منها الفنانة امل كعدل فيعود إلى أمها ذات الجذور اللحجية والتي كانت تستمتع بصوتها وهي تغني بين الحين والآخر في اغانٍ من التراث اللحجي الخ.

حيث مهدت لها والدتها بهذا التراث اللحجي و بسلاسة الألحان و نطق مخارج الحروف في هذه الأغاني وكلماتها.

ولعله من ها هنا انطلقت الفنانة امل كعدل وبرزت في موهبتها عبر برنامج (المواهب) الإذاعي (بعدن).

والذي كان يستضيف فيه لجنة من كبار الفنانين والاساتذة مثل: محمد سعد عبدالله، محمد مرشد ناجي، محمد ناصر عولقي، محمد مدي الخ.

لتتحفنا في رائعتها الغنائية وبصوتها الاكثر ايقاعية وقوة في الجمل الموسيقية في أغنية (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من كلمات الشاعر الراحل أحمد عباد الحسيني وألحان الموسيقار المطرب صلاح ناصر كرد وفي هذه الاغنية فقد حصلت امل كعدل على المرتبة الاولى في برنامج (مواهب) الأسبوعي (الإذاعي) والذي كان يقدم من اذاعة عدن الخ.

بيد أن الوجه الحقيقي يعود لظهور الفنانة امل كعدل وبحق عندما غنت (مرايا الشوق) من كلمات الشاعر الراحل القرشي عبدالرحيم سلام والحان الموسيقار احمد بن غودل وقد كان ذلك عام 82م.

ولا ننسى كذلك قصتها مع اغنية (من كل قلبي احبك يابلادي) للملحن الموسيقار احمد بن احمد قاسم وكلمات ناصر علوي الحميقاني والتي تم تسجيلها في الإذاعة وتغنى بها معها الملحن الموسيقار احمد بن احمد قاسم من على مسرح خشبة وزارة الثقافة (بالتواهي).

وهناك ايضاً ومن اعمالها الغنائية المشتركة مع الفنان المطرب محمد مرشد ناجي (صنعاء الكروم)، (شلني با معك)، (لقيته يا امه ذي سالت دموعي عليه).

الى جانب مشاركتها الفنية والغنائية المتعددة بالداخل والخارج فقد قدمت العديد من الأعمال الغنائية والفنية المشتركة مع زملائها من الفنانين والمطربين كالمطرب الموسيقار أحمد فتحي والذي قدمت له اغنية (بلادي احييك فلتسلمي) من كلمات ابو القصب الشلال والحان المطرب الموسيقار احمد فتحي الخ.

ومن أعمالها الغنائية ايضاً والمشتركة مع الفنان الكبير أيوب طارش العبسي (حرام عليك ترمي الغزال) من كلمات عبدالكريم مريد والحان ايوب طارش العبسي وكذلك فقد قدمت اعمال غنائية مشتركة من الحان عبدالباسط العبسي ومنها هذه الأعمال الغنائية (يمه ابي باعني)، (مسعود هجر)، (مشتيش دنيا قافرة بلا حب).

هذه كانت بعض من جزيئات ومحطات حياة ومشوار امل كعدل في الفن والغناء والعطاء الزاخر الذي لا ينضب الخ.