مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 03 ديسمبر 2020 07:09 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

ما يحدث في المنطقة العربية من حروب وعلاقته بمخطط برنارد لويس

الأحد 25 أكتوبر 2020 09:44 صباحاً
عدن(عدن الغد) خاص

 

تقرير /د.سالم لعور


لا يختلف إثنان حول ما تشهده المنطقة العربية من حروب دموية وموجات أعمال العنف والإرهاب والفوضى العارمة التي عصفت ولا تزال تعصف بدول العالم العربي من المحيط إلى الخليج والمتمثلة في معظمها على أسس طائفية ومذهبية ودينية بانها نتاج لمخططات استعمارية ليست وليدة اليوم بل رسمت أهدافها وخطط تنفيذها وحددت طرق وأساليب ووسائل تحقيقها منذ عقود بسرية تامة ومن وراء الكواليس لاستهداف دول عالمنا العربي وتفيتيها إلى دويلات صغيرة وممزقة وضعيفة وذلك بعد مرور ١٠٠ عام على اتفاقية سايكس - بيكو التي وضعت الحدود الحالية لمنطقتنا العربية  


بعد ان تم التوقيع عليها بين فرنسا وبريطانيا لتقاسم الدول العربية الواقعة شرقي المتوسط عام ١٩١٦م وتم الوصول إليها بين أبريل ومايو من ذلك العام على صورة تبادل وثائق بين وزارات خارجية الدول الثلاث(فرنسا وإنجلترا وروسيا القيصرية).


وجاءت مخططات برنارد لويس بعد قرن من الزمان لتغير خارطة الشرق الأوسط من جديد لتفتت المجزأ وتمحو الحدود الحالية بل ومحو دول بكاملها من خريطة شبه الجزيرة العربية والخليج العربية ومنها اليمن والكويت وقطر والبحرين وسلطنة عمان والامارات العربية من الخارطة ومحو وجودها الدستوري بحيث تتضمن شبه الجزيرة العربية والخليج ثلاث دويلات فقط:


1- دويلة الإحساء الشيعية وتضم الكويت والامارات وقطر وعمان والبحرين. 2- دويلة نجد السنية. 3- دويلة الحجاز السنية.

 

يجيد برنارد اللغة الانجليزية والعربية والعبرية والأرامية والفارسية والتركية


واللاتينية شارك في الحرب العالمية الثانية وخطط للثالثة من أقواله المشهورة فترات السلم ليست سوى استعداد لحرب قادمة، ولم يخفي لويس عدائه للعرب إذ قال في مقابلة مع وكالة الإعلام مع "لويس" في ٢٠ مايو ٢٠٠٥م " إن العرب قوم فاسدون مفسدون فوضويون لايمكن تحضرهم وإذا تٌرِكو لأنفسهم فسوف يفاجئون العالم المتحضر بموجات بشرية تدمِّر الحضارات وتقوِّض المجتمعات ولذلك فإن الحل السلمي للتعامل معهم هو إعادة إحتلالهم واستعمارهم وتدمير ثقافتهم الدينية وتطبيقاتها الاجتماعية وفي حال قيام امريكا بهذا الدور عليها أن تستفيد من التجربة البريطانية والفرنسية في استعمار المنطقة لتجنُّب الأخطاء والمواقف السلبية التي اقترفتها الدولتان إنه من الضروري إعادة تقسيم الاقطار العربية إلى وحدات عشائرية وطائفية ولا داعي لمراعاة خواطرهم او التأثر بإنفعالاتهم وردود أفعالهم، ويجب أن يكون شعار امريكا في ذلك إما أن نضعهم تحت سيادتنا او ندعهم يدمروا حضارتنا ولا مانع عند إعادة احتلالهم ان تكون مهمتنا المعلنة هي تدريب شعوب المنطقة على الحياة الديمقراطية وخلال هذا الاستعمار الجديد لامانع ان تُقدم امريكا بالضغط على قيادتهم الدينية دون مجاملة ولالين ولاهوادة ليخلصو شعوبهم من المعتقدات الدينية الفاسدة ولذلك يجب تضييق الخناق على هذه الشعوب ومحاصرتها واستثمار التناقضات العرقية والعصبيات القبلية والطائفية فيها قبل ان تغزو امريكا واوروبا لتدمر الحضارة فيها.

 

من هو برنارد لويس ؟ وما أبرز أعماله ومخططاته لتقسيم العالم العربي إلى دويلات؟


- صاحب أخطر مشروع في هذا القرن لتفتيت العالم العربي والإسلامي من باكستان إلى المغرب، والذي نشرته مجلة وزارة الدفاع الأمريكية.

 

- ولد "برنارد لويس" في لندن عام 1916م، وهو مستشرق بريطاني الأصل، يهودي الديانة، صهيوني الانتماء، أمريكي الجنسية.


تخرّج عام 1936 من كلية الدراسات الشرقية والإفريقية (SOAS)، في جامعة لندن، في التاريخ، مع تخصصٍ في الشرق الأدنى والأوســـط. حصـــل على الـــدكتوراه بعــد ثـلاث سنوات من كلية الدراسات الشرقية والإفريقية متخصصًا في تاريخ الإسلام.

 

أثناء الحرب العالمية الثانية، خدم لويس في الجيش البريطاني في الهيئة الملكية المدرعة وهيئة الاستخبارات في 1940، ثم أُعير إلى وزارة الخارجية. وبعد الحرب عاد إلى الجامعة، وفي عام 1949 عُيِّـن أستاذًا لكرسيٍ جديد في الشرق الأدنى والأوسط في سن الثالثة والثلاثين.


انتقل برنارد لويــس إلى الولايات المتحدة الأمريكية حيث أصبح يعمل كأستاذٍ محاضرٍ في جامعة برنستون وجامعة كورنل في السبعينيات من القرن المنصرم. حصل على الجنسية الأمريكية سنة 1982 كما حاز على العديد من الجوائز من قبل مؤسسات تعليمية أمريكية لكتبه ومقالاته في مجال الإنسانيات ، وفي في ٢٢مايو ٢٠١٨م

 

ويرى محللون وجود مخططات استعمارية جديدة يخطط لها في غرف العمليات الغربية والتي تستهدف المنطقة العربية و التي ستتضح بصورتها الكاملة في حدود عام 2020م، أي بعد مائة عام تقريبا من اتفاقية سايكس بيكو، ربما بهدف تحقيق حلم ” إسرائيل الكبرى من النيل إلى الفرات ” بعد انهيار دول الجوار.

 

"وثيقة برنارد هنري لويس " التي أقرها الكونغرس الأمريكي سنة ١٩٨٣م :


برنارد لويس هو يهودي ومستشرق بريطاني و مؤرخ مختص في الدراسات الشرقية الإفريقية بلندن وضع مخططه الخبيث بهدف تفتيت الشرق الأوسط إلى أكثر من ثلاثين دويلة عرقية ومذهبية. وكان الرجل منظرا لسياسة التدخل الأمريكية في المنطقة العربية أثناء إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش وحربه المزعومة ضد الإرهاب بحسب صحيفة “وول ستريت جورنال”.


هذا التقسيم الذي وضع نظريته لويس لا شك أنه يعتبر جزءا من خريطة” الشرق الأوسط الجديد” التي أعلنتها وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة كونداليزا رايس خلال العدوان الإسرائلي على لبنان عام 2006. كما يظهر ذلك أيضا في تعامل الإدارة الأمريكية الحالية مع ما أطلق عليه ثورات الربيع العربي.

 

أين الخطأ :

وفي كتابه "أين الخطأ" (2002)، رأى لويس " أن العالم الإسلامي يرفض الحضارة الغربية لا بسبب ما تفعله، بل بسبب ماهيّتها، وبسبب المبادئ والقيم التي تمارسها وتنادي بها. ويضيف أنّ الأصوليين الإسلاميين هم من يحتاجون إلى عدوّ، وليس الغربُ هو الذي اخترع العدوّ الإسلامي كبديلٍ عن الشيوعي. يفسّر لويس عداءَ العرب والمسلمين للغرب -لا سيّما أميركا- تفسيراً سيكولوجياً، فهم يشعرون بتخلُّفهم ويعترفون بتأخُّرهم عن الغرب، ثم يطرحون على أنفسهم سؤال: "أين الخطأ؟" وبدلاً من إلقاء اللَّوم على أنفسهم فإنهم يلقونه على الآخرين، فذلك أسهلُ وأرضى للنفس. ونعقّبُ على كلام لويس بأنه من الصحيح القولُ إنّ الخطاب العربي والإسلامي حافلٌ بإلقاء اللوم على الآخرين وتبرئة الذات، وغارقٌ في نظريات المؤامرة.. لكنّ من الصحيح أيضاً أنْ نتذكّر الأسباب المادية والموضوعية التي شكّلتْ ذاك العداء، ومنها: الاستعمار- دعمُ الغرب للديكتاتوريّات والرجعيّات العربية- دعمُ الغرب لإسرائيل عند نشأتها وفي حروبها مع العرب.. ثم حربا أميركا في أفغانستان والعراق، وصولاً إلى إدارة الحروب في ليبيا وسوريا واليمن بصورةٍ انتهازية لا إنسانيّة".

 

 

علاقته الوطيدة بالإدارة الأمريكية في عهد جورج بوش الابن:


يُقرَ لويس بأن علاقته بالمحافظين الجدد في إدارة جورج بوش الابن تعود إلى فترة مبكرة نسبياً من إقامته في الولايات المتحدة. بدأت هذه العلاقة أثناء رحلة إلى أمريكا ألقى فيها لويس عدداً من المحاضرات. وازدادت هذه العلاقة قوة بعد إلقائه محاضرةً حول الوضع في الشرق الأوسط وسياسة القوى الخارجية على جمهور محدود في واشنطن. وبعد انتهاء محاضرته اقترب منه شاب صغير وأخبره أنه يعمل مساعداً للسِناتور الديمقراطي هاري م. جاكسون "سكوب". ولم يكن هذا الشاب الذي عرفه على السناتور جاكسون سوى ريتشارد بيرل، الذي يُعد واحداً من أكثر المحافظين الجدد تأثيراً في إدارة جورج بوش الابن. وقد توثقت هذه العلاقة مع أعضاء آخرين في جماعة المحافظين الجدد، ومع نائب الرئيس الأمريكي ديك تشيني، ومع الرئيس الأمريكي جورج بوش، فيما بعد.


وفي العام 2002، أي بعد الإغارة الأمريكية على أفغانستان، وفي زمن التحضير لغزو العراق، شهدت تل أبيب أمسية لتكريم برنارد لويس، كان من بين الحضور فيها بوب ولفوويتز نائب وزير الدفاع الأمريكي حينذاك دونالد رامسفيلد، والذي تحدث ليلتها قائلاً: "لقد علمنا برنارد لويس، كيف نفهم التاريخ المعقد والمهم للشرق الأوسط، وكيف نستعمله (التاريخ) ليوجهنا إلى المرحلة القادمة من أجل بناء عالم أفضل للأجيال القادمة".


كانت لافتة تغريدة الزعيم السياسي اللبناني وليد جنبلاط التي كتبها على موقع تويتر عشية رحيل المستشرق الشهير برنارد لويس قبل أسبوعين، رغم أن جنبلاط الدرزي لا ينتمي إلى الإسلام التقليدي العريض الذي هاجمه لويس، وكان بوسعه أن يستثمر كثيرا في فكر لويس كما فعل غيره، قال جنبلاط “يا له من خبر جميل فقد رحل أخيرا ملك الحقد ومنظر صراع الحضارات برنارد لويس، رحل من هذه الدنيا إلى جهنم إن شاء الله. أكاد أقول إنه الوجه الآخر لداعش في الغرب”.

 

خرائط تقسيم الدول العربية حسب برنارد:


– خريطة شمال افريقيا تفكيك ليبيا والجزائر والمغرب بهدف اولا إقامة دويلة البربر على امتداد دويلة النوبة بمصر والسودان، ثانياُ دويلة البوليساريو.


خريطة شبه الجزيرة العربية والخليج: الغاء الكويت وقطر والبحرين وسلطنة عمان واليمن والامارات العربية من الخارطة ومحو وجودها الدستوري بحيث تتضمن شبه الجزيرة العربية والخليج ثلاث دويلات فقط:


1- دويلة الإحساء الشيعية وتضم الكويت والامارات وقطر وعمان والبحرين. 2- دويلة نجد السنية. 3- دويلة الحجاز السنية.


خريطة العراق: تفكيك العراق على اسس عرقية ودينية ومذهبية الى ثلاث دويلات


1- دويلة شيعية في الجنوب حول البصرة. 2- دويلة كردية في الشمال والشمال الشرقي حول الموصل كردستان تقوم على اجزاء من الاراضي العراقية والايرانية والسورية والتركية والسوفيتية سابقا.ً 3- دويلة سنية في وسط العراق حول بغداد.


كما هو معلوم فقد صوت مجلس الشيوخ الامريكي كشرط انسحاب القوات الامريكية من العراق عام 2007 على تقسيم العراق الى ثلاث دويلات كما هو مذكور اعلاه وطالب مسعود برزاني بعمل استفتاء لتقرير مصير كردستان العراق واعتبار عاصمته محافظة كركوك الغنية بالنفط محافظة كردية ونال مباركة عراقية-المالكي- وامريكية في اكتوبر 2010 ودستور بريمر الذي اقر بالفيدرالية.


خريطة سورية:


1- دويلة علوية شيعية على امتداد الساحل. 2- دويلة سنية حول دمشق. 3- دويلة سنية حول حلب. 4- دويلة درزية في الجولان ولبنان -الاراضي الجنوبية السورية وشرق الاردن والاراضي اللبنانية


خريطة الاردن كيان بدوي وكيان فلسطيني


خريطة مصر دويلة سنية ودويلة قبطية


خريطة لبنان خمس دويلات مسيحية وشيعية وسنية ودرزية وعلوية


الهدف من هذا المخطط كما يقول برنارد لويس بأن هذه الكيانات ستشلها خلافات لاإنتهاء لها الامر الذي سيجعلها ضعيفة وهزيلة.


المزيد في ملفات وتحقيقات
أكاديمية قُمرة.. مبادرة لتشجيع صناعة السينما في اليمن
 يسعى الشباب اليمني لإيجاد منفذ للهروب من المآسي التي جلبتها مليشيا الحوثي والحرب التي سيطرت على واقعهم منذ نحو 6 سنوات غير أن الهروب من الحرب الحوثية لم يكن
كبران الجبل والوادي.. بلاد الوزير الميسري
   في الجهة الغربية من مديرية مودية تقع كبران ،، كبران الوادي والجبل ،، كبران الخضراء ،، كبران الحكمة والحنكة والدهاء ،، كبران مدرسة الشعر المكرشية .. مسقط رأس
كل لحظة جميلة يجب أن تُصنع بإتقان.. "سماح" أيقونة الجمال والأناقة العدنية
كسرت واقعها بولادة فكرة جديدة، بدأت مشروعها من الصفر حيث كانت الأحلام أكبر والأماني أعظم والواقع أصعب، سماح كمال صاحبة مشروع "لكِ أنتِ" ناضلت من أجل حلم بات بين


تعليقات القراء
500004
[1] البلاء فينا
الأحد 25 أكتوبر 2020
راجح اليافعى | عدن
نحن الذين نقوم بتقسيم دولنا الى اجزاء مجزائة لانه ليس لدينا حس وطنى فينا الخائن وفينا العميل وفينا المرتزق ونقوم بهدم وطننا بايدينا ولاتقولوا سايكس اوغيره طمع السلطه وطمع الجاه هي المشكله



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : انتشار امني كثيف في محيط جولة النصر
نجل الرئيس صالح: هذا اخر ما قاله والدي
إعادة فتح طريق هامة بعدن عقب اغلاق دام 6 سنوات
البخيتي يوجه سؤالاً للإصلاحيين والانتقاليين .. ماذا قال فيه؟
عاجل : تـجدد الاشتباكات بين الجيش وقوات الإنتقالي بأبين
مقالات الرأي
ظل الحلم بوجود جامعة في محافظة ابين يراود أرباب الطموح والشباب المتعطشة للعلم والثقافة طوال عقود طويلة من
كان لي شرف حضور احتفال لحج الخضراء بعيد الاستقلال 30نوفمبر الاغر الذي أقيم بقاعة القمندان في عاصمتها المحروسة
في عهد الرئيس الراحل علي عبد الله صالح عفاش كان المواطنون في بلدي يخرجون في مظاهرات عارمة، لمجرد ارتفاع طفيف
  كتب: العميد / نبيل المشوشيلن تستطيعَ أيُّ قوةٍ أن تشقَ صفنا الجنوبي داخل عدن، مهما حاول أولئك المأزومون
يحمل الثاني من ديسمبر ذكريات أليمة للمؤتمريين وأنصارهم ، فتصفية الزعيم علي عبدالله صالح والأمين العام عارف
التخطيط للمستقبل امر هام جدا للدول ذات القيادة الواعية كي تضمن المستقبل لأجيالها، والتجارة هي اهم قوة يمكن
لم تكن هناك دولة اسمها باكستان على امتداد التاريخ حتى ظهر هذا الاسم لهذه الدولة عام ١٩٤٧م وهي اللحظة التي
  تتسع الفجوة ، ويتأزم الأمر ، وتلوح في الأفق عملية إنهيار وسقوط وشيك ، دون أن يشعر به ، من يعيشون نشوة أوهام
للتصحيح التاريخ وكفا كذب وتزوير فيه وتغييب للحقائق فيجب اليوم ان تعرف الاجيال حقيقة واحده من الكثير من
  اغتيال صالح غيّر المعادلة اليمنية نهائيا قبل ثلاث سنوات في الثالث من كانون الأوّل – ديسمبر 2017، قتل
-
اتبعنا على فيسبوك