مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 23 أكتوبر 2020 08:34 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
أخبار عدن

مؤسسة " أكون و فريدريش إيبرت الألمانية " في ندوة تناقش أوضاع السجون وأماكن الاحتجاز باليمن

الاثنين 28 سبتمبر 2020 11:34 مساءً
عدن(عدن الغد)سماح إمداد

نظمت مؤسسة أكون للحقوق والحريات بالتعاون مع مؤسسة فريدريش إيبرت الألمانية – مكتب اليمن سلسلة ندوات حول " أوضاع السجون وأماكن الاحتجاز في اليمن – الواقع والقانون "خلال فترة 28-29 سبتمبر 2020م .


يأتي ذلك برعاية وحضور وزير العدل أ/ علي هيثم الغريب ، القاضي /فهيم عبد الله الحضرمي رئيس محكمة الاستئناف محافظة عدن ، وبمشاركة عددا من الحاضرين والحاضرات من سلك القضاء والنيابة والأمن.


تحدث أ / محمود قياح " القائم بإعمال الممثل الغير مقيم ومدير برامج في مؤسسة فريدريش إيبرت بان تهدف الندوة إلى رفع وعي العاملين في الأجهزة الأمنية والنيابات والمحاكم وأيضا السجون بأهمية تطبيق نصوص القانون والى الخروج بتوصيات تسهم في الإفراج عن الموقوفين المستحقين لإطلاق سراحهم وأيضا تقليل حالات قيد الحرية وفقا للقوانين النافذة وفي ظل جائحة كورونا التي تجتاح العالم .. لافتا بالقول فإننا نحث السلطات المختصة على أطلاق السجناء المستحقين للإفراج أو ممن قضوا معظم عقوبتهم ويستحقون الإفراج وفقا للقوانين النافذة في الجمهورية اليمنية..


من جانبها ألقت المدير التنفيذي لمؤسسة أكون /أ " ليلى الشبيبي كلمه ترحيبية بجميع الحاضرين " موضحة بان تكمن أهمية الندوة في تنمية الوعي القانوني وتقديم العون القضائي للمحتاجين وجميع الفئات للوصول إلى حقوقهم وحرياتهم ومتابعها إمام القضاء.. بالإضافة إلى التثقيف على المبادئ والمعايير الأساسية لحماية أوضاع السجون وإمكان الاحتجاز من خلال تشريعات منصفة وقضاء مستقل ونزيه يضمن للجميع حقوقهم ..


وأضافت قائلة " نأمل إن تسهم إن هذه الأوراق في الندوة على مدى يومين بما احتوته من النقاش والنقاشات التي ستلي عرض الأوراق بالخروج بمجموعة من التوصيات التي ستسهم في الحد من المخالفات الخاصة بقيد الحرية وضمان حقوق الموقوفين والإسهام بالتسريع بالإفراج عن من انتهت محكوميتهم بالإضافة إلى تبني برامج تدريبية لأفراد الشرطة في مجال حقوق الإنسان .

كما أوضحت ميسرة الندوة القاضية " إشراق ألمقطري" عن أهمية لقاء منفذي أضلع القانون مع الجهات الرقابية المتمثلة لأكاديميين والمجتمع المدني في سبيل الحد من تدني اوضاع السجناء والمحتجزين وتحسين بيئة السجون .


في الندوة قدمت أوراق من د/ نجيب علي سيف الجميل "تطرقت ورقته حول تنفيذ الأوامر والإحكام لقضائية المتعلقة بحبس المحكوم عليهم المشاكل والحلول .

كما قدمت في الورقة الثانية القاضية / رواء عبدالله مجاهد عبدالله حول " أوضاع وحقوق المرأة والحدث في السجون الاحتياطي .


وقد استعرضا العقيد / عبدالله محمود ، والاستاذ عبد الوهاب شكري مدير الرعاية والتأهيل في الورقة الثالثة حول " أوضاع وحقوق السجناء والقائمين عليها النظرية والواقع .


والجدير بالذكر مؤسسة أكون للحقوق والحريات تأسست في السابع عشر من ديسمبر وهي مؤسسة أهلية مستقلة غير حكومية وغير ربحية بترخيص رقم (746) كنافذة حقوقية أسسها ناشطون من شباب مدينة عدن .. بالإضافة إلى نشر الوعي بين عامة الناس باعتبارها حقا أنساني وقانونيا أساسيا وطبيعيا غير قابلا للتنازل عنه ومن خلال مبدأ احترام حق الإنسان لكونه أنسانا واحترام حقوقه الأساسية السياسية والاجتماعية التربوية والدينية والدفاع عنها من خلال القوانين المحلية والمعاهدات والمواثيق الدولية .


كما يذكر بان مؤسسة فريدريش إيبرت هي منظمة دولية غير حكومية ولها علاقات وثيقة بالبرلمان الألماني،والحركة النقابية الألمانية.


وتأسست في عام 1925 بهدف دعم التفكير الديمقراطي لجميع طبقات المجتمع تشترك مؤسسة فريدريش إيبرت في قيم الديمقراطية الاجتماعية ومن بين أنشطتها وأهدافها من أمور أخرى بأنها تساعد على إنشاء نظام اقتصادي واجتماعي يتميز بعدالة اجتماعية يتسم بضمان أن كل شخص يعيش حياة تصان فيها كرامته الإنسانية ويحظى بالدعم المادي الضروري من أجل ضمان أن يتمكن من المشاركة في الحياة الاجتماعية والديمقراطية.


المزيد في أخبار عدن
مناقشة آلية إدراج رياض الاطفال ضمن خطة التغذية المدرسية في برنامج الغذاء العالمي
بحضور الوكيل المساعد لقطاع التعليم الاستاذ محمد علي لملس عقد اجتماع الخميس الموافق 22/ 10 /2020م ضم المدير العام لرياض الاطفال بقطاع التعليم الاستاذة إيمان عمر وممثل عن
نائب مدير الاعلام التربوي لبلادنا يشارك في اجتماع الاعلام التربوي لدول الخليج العربي عبر الاتصال المرئي
تحت إشراف مكتب التربية العربي لدول الخليج، عقد اجتماع لرؤساء الاعلام التربوي بوزارات التربية والتعليم للدول الاعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج عبر تقنية
رئيس محكمة استئناف شبوة يهدي وزير العدل الغريب درع التميز والإنجاز
أهدى القاضي خالد علي البغدادي، رئيس محكمة استئناف محافظة شبوة درع (التميز والإنجاز) تكريمًا لمعالي وزير العدل الأستاذ علي هيثم الغريب لما قدمه من اهتمام وتذليل




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
بالصور: الاعتداء على قاض بعدن بسبب علم الجمهورية وتهشيم سيارته ونادي القضاة يعلن توقف اعماله
عاجل: نجاة رئيس المجلس الأعلى للحراك الثوري من محاولة اغتيال بعدن
هل سيتم الاعلان عن الحكومة الجديدة اليوم؟.. مصدر حكومي يُجيب 
سياسي : هناك أخبار جديدة قادمة من الرياض في الساعات المُقبلة
تقرير يرصد دور المجالس المحلية في اليمن خلال الحرب سلبا وإيجابا.. المجالس المحلية ودورها خلال الحرب
مقالات الرأي
لا زلنا فيما بعد "إذْ".. فوردت عبارة (و إذ يؤكدان على رغبتهما في الوصول إلى حل سياسي عادل ينهي الحرب والعمل على
.. حذار.. حذار.. وقبل أن تُوقعوا أحيلوا "المصاغ" لمختصين واخذوا برأيهم. نعم! احذروا "تفخيخ" الحوثين بلسان وتبني
  اما آن الأوان لإيقاف هذه الحرب وبدء مرحلة جديدة يسودها السلام والألفة والتسامح؟ .. لم نعهد ابدا مثلها، ولم
يطن في الرأس اغنيات عن فراق الاحبة.. لمحبة عدن طعم اخر..كنت امشي في شوراعها مزهوا اردد عبارات مشحونة بالحكايات
  مقال ل: جمال لقم يبدو ان هناك حراكاً واسعاً تشهدة أروقة الأمم المتحدة ومجلس الأمن للتشاور ومناقشة مبادرة
  كلمات معدودة مع اقتراب إتمام العام السادس منذ بدء الأزمة اليمنية، وددت أن أسرد فيها تساؤلات تدور في أذهان
ثمة أمور كثيرة أُرنكبت بحق وطننا الغالي وطن الثاني والعشرون من مايو المجيد ، بايدي الساسة والمتمصلحين منذُ
  إستغربت كثيراً من إصرار بعض قيادات المؤتمر الشعبي العام وتمسكهم بنسبة الخمسين بالمائة في المناصب
الحمد لله على كل حال .خبر نزل مثل الصاعقة على راسي .وفاة صديقي وزميلي العالم الدكتور محمد درسي عبدالرحمن نظام
مرة أخرى يُـــثير السفير اليمني السابق عبدالولي الشميري حالة من  السخط  والاستهجان بنشره كتابا جديدا
-
اتبعنا على فيسبوك