مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 26 سبتمبر 2020 03:23 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
السبت 08 أغسطس 2020 07:04 مساءً

البها.. الى من (قد يهمه) امر الجنوب العروبي (2-3)

ارجوا صادقاً الا اكون اصدم القارئ الكريم عندما أقول أنني ضد توقيع اتفاقية المصالحة بين جنوبيي الشرعية وجنوبيي الانتقالي. وربما يرجع السبب أن الاتفاقية المطروحة لا تعكس رغبات التوصل لمصالحة جنوبية... جنوبية حقيقية، بقدر ما تعكس رغبة مصالحة الجنوبيين على أولويات المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة. ومن ثم العمل و انتقال المجلس الانتقالي إلى مواقع الشرعية وإعادة صياغة المشهد السياسي الجنوبي إجمالاً على هوى ومقاس السعودية والإمارات في الجنوب.

بينما الوسطاء الذين لعبوا دورا وحاولوا تقريب ‏وجهات النظر بين الشرعية والانتقالي، وهم بالفعل جنوبيين، ولم تكن وساطتهم إخلاصاً لمصلحة القضية الجنوبية او من اجل مصالحه توحد الجنوبيين تحت اسم طرف معين، بقدر إخلاصهم ورغبتهم في إرضاء السعودية والإمارات، ومحاولة إيجاد دور وحضور لهم في اللعبة العسكرية والسياسية الجنوبية ليعززوا من مكانتهم، وهذا من حقهم طالما وأن الجنوبيين مضحوك عليهم بالأمس واليوم، وكل طرف جنوبي لديه حليف شمالي وحليف خليجي.

اما بالنسبة للرسالة التي ارسلها لي صديق عزيز بالتليفون من عدن، وقال فيها ان الجماعة يريدون دحرجت القضية الجنوبية بين الطرفين، وانا بدوري اقول لصديقي ان كل انسان عاقل محترم ووطني مخلص يتمنى ان تحل هذه القضية الشائكة منذ 1967، على قاعدة توافق وطني حقيقي يوخذ بعين الاعتبار معيار الرقعة الجغرافية والتعداد السكاني والثروة الوطنية، بدلاً من هذا العبث، وتضميد الجروح على عفنها، وسنة بعد اخرى.. وعقد تلو عقد ومازلنا نحن الجنوبيين غارقين في الدم والعدم، ولكن يا صديقي كما يبدو انه تم  دحرجت القضية الجنوبية على طريقة دحرجت سيزيف للصخرة.

كما اود التاكيد في الختام ان مضمون الحديث اعلاه قد استعرضناه مع بعض من الشخصيات الجنوبية في الداخل والخارج، واخر مره كان بتاريخ 5 اغسطس 2020، في اتصال هاتفي مشترك مع شخصيتان جنوبيتان مخلصتان واعضاء في الانتقالي، الا ان الشيء الايجابي في الحديث الذي دار بيننا هو تبادل التهاني بمناسبة عيد الاضحى المبارك بعد غيبة طويلة، وها انا انقل للقارئ الكريم مادار حول الاتفاقية وموقفي منها فقط، اما بقيت الحديث فقد كان متشعب اختلط فيه الخاص مع العام، والجديد بالقديم.. وكل عام وانتم بخير.

تعليقات القراء
482060
[1] يااللي بتحبوا الدحرجة..آن الأوان للدحرجة
السبت 08 أغسطس 2020
سلطان زمانه | دحباشستان
القضية التي تعود جذورها للعام ١٩٦٧ بخصوص الجنوب ’العروبي‘ مفروغ منها فلقد تمت تسويتها نهائيًا باليمننة البغيضة فصرتم يمانيي الوثائق منذ ذلك العام المشؤوم وإلى ما شاء الرب. بالطبع يمكن تسوية موضوع المساحة والثروات بما لا يشكل ضررًا ولا ضرارًا لأي طرف. بقيت لنا المشكلة العويصة المتمثلة في نفوذ دول المنطقة ومطامعها، وهذه لن يسويها إلا رئيس محنك نختاره بعناية.

482060
[2] إلى من يفهمون فقط؟!
السبت 08 أغسطس 2020
بارق الجنوب | أبين الأبية
التحية والتقدير للمناضل/ عوض حيدرة..يا عزيزي لتعلم أن الأمور في اليمن قد تجاوزت حدودها الطبيعية، وطابعها المألوف في الخلافات السياسية، وأختلاف الرؤى ووجهات النظر، إلى ما هو أشر، و أدهى وأمر..اليمن اليوم باتت على صفيح ساخن، وعلى شفاء هاوية سحيقة لا نهاية لها، وحتماً سيهوي إلى قُعرها الجميع ..وذلك بعد أن أختلّت الموازين، وأزدوجت المعايير..وبات الطامعين للسيطرة والنفوذ على هذا البلد كُثر..المؤكّد أن خلاف اليمنيين مع الإمارات عميق وسوف يطول..

482060
[3] يا بو سليمان
الأحد 09 أغسطس 2020
واحد من الناس | اقليم حضرموت المستقل
يا بو سليمان، رع امدنيا يا قاتل يا مقتول. الجماعة تسلحوا وترتبوا وتنظموا والامارات تمولهم فتفرعنوا. ما عادشي جنوب يا خوك. ما هل كانوا اصحاب امشعيب يضحكوا عليك وعلى احمد عمر بمتسامح ومتصالح. رعهم شماليين ومثل عيال عمهم تمسكنوا حتى تمكنوا. رع سكينهم على رقابنا ورقابكم. وقت امهدرة انتهى. شي معاكم سلاح؟ شي معاكم ذخيرة؟ والا بايقع يوم امربوع على قرن على قرن شبوة وابين.

482060
[4] دولة دولة ياجنوب
الأحد 09 أغسطس 2020
سالم باوزير | حضرموت م شبام
لاعدوللجنوب العربي الاجيرانة في ماتسمى اليمن اما اخواننا في الخليج كرام وعرب منعو ائيران من احتلال عدن بعصابات 7=7 اليمنية لاغرابة في من يهاجم اقانتقالي اويهاجم الامارات والسعودية لكونة طحس في الخيانة للجنوب ولكونة انتهازي ويريد ان يكون شريك داخل في المكسب والخسارة لغيرة لايبااع اللحم الا بالعظم يعيش الانتقالي وقيادتة وجيشة وشعب الجنوب العربي



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
العرافة الشهيرة ليلى عبد اللطيف تفصح عن اخر توقعاتها للعام الجاري والقادم
وفاة نجل شقيق اللواء عيدروس الزبيدي
عاجل: قتلى وجرحى اثر انفجار قنبلة يدوية بنقطة العلم
الدولار يتراجع امام الريال اليمني
الصحفي مقراط : هذا هو الميسري وهذه هي حقيقته
مقالات الرأي
صالح احمد الفقيه وكيل وزارة الشباب   أوقدت في محافظة مأرب المجد والتاريخ شعلة ثورة السادس والعشرين من
  ---------- نجاح أي ثورة في أي مجتمع، يرتبط و يُقاس بمدى نجاحها في إقامة دولة، مهما كان نظامها أو تسميتها، تعتمد
  يعتصر القلب ألمآ وحزنا، والعيون تبكين دما عندما اشوف حال عدن اليوم،،، عدن التي كانت بالأمس القريب جوهرة
  ــــــــ   يجلس الملكيون في صنعاء وأنتم تتحدثون عن سبتمبر ما قبل التاريخ، وكالعادة تتحدثون عنه منطلقين
    بقلم / صالح علي الدويل باراس   ⭕ "‏اذا لم يكن الناس على وعي وثقافة قبل الثورة ، فلا يلوموا احدا
مساء الأمس وبينما كنا أنا ومجموعة من الأصدقاء .. نتبادل الحديث في موقع هو المفضل لدينا في عمق الشارع الرئيسي
.     تتصدر محافظة الضالع واجهة الأحداث في الجنوب سلما وحربا رغم صغر مساحتها وقلت سكانها،الا أن
  علي البكالي لم تكن ثورة السادس والعشرين من سبتمبر مجرد حدث عابر في تاريخ اليمن وحياة اليمنيين بل كانت
تابعت خلال الفترة الماضية سلسلة تعليقات في بعض المجموعات بقيادة الأستاذ ملهم حفظه الله وكانت كلها موجهة
فشل تحقيق أهداف ثورة 26سبتمبر 1962م في الشمال اليمني لا يعني أنها لم تكن ثورة كما يزعم البعض اليوم . هي ثورة بكل
-
اتبعنا على فيسبوك