مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 02 مارس 2021 04:46 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
السبت 08 أغسطس 2020 11:44 صباحاً

من (العر) الى (فحمان)

 

 

محمد عبدالله الموس 

 

اما آن للعقل الجنوبي ان يستعيد توازنه ويبلغ سن الرشد؟ ام سنبقى ندور في حلقة مفرغة من إفلاس، لم نجد فيه الا كيل الشتائم لبعضنا وصلت حد استخدام مفردات (المواخير)؟.

 

(العر وفحمان) هما من وحي كلمة للاخ اللواء أحمد سعيد بن بريك، رئيس الجمعية الوطنية قالها في يافع، وذكر في الجزء الذي شاهدته (مودية) كواحدة من مناطق الجنوب التي تقف مع الحق الجنوبي، ثم ذكر باقي المحافظات، وبالطبع لا يخفى على احد ان كل الجنوب العربي يناضل من اجل هذا الحق الجنوبي منذ ١٩٩٤م.

 

لمن لا يعرف جبل العر في يافع، هو أول بقعة جنوبية تتحرر بقوة السلاح، حيث كان احد معسكرات عفاش يتواجد في ذلكم الجبل، جرى ذلك بسواعد وبنادق ابطال الجنوب في يافع حين كان عفاش في عز مجده، اما فحمان فهو أحد جبال ولاية دثينة، مودية، الذي كان ملجأ لثوار الجنوب في المنطقة الوسطى من اكثر من طرف من القوى الوطنية الجنوبية، ومن فحمان كان يصل المدد الى ردفان خلال فترة النضال ضد الاستعمار البريطاني.

 

ولأن جبال الجنوب العربي كانت شاهدة على تاريخ نضال اهلنا فأن في جبال شبوة لا تزال بقايا بيوت ثوار الجنوب شاهدة، حتى اليوم على قصف طيران الانجليز لتلك البيوت التي هدمها على رؤوس النساء والاطفال، ولو نطقت جبال الجنوب، من حوف وجاذب في اقصى شرق الجنوب الى جبال الصبيحة في غربه، لروت لنا مآثر بطولية وحكايات دماء زكية سالت في كل ربوع الجنوب من اجل رفعة وعز حرية الجنوب العربي.

 

لكن، وفي غفلة من الزمن تمت مصادرة ذلكم التاريخ وتلك التضحيات بعد صراع دامي (جنوبي، جنوبي) جرى بعده تزوير تاريخ، وتخوين رموز، وهكذا دارت عجلة الإقصاء الى ان بقيت اخر مجموعة في الجنوب، وهي التي أخذت الجنوب بما حمل الى باب اليمن، لتشرب هي الأخرى من نفس كأس الإقصاء حين اقصاها عفاش في ١٩٩٤م، وتباكى بعضنا لأن عفاش تحالف مع من تم اقصائهم في مراحل سابقة.

 

نحن اليوم نكرر المشهد الماضي ذاته، بكل آلامه، ونكذب على بعضنا وننسب لبعضنا ما ليس فينا، فما نراه في ابين هو صراع بين العر وفحمان (على سبيل الاستعارة) هو صراع جنوبي جنوبي مباشر، ربما هناك داعم خفي او معلن لطرف ضد طرف، لكن لم نر أسيرا من قوات علي محسن او قوات طارق صالح لدى هذا الطرف او ذاك كما ندندن ويدندنون.

 

وما نراه أيضا هو هجوم اعلامي متبادل، جنوبي صرف، يترفع الشرفاء ان يكونوا جزء منه، او يكونوا مشعلي حرائق تحرقهم قبل غيرهم، وصل هذا التراشق الاعلامي حد (الشيزوفرينيا) حسب اطباء النفس، فأحدنا يتحاور مع هادي والآخر يشتمه!.

 

هناك من عبث في (الإعدادات، بلغة الجيل الاليكترونجي) في المرة الاولى، وجعل بنادق الجنوبيين تتوجه الى صدور بعضهم حتى وصلنا الى باب اليمن، ولا ندري هل هناك من عبث بالإعدادات في هذه المرة أم هي نزعة الثأر السياسي التي اعادتنا الى مربع ١٩٦٧م وما قبلها، لكنا اذا اصررنا على السير في نفس الطريق سنصل الى حيث وصلنا في المرة الأولى، لكن بشكل اسرع وبصورة أسوأ.

 

فهل نستثمر اتفاق الرياض لجعله جسر جنوبي بدلا من الجدار النفسي الذي اقمناه، ام نخرج من الصندوق ونطلق حوار جنوبي بلا سقوف الا سقف الجنوب العربي، ام نسير في طريق (القن) الذي نعرف نهايته جيدا؟.

اللهم فاشهد.

 

عدن ٨ اغسطس ٢٠٢٠م

تعليقات القراء
481984
[1] ايش اخبار الكهربا معك مكانها حلوه
السبت 08 أغسطس 2020
علاء | عدن لنجعلها بلا وصايه
المهم قلت في سياق حديثك بان ثورة اكتوبر قامت لاجل حرية الجنوب العربي انتهي الاحتباس اقصد الالتباس اليك معلومه كامله ومش مقصوصه بموس وهي ان العكس هو ماحصل وهو ان الثوره قامت ضد تسمية الجنوب بالجنوب العربي لانه مصطلح بريطاني اقامت مظاهرات في جميع انحاء الجنوب ماعدا حضرموت والمهره لان هاتين المنطقتين لم يتم انضمامهم للجنوب العربي وبفضل الثوره التي تشيد بها تم الغاء الجنوب العربي بسببها لذا حاول تقراء

481984
[2] تعريف الجنون
الأحد 09 أغسطس 2020
واحد من الناس | اقليم حضرموت المستقل
تعريف الجنون. الجنون هو أن تكرر عمل نفس الشيء في كل مرة وتتوقع نتائج مختلفة. هذا ما لم يفهمه الموس حتى الآن. هل تعلم يا موس أن هناك جنوبيين فاض بهم الكيل مستعدين يتنازلوا عن سهمهم في الجنوب حتى للحوثي ولا يحكمهم ضليعة علي عنتر!!!



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عيدروس الزبيدي: بسقوط مأرب سيكون من المنطقي إجراء محادثات مباشرة بين المجلس الانتقالي والحوثيين
مالك محطة النهدي يقول ان قوة امنية احرقت محطته (فيديو)
احتجاجات شعبية في خور مكسر تنديدا على سوء تردي الخدمات في المدينة
صدق او لاتصدق.. البسط على مسجد بعدن
مواطنون بأبين: جرعات متواصلة مع قدوم حكومة الكفاءات
مقالات الرأي
من ينتظرون سقوط مأرب بشغف، يستعجلون سقوط ما تبقى من قلاع الحرية والشرف لحساب العدو، ستصمد مأرب صمود
سيكون هذا المنشور هو الخامس الذي أتناول فيه حديث الساعة بل وحديث كل ساعة الأ وهو موضوع الكهرباء..لا أخفيكم
  ماذا يحدث في عدن اليوم ؟ ! سؤال ذات أهمية للبحث عن السبب ليذهب العجب , ويدحض كل الاشاعات والاكاذيب والتدليس
بين الحين والآخر يتباها كثير من الدول بتقديم الدعم لليمن وبارقام خيالية وربما تكون صحيحة خرجت من خزائن تلك
السعودية تريد السلام ووقف الحرب والحوثي لا يريد السلام ولا وقف الحرب والحرب مستمرة وحتى الآن لا أحد منهم حقق
  بما أن المواطن العادي لم يعد لديه ما يخسره في حال أن سيطر ع البلد أي طرف من الاطراف المتصارعة في
  وصلتنا أخبار تخرس أصوات المتشائمين فهناك انجازات عظيمة في عدن يجب أن لا نهملها ، فقد بلغنا خبر إنجاز عظيم
مساء الاثنين أعلن وزير الخارجية الاميركي عن191 مليون دولار من المساعدات الانسانية قدمتها أميركا ضمن خطط
تدور منذ أسابيع معركة طاحنة على تخوم مدينة مأرب شرق صنعاء بعد أن قررت جماعة الحوثي دخولها، وهي في تقديري
  الأخوة الدول الداعمة والمانحة لإنتشال اليمن من وضعها الاقتصادي المميت .. هل تم تقديم مشاريع تنموية شاملة
-
اتبعنا على فيسبوك