مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 01:54 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

الحكومة تستنكر نفي البهائيين على يد الحوثيين

الاثنين 03 أغسطس 2020 09:26 مساءً
صنعاء ((عدن الغد)) وكالات:


وزارة حقوق الإنسان تعتبر ان ترحيل البهائيين خارج البلاد جريمة لا تقل بشاعة عن جريمة اختطافهم من منازلهم ومصادرة ونهب أموالهم وممتلكاتهم وإخفائهم في المعتقلات لسنوات وتعرضهم لأبشع صنوف التعذيب النفسي والجسدي.


يمعن الحوثيون في ممارسة انتهاكاتهم ضد الاقليات الدينية والعرقية في اليمن خاصة أصحاب المعتقد البهائي وسط انتقادات دولية ومحلية.


وفي هذا الصدد اعتبر ماجد فضائل، وكيل وزارة حقوق الإنسان في الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، الأحد ، ترحيل ستة أشخاص من الطائفة البهائية إلى خارج اليمن جريمة و انتهاك لحقوق الإنسان.


وقال فضائل في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية "ترحيل البهائيين من قبل مليشيا الحوثي إلى خارج اليمن، جريمة لا تقل بشاعة عن جريمة اختطافهم من منازلهم ومصادرة ونهب أموالهم وممتلكاتهم وإخفائهم في المعتقلات لسنوات وتعرضهم لأبشع صنوف التعذيب النفسي والجسدي".


وأضاف :هذه الجريمة ضد الإنسانية وانتهاك صارخ للقوانين والمواثيق الدولية وفي مقدمتها العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والإعلان العالمي لحقوق الإنسان".
وفي المقابل استغرب فضائل، من الترحيب الذي ظهر من بعض الجهات والمنظمات الدولية في إطلاق سراح البهائيين، مشيرا إلى أن "ارتكاب الانتهاك بالاعتقال يجب أن يدان وبكل قوة وبالمثل إطلاق السراح بعد سنوات من الاعتقال والتعذيب".


وأكد المسؤول الحكومي، أنه يجب على المجتمع الدولي والأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثها الخاص في اليمن وكافة المنظمات الدولية المعنية بحقوق الانسان" الدفاع عن الاقليات بإدانة هذه السابقة الخطيرة".


وتابع :"يجب الضغط على مليشيا الحوثي لوقف ممارساتها العنصرية ضد الإقليات الدينية ومنها تهجير أبناء الطائفة البهائية والتضييق عليهم".


وكانت جماعة الحوثي قد أعلنت الخميس الماضي، الإفراج عن حامد حيدرة، زعيم الطائفة البهائية، إلى جانب خمسة آخرين. وغادر الستة على متن طائرة لم تحدد هويتها، من مطار صنعاء إلى خارج البلاد.


وكان الزعيم الحوثي عبدالملك الحوثي قد قام في وقت سابق من هذا العام وعبر خطاب تلفزيوني تحريضي بمهاجمة وتشويه وذم الدين البهائي، ليزيد بذلك من حدة الاضطهاد المستمر ضد البهائيين في اليمن. حيث اتهم عبدالملك الحوثي البهائية بأنها "وافد شيطاني" وبأنها "تشن حربا فكرية ضد الإسلام". وحث اليمنيين بالدفاع عن وطنهم ضد البهائيين وأتباع سائر الأقليات الدينية بذريعة أنهم "لا يقلون سوا وشرا وخطورة عمن يقتلون الناس بقنابلهم".



وفي عام 2016 وضمن ضمن حملة واسعة استهدفت البهائيين تم اعتقال أكثر من 60 امرأة ورجلا وطفلا كانوا يشاركون في فعالية تعليمية نظمها البهائيون. وفي وقت سابق من هذا العام صدر حكم بالإعدام تعزيرا ضد حامد بن حيدرة البهائي المعتقل منذ 2013، وهو أحد البهائيين الستهة الذين سجنوا في صنعاء بسبب معتقدهم. فبعد محاكة امتدت لفترة طويلة وأربع سنوات من الحبس في ظروف قاسية جدا أصدرت المحكمة حكمها بالإعدام في جلسة منع من الحضور فيها قبل اطلاق سراحهم.


ويعاني البهائيون من اضطهاد في ايران التي تتهمها حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي والتحالف العربي بقيادة السعودية الداعم لها، بتوفير دعم بالمال والسلاح للمتمردين الحوثيين وحلفائهم.


ونشأت الطائفة البهائية إبان النصف الثاني من القرن التاسع عشر. ويتبع أفرادها تعاليم بهاء الله المولود في ايران عام 1817، ويعتبرونه واحدا من رسل الله. لكن طهران تحظر البهائية وتعتبر اتباعها "جواسيس" لاسرائيل.


ويؤمن البهائيون بوحدانية الخالق، ووحدة البشر وتطوير الخصال الروحية وتكامل العبادة والخدمة، والمساواة بين الجنسين، وتناغم الدين والعلم، وذلك بحسب الموقع الالكتروني للجامعة البهائية حول العالم.


المزيد في أخبار وتقارير
مدير عام المؤسسة الاقتصادية يعزي قائد اللواء 315 مدرع بوفاة عدد من الجنود في حادث مروري
بعث مدير عام المؤسسة الاقتصادية اليمنية العميد /سامي صالح السعيدي، برقية عزاء ومواساة إلى قائد اللواء 315 العميد / علي الخضر بوفاة 8 جنود من اللواء 315 اثر حادث مروري
وزيري التعليم العالي والتربية والتعليم يناقشان المواضيع المشتركة بين الوزارتين
  بحث وزير التعليم العالي والبحث العلمي أ.د حسين عبدالرحمن باسلامة مع وزير التربية والتعليم د عبدالله سالم لملس العديد من القضايا الهامة المتعلقة بأشكال التنسيق
باحداد: الانتقالي هو الكاسب الأكبر من اتفاق الرياض
اكد الناشط السياسي الجنوبي محمد سعيد باحداد بان المجلس الانتقالي الجنوبي هو الكاسب الأكبر من اتفاق الرياض. وقال باحداد في تغريدة له: ‏بموجب اتفاق الرياض يعتبر


تعليقات القراء
481287
[1] وينكم حتي تستنكرو
الاثنين 03 أغسطس 2020
ثايرحضرمي | الجنوب
طدكم انتو حكومة وريس الهيين مساكين لاحيلة لهم وتستنكرو ونتو مطرودين مثلهم



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عبارات مسيئة لمحافظة أبين تثير جدلا في عدن
الجبواني يمتدح قيادي بالمجلس الانتقالي.. تعرف عليه
تعرف على أسعار الصرف صباح اليوم الأثنين بعدن
في ظاهرة مثيرة للجدل.. طوابير للأفارقة أمام شركة صرافة بعدن
حصري -طيران مصري سيبدأ تدشين رحلاته الجوية إلى عدن وسيئون خلال أيام
مقالات الرأي
نستطيع القول ان التصريحات الأخيرة لنائب رئيس مجلس النواب الاخ عبدالعزيز جباري لاتعكس إلا الوجه القبيح لصراع
    لوكان الأمر يتعلق بعدم وجود الامكانات المادية التي تستدعي صرف المرتبات وبالتالي يتطلب من الجميع
  قلنا سابقاً على المأمور الجديد عواس الزهري أن أراد النجاح وتغيير بوصلة الأوضاع المتردية والمزرية
د. علي العسليالجزء الأول: تعز المكان الدور الريادي والعمق الاستراتيجي في الاعداد والتحضير لثورة السادس
من يطلع اليوم على بيان سلطة حضرموت وخطابها للحكومة بشان الكهرباء بحضرموت التي اصبحت ساعتين لاصية وساعتين
    كإيقونة لحن باذخة بالدفئ ، كعبير ورد منتشي برذاذ المطر ، تحمله نسائم الصباح كقصيدة حب نسجت بخيوط أشعة
تابعت الكثير من ردود الأفعال على اخبار المحافظ المنشورة في القنوات الفضائية والصحف والمواقع الإخبارية وحتى
عشان نريح انفسنا ويرتاح المواطن في عدن كلفت نفسي واجتهدت ان اصل لحقيقة الكهرباء في عدن كلا منكم يعرف موقع
                علي ناصر محمد   في مثل هذا اليوم الاثنين 28 سبتمبر 1970م هبطت الطائرة
  ------------- قام أحدهم وكتب اسمه على جبل صغير على سواحل عدن. حدث هذا قبل أيام فائتة. أثار هذا الفعل الطائش، و هو
-
اتبعنا على فيسبوك