آخر تحديث :الخميس-20 يونيو 2024-08:07ص

العالم من حولنا


رئيس وزراء بريطانيا: بالطبع حياة السود مهمة

الأربعاء - 03 يونيو 2020 - 08:31 م بتوقيت عدن

رئيس وزراء بريطانيا: بالطبع حياة السود مهمة

(عدن الغد) متابعات:

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اليوم (الأربعاء) إن حياة السود مهمة، وإنه يدعم حق التظاهر بطريقة قانونية تراعي التباعد الاجتماعي، بعدما أثارت وفاة الأميركي الأسود جورج فلويد على يد الشرطة الأميركية غضباً واسعاً في الولايات المتحدة، وفقاً لوكالة «رويترز».

وأضاف جونسون في كلمة للبرلمان: «بالطبع حياة السود مهمة، وأنا أتفهم تماماً الغضب والحزن الذي يشعر به الناس، ليس في أميركا فقط؛ بل وفي جميع أنحاء العالم، وفي بلدنا أيضاً».
وتابع قائلاً: «وأدعم أيضاً كما قلت من قبل الحق في التظاهر. النقطة الوحيدة التي سأشير إليها، هي أن أي احتجاج يجب أن يتم بشكل قانوني. وفي هذا البلد يجب أن تُنظم الاحتجاجات بما يتفق مع قواعدنا الخاصة بالتباعد الاجتماعي».
وعندما سُئل عما إذا كان سينظر في صادرات معدات التصدي للشغب إلى الولايات المتحدة، بما في ذلك الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي، قال جونسون إنه سيراجع أي شكاوى.
ودعت جماعات مناهضة للعنصرية وحركة «حياة السود مهمة» إلى مسيرة في وسط لندن اليوم، احتجاجاً على وفاة فلويد، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.
ودعت «حياة السود مهمة» في لندن المحتجين إلى ارتداء ملابس حمراء، في المسيرة التي تمت الدعوة لها في «هايد بارك»، «احتجاجاً على انتهاك حقوق السود في أنحاء العالم».
وقالت الحركة: «نتفهم الغضب الذي دفع الناس للخروج والاحتجاج في أنحاء الولايات المتحدة، وأيضاً هنا في بريطانيا»، في إشارة إلى احتجاجات سابقة شهدتها لندن ومدن بريطانية أخرى.
وحثت على الحفاظ على «التباعد الاجتماعي خلال الاحتجاجات لإظهار التضامن مع أولئك الذين يقاومون العنصرية في الولايات المتحدة، وضد السياسات التي أدت إلى وفيات غير متناسبة بشكل كبير بين السود والآسيويين وأبناء العرقيات، خلال جائحة (كورونا) في بريطانيا».
وأعلنت شرطة العاصمة البريطانية لندن اعتقال 23 شخصاً، خلال احتجاجات خرجت مطلع الأسبوع ضد وفاة فلويد بمدينة مينيابوليس الأميركية.