آخر تحديث :السبت-25 مايو 2024-11:21م

صفحات من تاريخ عدن


من أمجاد الجنوب... المنتخب الجنوبي في دور الثمانية عام 1975م بالكويت

الإثنين - 15 أبريل 2013 - 06:33 ص بتوقيت عدن

من أمجاد الجنوب... المنتخب الجنوبي في دور الثمانية عام 1975م بالكويت
منتخب الشباب الجنوبي مع المنتخب الكويتي الشقيق عام 1975م

عدن «عدن الغد»خاص:

يواصل في هذه الحلقة الكابتن "عصام عبده عمر" سرد ذكريات مشاركة منتخب الجنوب في بطولة امم اسياء للشباب في العام 1975 .

 

بعد فوزنا على منتخب ماليزيا 4/2 وتأهلنا لدور الثمانية... رافقنا المنتخب الكوري (الأول) عن المجموعة الرابعة وهكذا في المجموعات الثلاث الأخرى... 8 منتخبات تأهلت وغادرت البطولة/12 منتخب دولة.

 

  • أول المجموعة الأولى × ثاني المجموعة الثانية = 16/4/1975م

منتخب العراق × منتخب البحرين = (منتخب العراق)

  • أول المجموعة الثانية × ثاني المجموعة الأولى = 16/4/1975م

منتخب سوريا × منتخب إيران = (منتخب إيران)

  • أول المجموعة الثالثة × ثاني المجموعة الرابعة = 17/4/1975م

منتخب الكويت × منتخب اليمن الديمقراطي = (منتخب الكويت)

  • أول المجموعة الرابعة ثاني المجموعة الثالثة = 17/4/1975م

منتخب كوريا × منتخب الصين = (منتخب كوريا)

(الكويت × اليمن الديمقراطي)

17 أبريل 1975م عصرا تقابل المنتخبان... المنتخب الكويتي يمتلك لاعبين عمالقة كبار ومشهورين... ومنتخبنا لديه الروح والحماس والتحدي... لعب منتخبنا مباراة قوية وجميلة وكنا ندا قويا برغم هزيمتنا (3/0) وكلاها جاءت بالشوط الأول... أما الشوط الثاني قدم لاعبونا أداءً رائعاً وأضعنا حوالي هدفين... ولم يستطيعوا إضافة أي أهداف علينا وخرجنا بشرف... وتقابل بالنهائي منتخبي الكويت × كوريا... وفاز ببطولة الدورة (منتخب الكويت).

 

كل الصحف الكويت وصفت منتخبنا بأنه مفاجأة الدورة وقدم مستوى راقي ونتائج جيدة ومشرفة يستحق التقدير والاحترام.

 

جماهير الجالية اليمنية كانت سبب رئيسي في نتائج منتخبنا من خلال الدعم والمساندة والتشجيع طوال الدورة وعشنا (يومين) بعد مباراة الكويت... كانت من أجمل أيامنا داخل الكويت... جالية أبناء المهرة أقامت حفل غذاء... جالية أبناء حضرموت أقامت حفل عشاء إلى جانب الهدايا منهما معاً لنا وتصوروا معنا (فرادي وجماعي) وشاهدنا مدى الحب والفرحة والتقدير... بمشهد يصعب وصفه.

 

جماهير الجالية اليمنية... ابتكرت تكريم خاص في كل المباريات الخمس لمنتخبنا... كانت البداية عفوية مع منتخب الهند 7 أبريل 1975م وهي المباراة الأولى لمنتخبنا... بعد فوزنا 2/1 اتجهنا كلاعبين بعد المباراة لتحية الجماهير... وإذا بأحدهم يخرج ساعة يده ويرميها لنا وتبعه آخر وآخر وهم فرحانين ويطلبون منا أخذها... ووجدنا بين أقدامنا عشرات الساعات بمختلف أنواعها وأشكالها وعلى استحياء أخذنا الساعات وداخل الباص سلمناها لمدربنا الكابتن/ علي محسن مريسي... الذي قام بالمساء بتوزيعها بالتساوي لكل أعضاء البعثة واللاعبين... وهكذا في المباراة الثانية مع منتخب بورما (9) أبريل والمباراة الثالثة مع منتخب كوريا (11) أبريل... أما في المباراة الرابعة مع منتخب ماليزيا (14) أبريل ومن الحضور الكثيف لجماهير الجالية... قررنا تحيتهم في وسط المعلب ومع هذا خرجوا بعد المباراة إلى باصنا وكل واحد منهم يرمي ساعته إلى داخل الباص... أما في المباراة في دور الثمانية مع منتخب الكويت (17) أبريل وبرغم هزيمتنا إلا أن أكثر عدد الساعات كانت في هذه المباراة الأخيرة لنا... ياهـ... يا لعظمة هذا الوفاء والحب الجارف من قبل الجالية اليمنية لمنتخبها.

 

تم تشكيل منتخب آسيا من المنتخبات العشرين المشاركة بهذه البطولة (25 لاعب) من قبل/ المدربين الإعلاميين والمعلقين... تصوروا تم اختيار /3 إلى 4 لاعبين من منتخب اليمن الديمقراطي ضمن تشكيلة منتخب آسيا... أمجاد يا جنوب أمجاد:

عوض سالم عوضين/ جميل سعيد سيف/ حسين جلاب خان/ نورالدين محمد عبدالغني

 

غادرنا أرض الكويت المباركة عائدين إلى أرض الوطن (عدن الغالية) يوم (19) أبريل 1975م وكل واحد منا لديه أكثر من 5 إلى 6 شنط كبيرة... محملة بالهدايا أشكال وألوان... جميعنا كانوا يفكرون بالعفش الكبير جدا لكل واحد منا... وكيفية دفع ضرائب عليها ونحن لا نملك سوى حق مواصلاتنا من المطار إلى بيوتنا فقط...؟... ووصلنا مطار عدن الدولي ظهرا.

 

(ما الذي حدث في المطار... الرئيس سالمين وسفراء الجنوب... الحلقة القادمة... من أمجاد الجنوب)

 

*من الكابتن/ عصام عبده عمر