آخر تحديث :الثلاثاء-28 مايو 2024-09:54ص

فن


الفنانة إكرام : لم أعتزل الفن والإعلام همش الكثير من الأصوات

الأربعاء - 15 أبريل 2020 - 08:23 م بتوقيت عدن

الفنانة إكرام  : لم أعتزل الفن والإعلام همش الكثير من الأصوات

عدن (عدن الغد ) خاص :

 لدي إعمال جديدة والغناء في الأعراس للحفاظ على مستوى الصوت والاستمرار في الحياة

صوت ساحر ، يشتاق له البحر والجبل لانه نابع من حنجرة هي بنت الارض تفتحت في البريقة وجالت أجمل المدن وغنت لألمع نجوم الفن والتلحين.

الفنانة إكرام أنصاف ابدعت تألقت ودخلت قلوب محبيها وأصبح اسم لامع متجدد .لم تبتعد عن الفن والغناء، بل القائمين علئ توفير المناخ الطبيعي للفنان هم من هجورها ، فانحرم الجمهور من صوت دافئ ماتزال نغمات ترن في قلوبهم.

هنا في صحيفة عدن الغد تطل الفنانة لتكشف لجمهورها ما غاب عنهم من اخبار وتقدم الجديد.

حاورتها / امل عياش

 اكرام انصاف صوت فني جميل اختفى من الساحة الفنية، لماذا ؟

اولا مات الفن من عام 2006 اعلاميا نتيجة للأوضاع الذي تعيشه البلد اما انا فلم ولن ابتعد عنه ماحييت ودائما على استعداد لتقديم الاغاني واطرب الجمهور وعندي كل جديد لحن وكلمات.

الغناء في الاعراس هل يضيف للفنان ويخدم صوته او العكس مجرد مصدر للعيش؟

ممارستي للفن في العراس هو عملية تواصل بين الفنان والجمهور ومن جهة اخرئ يخدم الفنان بحيث يحافظ على صوته بدل الركود، و مصدر رزق، لاني لااملك وظيفة رسمية وهو ايضا بديلا عن الاعلام .

هل تذكرين اشادة او مدح لك من فنانين كبار مؤثره فيك للان؟

طبعا هناك عملاقه تعاملت معهم ، لايمكن ان ننساهم ، واخص بالذكر الفنان المرحوم عبدالكريم توفيق والفنان محمدمحسن عطروش والفنان محمدمرشدناجي الفنان فيصل علوي الفنان فضل الكريدي الفنانة امل كعدل والكل تعاملت معهم وتربطني بهم علاقات فنيه صادقة كانوا لي مدرسة نهلت منهم الكثير في عالم الغناء

ولاانسئ عندما قبل راسي الفنان الكبير محمد مرشد ناجي في مهرجان2004 م حين قال لي احسنتي يابنتي وصوتك جميل وعندك احساس.

في أي مستوى تضعين نفسك من بين فنانات جيلك؟

انا لا استطيع ان اقارن نفسي باي فنانة من جيل لكنني ارى نفسي فنانه درجه اولى حسب شهادة  وزاره الاعلام ،وتلفزيون قناه عدن الفضائية، ولكن للاسف استطيع القول ان معظم المتواجدين في الساحة الفنية اصبحوا يغنون بطريقة تجعلك لا تستطيعي التفريق بين الغث والسمين،  فهناك عشوائية واغان سفري.

هناك من يقول انك اعتزلتي الفن،  وهل صرحتي بهذا؟

انا لم اعتزل الفن الى يومنا هذا ولم اصرح ولكن  لايوجد اعلام ولا تلفزيون ولا جهة تبحث عن فنانات لديهم اغان جدبدة لحنا وكلماتا وأداء، ولا مؤسسة انتاج تحضن الفنان ولاتلفزيون  في عدن  اذا كيف يظهرالفنان اعلاميا  وكيف يوثق اعماله ويظهرها للنور. وفي الاحتفالات الرسمية الموسمية يتم اختيار اسماء مكرره حسب القرب من المنظمين.

حدثيني عن مشوارك الفني ومن اهم الشعراء والملحنين الذين تعاملتي معهم؟

مشواري الفني طويل بدايتي الفنية في العام 2000على قناه تلفزيون عدن برنامج استديو الفن وبعدها برنامجً ديوان الطرب اشتركت مع عدة زميلات منهن الفنانات روايد رياض ،روينارياض وانغام باموسى وانديرا وحصلت على شهادة تصنيف  فنانه الدرجة الأولى وبعده وثقت اعمال لي خاصة من الشعراء امثل الشاعر احمد سيف ثابت والشاعرالدكتورعوض عبدالحق ومن أللحان خالدعوض

وبعدها وثقت خمسه إعمال جديدة خاصة بي كفنانه مستقلة في قناة صنعاء الفضائية وكانت أغنيه ليه تجرحني واناحبك واعز''من كلمات واللحان والدي انصاف اكرم وخلي هجرني من كلمات والحان الشاعرمحمودالحاج ومصيرك يوم باتعرف من كلمات علي بن علي الربيح والحان فضل الكريدي وياناكر المعروف كلمات محمدالصلاحي والحان انصاف اكرم علي وبعدها تعاملت مع عدة شعراء وملحنين مثل الشاعر ناصرعموره/حسن السيد/شوقي عوض/عبدالله الثريا ابوقاص/محمدعبودهادي /ناصرعلي داده/الاميرعبده عبده الكريم/عبدالله الوعل/حسن عبدالحق/محمدحسين الدرزي/عبدالله الشريف/الملحنين/نجيب سعيدثابت /المحسني /العطيل/صالح قاسم/فضل الكريدي /انصاف اكرم علي/اديب محضار/محمودالعقربي.

وكذالك شاركت برنامج على الهواء مباشر في برنامج نجوم الطرب ولي مشاركات عديدة في المركز الثقافي بصنعاء  وكذلك في عدن في المناسبات الوطنية  بقاعه فلسطين وقاعه باديب ،وسهرات الخميس في قناة عدن وكذلك لدي 3البومات الاول كان بعنون (يامشتكي ) مع مؤسسه انغام اليمن والألبوم الثاني بعنون (ظروف تحكم) مع مؤسسة الفؤاد والألبوم الثالث بعنوان (الهوى ماله امان) مؤسسة سمعون حضرموت والألبوم الرابعً كان مع مؤسسه انغام اليمن لكن للأسف الشديد لم يرى النورالى يومنا هذا حيث ان مؤسسة انغام اليمن دخلت في إشكالية مع الشريك .

ولدي مشاركات مع أذاعه عدن في الذكرى ال  50وكان في فندق عدن وشمل عدة فنانين ولي مشاركه برنامج فنان وشاعر وكان يبث في رمضان مع المذيع والأديب عبدالله بكداده ولي مشاركات في مصر باستديو المسيقارعمارالشريعي وفي الكويت ودبي في مهرجان التسوق وفي مهرجان التراث الشارقة ويعود الفضل الاول لوالدي الذي كان معي من بداية مشواري وله الفضل علي بعد الله .