مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 13 مايو 2021 10:16 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات


السبت 14 مارس 2020 05:24 مساءً

الثورة العوراء


بقلم عبده النقيب
علمتنا دورس التاريخ البعيدة والقريبة ان الثورة التي لا تحدد اهدافها بدقة وتفتقر لبرنامج سياسي وخطة عمل هي عبارة عن فوضى تسبب المآسي والويلات لأهلها اكثر من غيرهم كما هو حاصل في ليبيا..
انطلقت الثورة الجنوبية قبل عقدين من الزمان وتصدت لها قوات الاحتلال اليمني بشتى وسائل القمع والعنف بما في ذلك توظيف الانتهازيين الذين عملوا بمختلف السبل على محاولة افراغها من مضمونها واحتواءها من داخلها لكن كل تلك المحاولات باءت بالفشل لأنها ثورة شعبية فما ان يستشهد قائد او يسقط آخر حتى تضخ الثورة بديلا, لذا أستمر الزخم الشعبي رغم غياب القيادة الموحدة وعدم وجود برنامج عمل محدد وظلت الثورة مستعرة لم تنطفئ وهذا هو السر وهذه هي المعجزة...
الثورة الجنوبية لم تكن عبارة عن خلايا سرية او تنظيم عسكري يخطط لانقلاب بل انها شعبية توشحت بالجماهير, ولكن ما تشي به التطورات الأخيرة على الساحة الجنوبية تؤكد ان الكثيرين يجهلون اهمية سلاح الجماهير الغير قابل للانكسار ولذا فإن التخلي عن هذا السلاح الماض سيكون خطأ قاتل.
عندما تقمع الثورة بالسلاح والملاحقات يزداد عنفوانها لكن سلطة الشرعية اليوم تحتويها وتعمل على تفكيكها وقتل المعنويات وهو ما سيؤدي الى انحرافها ونهايتها دون ادنى شك. لقد عجزت قوات الاحتلال اليمني واحزابه السياسية عن وقف زحف الثورة واحتوائها بالقمع والتآمر والشراء لكن الخطر القائم اليوم من قبل سلطة الشرعية المتمثلة ببقايا نظام الاحتلال والتي تسعى بشتى السبل الى تمزيق اوصال المقاومة ودفعها للانتحار عبر الصراعات الداخلية والبينية وعبر محاولة شراء وافساد البعض خاصة وان الثورة قد وقفت عن حد معين وتوقف الزحف دون ان تنجز المهام الضرورية والملحة وعادت تستجدي اعدائها وهنا مكمن الخطر.
من يعتقد ان وجود قيادات من المقاومة او من المخلصين الجنوبيين في مراكز مهمة سيضمن للثورة تحقيق اهدافنا فهو واهم ... وجودهم في هذه المواقع هو سيف ذو حدين.. اذا استمرت الثورة الجماهيرية في عنفوانها وزخمها وزحفها وتمكنت من دعمهم وتحصينهم ومراقبتهم من السقوط فإنهم سيكونون ادوات فاعلة للثورة .. اما اذا تم تجريدهم من صلاحياتهم ومحاصرتهم وغل ايديهم وظلوا يعملون بمعزل عن قاعدتهم الجماهيرية فإنهم سيكونون عرضة للسقوط والاحتواء اما بالفشل والانسحاب بعد ان تحترق ارواقهم او بالتمرغ في اوحال الفساد وهنا سيتحولون الى سلاح بيد الاحتلال سيوجه الى صدر الثورة .. ومن يظن كذلك ان المناضلين يولدون بالفطرة فهو مخطئ فقادة الجنوب التاريخيين الذي نعرفهم كانوا مناضلين لا يملكون دينار واحدا في حساباتهم اما اليوم فإن اقل واحد منهم يملك ثروة تفوق النصف مليار دولار... نحن من يصنع الطغاة ونحن الذي جلبنا الاحتلال بأيدينا.
سلطة الشرعية ممثلة بالرئيس وحزب الارهاب اليمني وبتنسيق تام فيما بينهما تعمل على تدمير المقاومة والثورة الجنوبية في اتجاهين رئيسين.. الاول هو عبر محاصرة المقاومين وتجويعهم وغل ايدي قادة المقاومة الموظفين وتمكين حيتان الفساد والعملاء والمجرمين من السلطة الفعلية .. الاتجاه الثاني وهو ما يقوم به حزب الاصلاح وبقايا سلطات الاحتلال اليمني من ضح الاموال لخلايا الإرهاب واستقطاب الجنوبيين المحاصرين بالجوع والالم حتى يختلط الحابل بالنابل والبدء بتصفية الجنوب والجنوبيين عبر محاربة داعش على الطريقة التي عملت بها السلطات الشيعية العراقية الموالية لإيران في قمعها اهل السنة وجيش العراق السابق عبر دفعهم عنوة لوحل الارهاب ومن ثم ضربهم وتصفيتهم تحت يافطة محاربة داعش.
الثورة التي تفقد بوصلتها وتختلط عليها الاوراق تتمزق ..فإذا اردنا ان نوحد صفوفها ونقوي من شكيمتها حتى تستمر في صناعة قيادات متجددة فما علينا الا ان نحدد المهام التي ستلتف حولها الجماهير بشكل عفوي ثم نواصل المسيرة. لقد كانت الحرب اداة لتوحيد الصفوف ونكران الذات فلا نبحث عن الوحدة خارج اطار المهام وبعيدا عن المعركة.. لانبحث اليوم عن توحيد الصفوف وتوحيد الاداة عبر التنظير والمؤتمرات واللقاءات فهذه عادة ما تبوء بالفشل اذا لم تكن جزء من عمل جماهيري واسع لهذا فإن على الثورة ان تنجز المهام الضرورية في معركة يجب ان تكون مستمرة ومفتوحة تقوم بالتالي:
*تشكيل لجان المناطق والمحافظات ولجان تنسيق على مختلف المستويات تمارس مهامها كسلطات شعبية وصولا إلى تشكيل لجنة وطنية جنوبية موحدة تقود زحف الجماهير لإنجاز المهام الملحة مع عدم ربط استمرار الزحف بتشكيل اللجان بحيث يكون اسهل اذا سار بشكل متزامن مع الزحف.
*الزحف الجماهيري المنظم واستعادة الممتلكات المنهوبة التي تم اخذها كفيد حرب بعد الغزو اليمني للجنوب في صيف 1994م .. المصانع والعقارات والاراضي ... شيء غريب ان تقوم ثورة ولا تمس اخطر اعدائها هؤلاء... لا يمكن تبرير هذا سوى بالعجز او أن الثورة اصابها "الحول" بكل اسف.
*تحديد قائمة بكل من ارتكبوا جرائم بحق شعب الجنوب سوآءا عبر نهب وسرقة الممتلكات او شاركوا في جرائم القتل والتعذيب الى جانب قوات الاحتلال وسهلوا لها في ملاحقة نشطاء الثورة او تدمير مؤسسات الجنوب وحرمان اهلها من حقوقهم سوءا كانوا جنوبيين او يمنيين بدون استثناء, ومصادرة املاكهم وحجزهم لتقديمهم للعدالة. لا يعقل ان تتم ملاحقة اصحاب البسطات الذين بدون شك اغلبهم عناصر امن ومقاتلين وارهابيين ونترك كبار وعتاة المجرمين والسرق اليمنيين والجنوبيين احرار على حد سواء فلا فرق.
*التنسيق مع قادة من المقاومة ومع الموظفين والمخلصين الجنوبيين ورفض أي تعيينات او الابقاء على من لهم علاقة بالفساد او شاركوا الاحتلال في جرائمه في الجنوب.
*التوافق على ايجاد آلية محددة للتعاون والتعامل مع قوات التحالف والاتفاق حول برنامج العمل وعدم السماح بمصادرة سلطة المقاومة وتنفيذ مهامها او ايقاف زحف الثورة. بما في ذلك الاتفاق حول كيفية التعامل مع الرئيس اليمني الحالي بعدم مهاجمته والابقاء عليه كرمز للشرعية التي تقاتل تحت يافطتها قوات التحالف ولكن بعدم السماح له بالعبث بالجنوب وثرواته وثورته فهناك فرق بين الامرين.
*الاشراف المباشر على المؤسسات الاقتصادية الجنوبية وتسخير كل الايرادات لصالح ترتيب اوضاع الجنوبيين المختلفة بما في ذلك وقف ضح النفط والغاز من حقول شبوه وحضرموت من قبل القوات اليمنية التي تدعي الشرعية والتي تقوم بشحنها عبر تسير القوافل اليومية بين شبوه ومارب حتى صنعاء وتكسب منها الاموال الطائلة عبر تهريب النفط والغاز والمخدرات و تسخيرها لصالح حيتان الفساد اليمنيين والجنوبيين في سلطة الشرعية وكذا في دعم قوات المخلوع صالح والحوثيين.. ويتم توريد الضرائب من الجنوب الى البنك المركزي الذي مازال يدار من صنعاء وتمكين الفاسدين من نهب المؤسسات الجنوبية مثل مصافي عدن والميناء وغيره.
اين هي الألوية المدججة التي رأيناها تتلقى التدريبات الصعبة في الضالع ويافع وردفان هؤلاء اذا لم يتم توظيفهم في تنفيذ مهام الثورة الآن فإنهم سيكونون عرضة للاستقطاب من قبل خلايا الارهاب واموال حزب الاصلاح التي ينهبها من ثروات الجنوب اصلا.
من الخطأ الاعتقاد بان قوات التحالف او غيرها ستنصفنا وستمنحنا الاستقلال على طبق من ذهب.. ومن الخطأ الوقوف اليوم متفرجين على ما يجري فإغلاق مطار عدن واهمال المقاومة وعلى الجانب الاخر فك الحصار على قوات الحوثين والمخلوع صالح للتزود بمختلف الاحتياجات العسكرية والمادية عبر شبوه وحضرموت وفتح مطار صنعاء وميناء الحديدة .. اليوم الظروف مازالت مهيأة فإذا اردنا ان نصل بالثورة الى بر الامان لابد من التحرك قبل فوات الاوان لان النظام اليمني والصفقات على وشك ان تتم وحينها ستكون المهام اكثر تعقيدا امام الثورة.
اللهم اني بلغت اللهم فاشهد

تعليقات القراء
450629
[1] ايش من ثورة وايش من زحف لا سا لك عافية
السبت 14 مارس 2020
ابو احمد | عدن
خطاب ثورجي مناطقي سخبف ...خطاب اجرامي دموي ..خطاب مجنون و غير واقعي ...خطاب فانتازي شيطاني ..الله لا سا لك عافية .

450629
[2] ولا زالت الرؤس الفارغه تتحدث عن الثوره، بلغت القرن الماضي!!!!!!!
السبت 14 مارس 2020
حنظله العولقي: الشبواني | غريب في دياره!!!!
كلما نظرنا الى حالنا وما آلت اليه الحال، يأتينا صوت تشار من ورى الأفق،، يلقي الدروس والمواعظ ، التي سبق ودرسناها وجرّبناها د. النقيب يتحدث اليوم بلغة السبعيناتزمن القرن الماضي، وكأن الاحداث التي مرّت امام شعب الجنوب العربي لم يعد شعبنا يفقها!!؟ اي ثورة تتحدث عنها ؟ واين هم قادت تلك الثورة؟ هل ترى الزبيدي يقود ثوره؟ او فؤاد راشد يقود ثوره؟ او احمد عبيد بن دغر، والميسري، والجبواني قادة ثورة؟؟؟ الثورة تعني الشعب كل الشعب، والثورة تعنى مبادئ نبيله تستمدها من مفاهيم الأمه وآمالها ، فهل ترى ممن ذكرت انا ثم انت احد يليق لهذا الرسام النبيل؟؟؟ قطعاً لا، الثوره التي انطلقت 2007م والتفت حولها جماهير الجنوب داعمه ومقدمه كل غالي من اجلها، تم تفريغها من محتواها الوطني وتم تحجيمها في مديربه واحده، ومن ثم تغسيلها بمادة كلوركس فنزلت منها كل لون يرمز للوطن ومطالبه وحقوقه، واصبحت صورة باهته رماديه باستطاعتك اضافتها الى اي لون تريد!!! الصراع اليوم استثناء القضيه الجنوبيه وكل مطالبها التي اعلنت للعالم، والصراع بين من يقدم خدمات اكثر للاقليم وغيره، كي يحضى بالوظيفه والدفئ من السلطه المركزيه التي لابد ان تكون في صنعاء!!!! بتوافق الذيل والعميل، والمأجور، وتصبح الجنوب العربي مجرد ارض مفتوحه لمن يملك الحبال في يده ويمتطي الجياد!!!!! كل اليوم من يدعي انه يمثل هدف او غايه جنوبيه نبيله هو كذاب مأجور عميل خادم للخارج،،،،،، اضاعوا الوطن وقضبته وهويته وغاياته وإماله، باعوه في سوق النخاسه بمبلغ زهيد هو ملبس نسوانهم وعطر لياليهم ورفاه اولادهم, اضاعونا واي وطناً اضاعوا!!! بيوم كريهة او سداد ثغري،، مع الاعتدار لشاعر الابيات✍️

450629
[3] ضايعيين يابن العم ولاتنفع كتابات ولا تعليقات الامر اصبح خارج عن سيطرة المواطن
السبت 14 مارس 2020
بل واستطاعو الانتهازيين والتدخل الخارجي ان يوضفوا المواطن نفسه لتخريب مقابل معاش الحاله حاله فال | بل المواطن اصبح ملعوب فيه عينك عينك
ياسلام عليك من بداية موضوعك توضيف الانتهازيين وهذا الي حصل زد على ذالك التحكم الخارجي لهدف التخريب سلاحهم الاموال وعلاقتهم بالسياسه الدوليه تجاريه سياسيه وضعنا وضاعت ثورتنا بهذا العبث

450629
[4] هل انت يمني
السبت 14 مارس 2020
علاء | عدن لنجعلها بلا وصايه
حاولت اقراء مقالك البائس والطويل والممل والممط ذكرت نفس مللك في المداخله على قناة المستقله ومحدثك يقول لك هل انت يمني وانت تبقبق نفس بقبقتك بالمقال وصم سالك مره ثانيه وثالثه ورابعه لحد اكثر من عشرين مره متتاليه وانت تصيح وتبح وتبقبق نفس الكلام اللي في مقالتك السابقه لدرجة ان مذيع الحوار سالك نفس السؤال هل انت يمني وقفل معك الكلام لانه كلام غث وممل وممط والغريب ست سنوات على ذاك البرنامج ولايزال عقلك وتفكيرك لم يتغير نفس الملل والبقبقه والغثاء واسالك سؤال هو اخر كلامي هل انت يمني

450629
[5] وقف ضح النفط والغاز من حقول شبوه وحضرموت من قبل القوات اليمنية التي تدعي الشرعية
السبت 14 مارس 2020
واحد من الناس | اقليم حضرموت المستقل
يقول النقيب : (وقف ضح النفط والغاز من حقول شبوه وحضرموت من قبل القوات اليمنية التي تدعي الشرعية). سؤآل كيف سيتم ذلك والمجلس الفانوسي لا يسيطر لا على شبوة ولا حضرموت. وعندما حاول في اغسطس الماضي فشل. أترك التنظير في الثورة. ركز على اخراج الفوانيس من ورطة المواجهات العسكرية مع السعودية. أنت تطالب بالتصعيد والجماعة قد سبقوك وصعدوا والآن غرزوا في رمال التحالف. السؤآل الآن: هل ستسلموا مطار وميناء عدن للسعودية بالطيب والا بالاباتشي!!!

450629
[6] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
السبت 14 مارس 2020
ناصح | الجنوب العربي
بعد أحداث أغسطس من العام الماضي ، كان يتوجب على قيادة المجلس الإنتقالي الجنوبي أن يتخذ موقفاً مبدئياً صريحاً مع دول التحالف العربي وهو لنكن لكم حلفاء في الجنوب ولتكونوا حلفاء لشرعية هادي في الشمال إن كان الهدف هو إستعادة سلطتها في صنعاء ونحن خير سندٍ لكم في ذلك وتشهد علينا مواقفنا ، وإذا تحقق هدفكم فقضيتنا محلولة مع من سيكون غريمنا بعد ذلك وقادرون على تسويتها وحلها معه بالحكمة والإيمان إن هم مدعينها ومن له حق يأخذه بقوة القانون وإلَّا سيكون الحل بالطرق التي نحن رجالها . وإلى المتمسكين الجنوبيين بوحدة مايو تسعين نسألهم أين الذي وقع عليها وكم ضحاياها إلى اليوم وهل سيكون الحوثيون إن تمسكوا بها وناصرتموه أفضل ليحقق لكم أمانيكم وهو من يقوم بتدمير منازل معارضيه بغرض ترهيب من سيعارضه ؟؟ إعقلوا وعودوا إلى رشدكم وإتركوا الفكر المناطقي بمعاداة من تخالفونه من أخوانكم خدمة لمن يستخدمكم مطية لتحقيق أهدافه.

450629
[7] كعادته عمو عبدوه يغرد خارج السرب
الأحد 15 مارس 2020
سمير علي | عدن
كعادته عمو عبدوه يغرد خارج السرب ,نظام الإحتلال اليمني موضوعه منتهي الشرعيه وتداخلاته بين الجنوبي والشمالي معروف لكني لم المس من كلامك سوى انشاء .. لم أر فيه عباره واحده تنضح بالصدق او الحياديه او نقد موضوعي للواقع برمته انت لم متلامس الواقع مطلقا ...فمنذ خمس سنوات واصحاب منطقتك كانوا جزء من الشرعيه ومسؤولين فيها واقسموا اليمين على الحفاظ على مايسمى بوحدة اليمن وفيهم من الفساد اكثر مما فيهم من النزاهه ونظافة اليد ,لكنك لم تهاجمهم بل لم تنتقدهم حتى , فقدظلوا سنوات محافظين في محافظات ولم يعملوا شيء يذكر مع ان الامارات هي من عينتهم وهي معهم بمالها وعسكرها وسلاحها بل انهم سرقوا ونهبوا وبسطوا وجعلوا كل الوظاءف حصرا على ابناء منطقتهم فعن اي مشروع وكني تتكلم وعن اي ثوره وابطالها الحقيقيين خارج الدائره وجاء لها اللصوص والعفاشيين والارهابيين وانت بنظرك تعتبر هؤلاء هم الثوره وهم الجنوب..جماعتك عاثت في عدن القتل والسجن والإخفاء والنهب والبسط للاراضي الجنو ليس انت ولا هم الجنوب له رجاله وله الاوفياء الساهرون على نقاء مسار الثوره وسيستمروا حتى يقضي الله امرا كان مفعولا.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
اندلاع حريق كبير في المنصورة
ازمة لحوم بعدن
عاجل: دوي انفجار بلودر
مديرية البريقة تستعد لاستقبال زوارها خلال عيد الفطر المبارك
مغادرة مدير صندوق النظافة بابين وامين عام المجلس المحلي لقضاء اجازة عيد الفطر بالقاهرة في ضل تردي الخدمات يثير سخط الشارع
مقالات الرأي
    لا يشكك احد ابدا ولا يختلف معي بأن امراض الحميات الخطيرة على اختلاف أنواعها تتفشى في عدن ولا تقل خطورة
يشق لطفي بوشناق صدري بآهاته ولوعته، فيبدو كقربان ذبيح حين ينشد "موطني" كأنه يقضي عليّ بحنجرته، محبوسًا في
كل عام وانتم بخير وعافيه وعيد سعيد عليكم خارج البلاد  وشعب اليمن قاطبة في حروب إبادة جماعية بسبب سياستكم
  هل يعلم وزير الثقافة بان وزارته في حي ريمي يوجد فيها موظفين بعدد اصابع اليد اذا لم يتفقوا على تقاسم كعكة
  ◾السجون مكتظة ياسادة ياكرام /السجون الرسمية واخواتها الغير شرعية•   ◾طبقآلاقتباس لنيلسون مانديلا
  هل سأل العرب أنفسهم ، ماهو حال اليمنيين اليوم وكيف مرت عليهم السنين الأخيرة ؟و كيف يواجه اليمن الانهيار
    كانت مدينة الضالع والقرى المحيطة بها مسرحاً لحرب ضروس استخدمت فيها مليشيات الحوثي مختلف أنواع
  بقلم /صالح علي الدويل باراس ✅بعض كتاب الجوار يدّعون الموضوعية لكن يكشفهم ويحدد مواقفهم *لحن القول* كتساؤل
  * فؤاد قائد علي: ----------------- يحل عيد الفطر المبارك مثله في كل عام خلال سنوات الحرب المدمرة لا تغيير في حياة
موضوع التعليم مؤرق جدا ويؤرقني شخصيا باعتباري ابن السلك التعليمي. كنت طالبا في معهد المعلمين لثلاث سنوات،
-
اتبعنا على فيسبوك