آخر تحديث :الثلاثاء-22 أكتوبر 2024-03:23ص
العالم من حولنا

رئيس أفغانستان: بومبيو يتحدث عن إحراز تقدم في المحادثات بين أمريكا وطالبان

الأربعاء - 12 فبراير 2020 - 10:56 ص بتوقيت عدن
رئيس أفغانستان: بومبيو يتحدث عن إحراز تقدم في المحادثات بين أمريكا وطالبان
(عن الغد)رويترز:

قال الرئيس الأفغاني أشرف غني إن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أبلغه بأنه تم إحراز ”تقدم ملحوظ“ في المحادثات بين الولايات المتحدة وطالبان بشأن اتفاق لانسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان.

 

وقال غني على تويتر إن بومبيو أبلغه في اتصال هاتفي بأن طالبان تقدمت باقتراح ”يتعلق بتحقيق خفض كبير ومستمر في العنف“.

 

وأشارت تغريدة غني إلى احتمال تحقيق انفراجة في المحادثات بين مفاوضي أمريكا وطالبان الذين وصلوا إلى طريق مسدود إلى حد ما بسبب طلب أمريكي بأن توافق طالبان على خفض العنف بشكل كبير في إطار أي اتفاق لانسحاب القوات الأمريكية.

 

وجعل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحاب القوات الأمريكية المؤلفة من 13 ألف فرد من أفغانستان أحد الأهداف الرئيسية لسياسته الخارجية كما أن التوصل لاتفاق مع طالبان على انسحاب هذه القوات يمكن أن يعزز فرص إعادة انتخابه في نوفمبر تشرين الثاني.

 

ونسب غني على ما يبدو الفضل لنفسه في هذا التطور وقال إن ”موقفنا المبدئي بشأن السلام حتي الآن بدأ يؤتي نتائج مثمرة“.

 

ودعا غني طالبان إلى الموافقة على وقف لإطلاق النار في جميع أنحاء أفغانستان وهو مطلب طرحه ترامب أيضا في سبتمبر أيلول عندما أوقف مفاوضات استمرت شهورا مع طالبان برئاسة المبعوث الخاص الأمريكي زلماي خليل زاد المولود في أفغانستان.

 

ولكن طالبان ترفض هذا الطلب بشكل ثابت. وضغط المفاوضون الأمريكيون على طالبان كي توافق على إجراء خفض كبير في العنف وذلك خلال المحادثات التي استؤنفت في العاصمة القطرية الدوحة في ديسمبر كانون الأول.

 

وعندما سئل عن تصريحات غني قال روبرت أوبراين مستشار البيت الأبيض للأمن القومي إن ترامب يرغب في سحب القوات الأمريكية من أفغانستان لكنه أضاف ”لا أعتقد أن هناك انسحابا وشيكا من أفغانستان“.