آخر تحديث :السبت-20 يوليه 2024-01:52م

حوارات


محافظ الضالع: الضالع محرومة من المشاريع منذ زمن طويل

الثلاثاء - 17 ديسمبر 2019 - 11:52 م بتوقيت عدن

محافظ الضالع: الضالع محرومة من المشاريع منذ زمن طويل

الضالع(عدن الغد)خاص:

محافظة الضالع تعاني من مصاعب جمة في مختلف المجالات والاصعدة جراء عدم توفر الموازنة المطلوبة لتسير اعمال المحافظة للنهوض باوضاعها المتعددة الجوانب ولتسليط الاضواء حول طبيعة هذه المصاعب

صحيفة "عدن الغد" تلتقي باللواء الركن علي مقبل صالح محافظ المحافظة قائد محور الضالع قائد اللواء 33 مدرع ليطلعنا على طبيعة هذه الصعوبات واجرت معه هذا الحوار


حاوره / نجيب العلي


س1 : هناك مشكلتين كبيرتين تواجهُ مدينة الضالع وهما تكدس النفايات وطفح الصرف الصحي واصبح وضع المدينة مؤرقة للسكان ومرتادين المدينة فهل من سبيل لحل لهاتين المشكلتين ؟ فالناس ضاقت من هذه الوضعية المضنية ؟

ج : قبل الاجابة على سؤالكم هذا نود أن نعرف الجميع إن الضالع تفتقر إلى العديد من الخدمات والبنية التحتية اما بالنسبة لمشكلة تكدس النفايات في المدينة نوضح لكم انه كان لدينا مقلب منذ ثلاثين سنة وكان يدفع ايجار لمالك الارض شهرياً دون تخلف وقبل حوالي اكثر من شهرين تفاجئنا من قبل مالك المقلب بمنع عمال النظافة والتحسين بطريقة مفاجئة ومستفزة ولم يبلغ الصندوق او السلطة المحلية قبل القيام بعملية توقيف المقلب حتى نكون على علم ونعمل حلول مسبقة وبديل لهذا المقلب .


س2 : ماهو الحل لهذه المشكلة ؟

ج : نسعى جاهدين في السلطة المحلية لشراء مقلب للقمامة بديل عن المقلب السابق .


س3 : بخصوص المجاري ماهي خططكم للحل حاليا ومستقبلاً ؟

ج : المجاري مشكلة معقدة منذُ وقت طويل ولاتوجد شبكة مجاري بالضالع من الاساس غير خط واحد يمر تحت الشارع العام إلى بعض الاراضي التي نستأجرها كحوض للصرف الصحي مؤقتاً ومع ذلك يقوموا بعض ضعفاء النفوس بسد المجاري باكياس من النيس حتى تغرق شوارع المدينة بالصرف الصحي لمضايقة السكان وتشوية صورة المدينة والاساءة للسلطة المحلية.


س4 : رئيس الجمهورية وجه بصرف مليار ريال لدعم محافظة الضالع فهل تم الاستفادة من هذا المبلغ ؟ وما الذي تم انجازه بهذا الصدد. ؟؟

ج : نعم رئيس الجمهوربة وجه بصرف مليار ريال لكل المحافظات المحررة أيام دولة رئيس الوزراء بن دغر. ومحافظة الضالع لم يصرف لها وكنا قد عقدنا اجتماع مع المكتب التنفيذي وخصصنا هذا المبلغ لتقوية الكهرباء والمياة ومشاريع الطرق ولكن هذا المبلغ لم نستلمه.


س5 : الضالع تفتقر لمشاريع حيوية وخدميه فما الذي تحقق تحت قيادتكم ؟

ج : الكل يعرف ان الضالع كانت مديرية وتم اضافت لها اربع مديريات اخرى وتم اعتمادها محافظة وكانت كل المشاريع والخدمات تذهب لتلك المديريات التي اضيفت لها وتم حرمان مديريات الضالع والازارق وجحاف والحصين والحشاء والشعيب من المشاريع حتى الطريق الرئيسي الذي كان يمر عبر الضالع من صنعاء الى عدن تم تحويله عبر اب تعز ومنع السفر وزرعوا الخوف في صفوف السائقين واصفين الضالع بمثلت الموت حتى لايمروا بهذا الخط

بالنسبة للمشاريع تحقق البعض منها بدعم من الاشقاء في المملكة العربية السعودية والامارات العربية والمنظمات الدولية اذ تم إعادة وبناء عدد من المدارس التي دمرتها الحرب ورصف المدينة. ومعالجة مشكلة الصرف الصحي وانارة المدينة حيث يجري العمل الآن بدعم من منظمة اليونبس بتكلفة 12 مليون دولار وتجهيز مستشفى جلاس ومشروع مياه الضالع الرئيسي الذي سيتم افتتاحه قريبياً واعادة وسفلتة طريق الشعيب. ونطالب حالياً بسفلتة طريق الازارق وحمادة وحرير والخط الدائري الداخلي نشام واصلاح الخط الدائري المتعثر.


س6 : لاشك انكم تواجهون صعوبات عدة في مضمار تنفيذ واجباتكم هل بالامكان ان تتطرق لاهم هذه الصعوبات ؟

ج : كما تعرفون ويعرف الجميع ان وضع الضالع استثنائي وبحاجة للدعم واستلمنا المحافظة بدون ميزانية حتى نقوم بممارسة اعمالنا بالشكل الصحيح وكل ما نقوم به هو مجهود ذاتي وحرمنا من الدعم من قبل الجهات المعنية العليا .


س7 : هناك قضايا هامة تعاني منها التربية والتعليم تتعلق بالمعلمين ومناهج وعدم توفر اللوازم المدرسية المطلوبه مما اثر سلبا على اداء التعليم وهل من توجهات للنهوض بالجانب التعليمي ؟

ج : نسعى جاهدين إلى تحسين مستوى التعليم بالضالع من خلال اقامة دورات للمدرسين لحثهم على الاهتمام في تعليم التلاميذ ليكونوا في مستوى افضل لانه في الحقيقة التعليم في الضالع تعرض للتدمير والاهمال وانتشار ظاهرة الغش والتي اصدرنا اوامر بمنع هذه الظاهر السلبية: فالتعليم يهمنا جميعا والاوطان لايمكن ان تبنى الابالتعليم السليم.


س8 : شوارع الضالع غير منظمه مليئه بالجوراي وسيارات البيع المتحركة ممى اعاق كثيراً حركة السيارات والمارة على السوأ لماذا لم تتخذ اجراءات لتنظيم شوارع المدينة ؟

ج : اتخذنا اجراءات لكن هناك اسباب اعاقتنا لحل هذه الاشكالية ونرى انه من الضروري القيام بعمل جاد للتغلب على هذه المشكلة حتى تبدو شوارع الضالع بالصورة اللائقة .


س9 : شوارع الضالع ضيقة وبالكاد تتسع للسيارات الصغيرة وتمر بها الشاحنات الكبيرة مسببه اختناقاً مربكاً للحركة فلماذا لايوجه سيرها عبر الطريق الدائري للتخفيف من الزحمة على شوارع المدينة ؟

ج ؛ يوجد لدينا طريق دائري داخلي خصص للمركبات يساعد على مرور القاطرات حتى استكمال الطربق الدائري الرسمي الذي تعثر في نصف المرحلة ونطالب الجهات الرسمية لاستكمال الطريق الدائري الرسمي .


س10 : هل من توجهات مستقبليه جادة لتحسين اوضاع محافظة الضالع. وماهي ابرز ملامحها. ؟

ج : طبعاً نحن نطمح بان تكون الضالع مدينة جميلة وسنعمل بكل الطرق لتحسين من مستوى المحافظة من حيث الطرق ورصف الشوارع والخطوط الفرعية الداخلية بالمدينة وهناك اعتماد حديقة للضالع .


س11 : هل لكم من كلمة اخيرة في هذه اللقاء ؟

ج : من هنا ادعو اهلي وابنائي في محافظة الضالع إلى التكاتف والتعاضد والتأزر والتلاحم لخدمة محافظتهم البطلة مثل ما هم متلاحمين ومتوحدين في خندق واحد في جبهات القتال للتصدي للمشروع الايراني فيتوجب علينا جميعا كسلطة محلية ومواطنين ان نوجه جهودنا لتطوير محافظتنا .