آخر تحديث :الخميس-20 يونيو 2024-08:29ص

حوارات


في حوار خاص مع (عدن الغد).. مديرة هيئة مستشفى الصداقة: المستشفى مرجع للأمومة والطفولة ولدينا خطة قادمة لافتتاح أقسام ومعامل أخرى

الإثنين - 16 ديسمبر 2019 - 07:32 م بتوقيت عدن

في حوار خاص مع (عدن الغد).. مديرة هيئة مستشفى الصداقة: المستشفى مرجع للأمومة والطفولة ولدينا خطة قادمة لافتتاح أقسام ومعامل أخرى

(عدن الغد) حاورها / نضال الفارع:

مقدمة:

في شمال غرب مديرية الشيخ عثمان، بالعاصمة عدن، يقع مستشفى الصداقة التعليمي العام وعلى القرب من مديريتي دار سعد والمنصورة في منطقة ذات حركة نشطة وكثافة سكانية عالية، والذي بني عام 1977م بتمويل من الاتحاد السوفياتي (سابقاً) على ثلاث مراحل (84 – 86 -1990م).

ويعد مستشفى الصداقة التعليمي العام بعدن أحد أكبر المرافق الصحية في اليمن على الإطلاق، سواءً من حيث البنية الهيكلية (المبنى، والمساحة) أو من حيث نوعية الخدمات الصحية التي يقدمها للمرضى من عدن او المحافظات اليمنية الاخرى.

ويستقبل مستشفى الصداقة التعليمي المئات من الحالات في جميع أقسام المستشفى من عدن والمحافظات المجاورة.

وأجرت صحيفة (عدن الغد) حوارا قصيرا مع مديرة هيئة مستشفى الصداقة الدكتورة وفاء قائد الدهبلي، فإلى التفاصيل:

 

* دكتورة وفاء.. ممكن تعرفي القارئ الكريم بعمل ودور هيئة مستشفى الصداقة في محافظة عدن؟

- في البداية نشكر صحيفة (عدن الغد) على نزولها إلى هيئة مستشفى الصداقة التعليمي.. فالمستشفى مرجعي للأمومة والطفولة لجميع سكان مديريات محافظة عدن إضافة إلى النازحين إليها، كما أنه يستقبل حالات من مختلف محافظات الجمهورية المجاورة، وخدماتنا تتضمن الجانب الوقائي والعلاجي.

 

* عرفينا دكتورة وفاء عن أقسام المستشفى وما يقدمه للمواطن من خدمات؟

- خدماتنا شاملة للأم حيث يوجد مركز الصحة الإنجابية في العيادة الخارجية، ويقدم خدمات تشخيصية وعلاجية.. ومن ضمن التحسينات للخدمة قمنا بفتح صيدلية داخل القسم ووضع مناوبة على مدار الساعة، ولدينا مبنى الأمومة والذي يقدم خدمات للأمهات من ولادة طبيعية وقيصرية ورعاية للحوامل وجراحة لأمراض النساء.

 

* وبالنسبة لمبنى الأطفال، دكتورة؟

- مبنى الأطفال يقدم خدمات للأطفال ابتداء من استقبال الحالات في الطوارئ إلى ترقيدهم في الأقسام المختلفة مثل حديثي الولادة، وقمنا مؤخرا بافتتاح قسم الإنعاش الخاص بالمواليد وهو مجهز بحاضنات وأجهزة تنفس صناعي ومولد أكسجين وما إلى ذلك من التجهيزات والمستلزمات.

 

* بالنسبة للأقسام الأخرى في المستشفى؟

- توجد أقسام رقود، التغذية، الإسهالات، الأمراض المعدية، أمراض القلب والكلى والجهاز التنفسي والغدة الصماء والإنعاش وأمراض الدم والأورام، وتوجد أيضا أقسام رقود بالباطنية من الرجال والنساء وقسم الإنعاش خاص بهم، كما توجد أيضا عيادة خارجية لمتابعة الحالات، ونقدم أيضا خدمات تشخيصية من ناحية المختبر وقسم الأشعة التشخيصية بشقيها السينية والمقطعية وجهاز الالتراساوند ومؤخرا المامو جرام.

كما يوجد هنا مركز لغسيل الكلى وأيضا مركز الإسهالات والذي يعنى بحالات الكوليرا كما نقدم خدماتنا لحالات الدفتيريا، بالإضافة إلى مركز الأورام للكبار.

 

* دكتورة وفاء.. أثناء جولتنا في قسم غسيل الكلى سمعت من المختصين هناك عن نقص الأدوية وبأن هناك بعض الأجهزة عاطلة؟

- الأجهزة متوفرة لكن هناك جهازان سيتم تصليحهما بدعم منظمة الصحة العالمية والتي ستوفر لنا المواد الناقصة لأن القسم لما افتتح لم تعتمد له ميزانية.. المستشفى أيضا يقدم خدمات التطعيم في العيادات الخارجية، وكذلك عيادة الجلد والعيون والأسنان، ولدينا مركز للعلاج الطبيعي، وأيضا نقدم خدمات للمتعايشين مع فيروس الإيدز.

 

* ما هي خطتكم المستقبلية للمستشفى؟

- لدينا العديد من الخطوات التي سنقوم بها في المستشفى، مثل:

1- مشروع إنشاء معمل لغاز الأكسجين، 2- مشروع بناء خزان أرضي لمياه الشرب 100 ألف لتر، 3- إعادة تأهيل وإصلاح جهاز الأشعة المقطعية القديم وتوريد وتركيب خازن ومنظم كهربائي للجهاز، 4- تجهيز وتأثيث أقسام المستشفى السريري والأقسام الفنية والمكاتب الإدارية، 5- نفقات تشغيل وصيانة لفترة عام، 6- مشروع تحديث المختبر بأجهزة حديثة، 7- مشروع توريد وتركيب مكائن غسيل ونشافات وكاويات ملابس مركزية، 8- مشروع تحديث بنك الدم، 9- مشروع توريد وتركيب لوحة دمج وتوزيع اتوماتيكي للتيار الكهربائي الخاص بالمولدات الكهربائي، 10- مشروع بناء مستودعات طبية، 11- ترميم وتجهيز العيادات الخارجية.


* ماهي العراقيل والصعوبات التي تواجه هيئة مستشفى الصداقة؟

- أبرز الصعوبات التي تواجه هيئة المستشفى هي نقص الكادر الطبي والتمريضي والفني والاداري والخدماتي بسبب عدم التوظيف وتقاعد الموظفين القدامى والوفيات واصبح المستشفى في الوضع الحالي هو تقريبا نصف على ما كان عليه المستشفى عند الافتتاح, وايضا الموازنة التشغيلية غير كافية لتسير اعمال المستشفى والرواتب المتدنية للموظفين وتحويل واستقبال الحالات من مختلف المناطق والمحافظات إلى المستشفى.