آخر تحديث :السبت-20 يوليه 2024-12:49م

فن


(عوض بلخير) أول فنان كسر حاجزي الصمت والخوف وغنى للجنوب متحديا" جبروت صنعاء

الأحد - 29 سبتمبر 2019 - 03:14 م بتوقيت عدن

(عوض بلخير) أول فنان كسر حاجزي الصمت والخوف وغنى للجنوب متحديا" جبروت صنعاء

كتب / احمد بوصالح:

يعد الفنان عوض بلخير نصيب الفنان الجنوبي الأول الذي كسر حاجز الصمت وتخطى اسوار الخوف بصوته الوهاج معلنا" بدء مرحلة النضال السلمي العلني لشعب الجنوب ومدشنا موجة الرفض الجنوبي لممارسات عفاش ونظامه في صنعاء ضد الجنوب وشعبه.

ففي مطلع العام 1995م اي بعد حرب الشمال الشعواء على الجنوب بعام واحد فقط وفي وقت كان الهالك عفاش في أوج مجده وفي قمه تباهيه بهزيمة الجنوبيين ،وقت كانت فيه قبضته على الجنوب أكثر وأقسى من الحديد ،في هذا التوقيت صدح الفنان بلخير بصوته مخاطبا حبيبته عدن بانشودته الوطنية الشهيرة:

ياعدن ياغالية يالحريحة ياعروس البحر يأحلى صبية.

 

- البداية والنشأة الفنية:

عوض بلخير نصيب من مواليد قرية مقبلة مديرية الصعيد محافظة شبوة عام 1975، متزوج ولديه ولدين واربع بنات .

بدأ مشواره الفني مبكرا اي منذ الطفولة في ايام الدراسة الاساسية بقريته مقبلة وكان انذاك في الصف الرابع الابتدائي من خلال الاساتذة عبدالله العمودي ومحمد بامزاحم وعلي باحفيظ.

بدأ  باحياء الحفلات الفنية المدرسية في الثمانينات واستمر  في مرحلة الثانوية العامة.

بداية التسعينيات من القرن الماضي انتقل الفنان عوض بلخير الى مديرية عتق حيث استقر به المقام في مكتب التربية والتعليم بالمحافظة وكان للاستاذ محمد سالم والفنان سالم بامسلم رحمة الله عليه والاستاذ عبد الله بانافع دور في ابرازه على الساحة الفنية.

 

- الانطلاقة الثورية:

 في منتصف عام 95 التقى الشاعر المعروف المرحوم محسن بن احمد بن فريد العولقي الذي قدم له عدد من القصائد الوطنية التي تخص الجنوب وقضيته العادلة والتي رفضها الكثير من الفنانين خوفا من محتواها ومن ردود فعل السلطات.

ولكن الفنان بلخير لم يتردد لحظة في قبولها وسرعان ماقام بصياغة ألحانها وغنائها وتوزيعها حيث حققت انتشار واسع وكان لها وقع كبير في نفوس كل الجنوبيين.

ومن أبرز تلك الأغاني اغنية ياعدن والتي يقول مطلعها:

ياعدن يالغالية يالجريحة ياعروس البحر يأحلى صبية بانرجع ضحكتش يامليحة شعبنا اقسم برب البرية واغاني أخرى تضمنها الألبوم الخاص بالقضية الجنوبية.

 

- السجن ثمن الموقف:

فكما كان لاغنيات بلخير انتشار واسعا في الوسط الجنوبي كان لها بالقدر نفسه غضب عارم لدى السلطة الحاكمة التي نفذت حملات بحث ومطاردة واسعة تستهدفه والتمكن من القبض عليه  وسجنه لأكثر من شهر في السجن المركزي بعتق في تلك الفترة.

 

- نتاج فني وطني كبير:

لم يقتصر النشاط الفني الوطني للفنان بلخير على تلك الأغاني بل تمكن بعد ذلك من تسجيل عدد من الالبومات بخصوص الجنوب والاوضاع السيئة التي يمر بها.

ونظرا لدوره الفني والنضالي وموهبته الفنية الرائعة تم أختياره في عام 2008 من قبل الفنان الكبير عبود خواجة للمشاركة في تنفيذ مشروعه الفني الكبير المتمثل في اوبريت البشائر .

حيث غادر إلى جمهورية مصر العربية وفي عاصمتها القاهرة وبالتحديد في استوديوهات الموسيقار عمار الشريعي تم تنفيذ الأوبريت الذي يعد العمل الفني الافضل على الاطلاق الذي تم انتاجه حول  القضية الجنوبية الى الان وكان للفنان بلخير فيه نصيب الاسد في الكلمة واللحن والاداء.

كما سجل الكثير من الاعمال الغنائية الجنوبية لقناة عدن لايف التي بدورها كانت تبثها باستمرار منها اغنية نفديك بدمانا للشاعر محمد بن ناجي وأغنية البحر والبر للشاعر ابوصقر السليماني وأغنية ياحماة الوطن للشاعر ابوشمس الكازمي وأغنية جنوبي للشاعر طلال بلخير وأغنية انصاف الحلول للشاعر صالح الحميد الجرو وغيره كثير من الاعمال  التي قام بادائها في المناسبات الوطنية الجنوبية المختلفة.

 

- (صورني) جديد الفنان بلخير:

تواصلا لدوره ونشاطه الفني الوطني انتهى الفنان عوض بلخير مؤخرا من تسجيل أغنية وطنية جديدة لقناة عدن الفضائية  AIC من انتاج وإشراف الدائرة الثقافية بالأمانة العامة للمجلس ممثله بالاستاذ انور عقيل رئيس الدائرة .

والأغنية الجديدة حملت عنوان (صورني وأنا في التبه ) وهي من كلمات الشاعر الشاب المتألق دوما طلال بلخير نصيب.

 

- عطاء فني متدفق:

وفي الجانب الفني العام يمتلك الفنان بلخير رصيد كبير من الاعمال الغنائية إذ سجل البوم طاب السمر من انتاج شركة 13يونيو للتسجيلات الصوتية تعز كما سجل خمس اعمال فنية لقناة السعيدة الفضائية وخمسة اعمال أخرى لقناة اليمن الفضائية مجملها اغاني عاطفية ومنها اغنية تسألني على ماضي للشاعر المبدع امين غالب.

 

- جهود وجحود:

 ومع ما قدمه الفنان الثائر عوض بلخير للجنوب وقضية شعبه إلا أنه حتى الآن لم يحصل  على اي تكريم من اي مكون جنوبي ماعدا تكريم قدمه لي الشهيد حسن حنشل على المسرح ولقبه حينها بالجندي المجهول.

وعلى الجانب الآخر فاز بلخير بجائزة رئيس الجمهورية في المحافظة عام 2004

ثم تم دعوته لاحياء حفل فني تراثي في مقر المركز الفرنسي بصنعاء 2005م ففي هذا الجانب لديه الكثير من الشهائد التقديرية.

 

- دعوة للاهتمام ببلخير:

يبقى أن نقول إن الفنان عوض بلخير يشغل منصب رئيس الدائرة الثقافية للمجلس الانتقالي بمديرية الصعيد واحقاقا للحق فإن موهبة وعطاء وقدرات بلخير تستحق اهتماما أكبر من قبل المعنيين بالشأن الثقافي الرسمي والدائرة الثقافية بقيادة المجلس الانتقالي الجنوبي .