آخر تحديث :الثلاثاء-23 يوليه 2024-02:34م

حوارات


لماذا غاب العنصر النسائي وما هي الصعوبات التي واجهته؟ مسلسل "على ايش" قضايا المجتمع في قالب كوميدي

السبت - 15 يونيو 2019 - 11:31 ص بتوقيت عدن

لماذا غاب  العنصر النسائي وما هي الصعوبات التي واجهته؟ مسلسل "على ايش" قضايا المجتمع في قالب كوميدي
العنبري:الاصرار سر نجاحنا والايمان بالرسالة اصل النجاح وحب الجمهور لنا أعطانا حافز كبير للجزء الثاني-عدن الغد

علي الحنشيي

 

العنبري:الاصرار سر نجاحنا والايمان بالرسالة اصل النجاح  وحب الجمهور لنا أعطانا حافز كبير للجزء الثاني

عبدالحكيم قاسم:"على أيش" فكرة جاءت من واقع مرير تمر به الاسرة اليمنية عن واقع يعيشه الاغلبية الساحقة من الشعب اليمني

عمر المحرمي :المسلسل نقد بناء  يحكي عن واقعنا المجتمعي

كاتب السيناريوعلي حزام: على ايش .. من الصفر بدائنا

لماذا غاب عنه العنصر النسائي وما هي الصعوبات التي واجهته؟

كم بلغت تكلفتة المسلسل؟

هل سيكون له اجزء أخرى؟ وهل  ستكون بنفس الفكرة والمستوى ؟

اطل الفنانان  الكوميديان الشعبيان, ناصر العنبري, وعلي حميد  خلال شهر رمضان المنقضي على قناة "السعيدة" في مسلسل "على أيش" الذي يعتبر أول عمل تلفزيوني لهما, وحقق المسلسل الذي ناقش قضيا المجتمع في قالب كوميدي خفيف, وباللهجة الدارجة نجاحا كبيرا, ولعل هذا النجاح عكسه على الاقل الكلمة المشهورة في لبطل المسلسل "ناصر العنبري" و التي يقولها عند سماعه لحدث غريب اوجديد وهي "يوزع" حيث اصبحت الكلمة الاشهر بين الشباب والاطفال ممن تابعوا هذا المسلسل, وانتشرت على نطاق كبير.

 صحيفة "عدن الغد" التقت أسرة المسلسل للحديث اكثر عن المسلسل وكواليسه.

التقينا في البداية  مع بطال المسلسل الممثل ناصر العنبري الذي جسد دور ابو سبع الليل بالمسلسل وطرحنا عليه الاسئلة التالية..

في البداية كيف جاءت فكرة المسلسل؟

 طبع نحن نحب دائما أن نكون صوت الشعب لذا جاءت الفكرة من معاناة وسلوكيات حاصلة بمجتمعنا ومن هنا جاءت فكرة المسلسل.

اختياركم هذا الاسم (على أيش) للمسلسل هل له معنى ومقصد ؟

اكيد الاسم نفسه رسالة على ايش اللي حاصل واللي يدور سواء بين الناس أو هموم وقضايا تتعلق بالغير قد لاتستاهل كل هذا الخلاف والتنطع ومن هنا وقع الاسم على أيش اللي حاصل هذا وهو مايستاهل كل هذا العداء والمشاكل والهموم.

هل واجهتوا صعوبات اثناء التصوير؟ وماهي أهم المعوقات التي واجهتموها؟ وكيف تعاملتم مع تلك العقبات أن وجدت ؟

اكيد في اي عمل تكون هناك صعوبات لكن الاصرار سر نجاحنا ومن الصعوبات قلة الإمكانيات وعدم وجود أجهزة متطورة وعدم وجود الاكسسوارات التي تعطي المشهد حقه, والارهاق الذي كان الممثلين يعانوا منه قد يكون اثر على بعض المشاهد, لاكننا تجاوزنا كل ذلك بايماننا بأننا اصحاب رسالة ولسنا مهرجين وبالاصرار والتعاون وروح الفريق الواحد حققنا نجاح للعمل الذي امنا به جميع.

كيف توفقتوا بعرض المسلسل بقناة السعيدة؟ وهل هناك قنوات طلبت منكم العمل ؟

بالطبع هناك قنوات تواصلوا معنا عبر محبين لنا سواء عبر عالم التواصل الاجتماعي الفيس وغيره, لكننا حرصنا أن يكون العمل بقناة السعيدة كونها قناة لها جمهورها وحضورها داخليا وخارجيا, وهناك من ساعدنا في ذلك,  وأجدها فرصة أن اشكر كل من ساهم وشارك معنا وسهل لنا الوصول لقناة السعيدة.

لاشك أن نجاح المسلسل اعطاكم دفعة للامام,  هل سيكون له اجزء اخرى؟ وهل  ستكون بنفس الفكرة والمستوى ؟

بالنسبه للاسم سيبقى والشارة ايضا لكن هناك امور وملاحظات قدمها لنا جمهورنا سنكون حريصين على عدم تكرارها وسيكون الجزء الثاني مسلسل وليس حلقات.

سؤال  يدور بذهن اغلب النتابعن وهو أن مسلسل "على أيش" الوحيد الذي يفتقر للعنصر النسائي لماذا ممكن توضح ذلك ؟

جميل جدا طرح هذا السؤال  نحن أردنا أن نضع قالب جديد يشاهده كل الناس بما فيهم اناس لهم نظرة في الجانب النسائي وبهذا كنا قد كسبنا كل الجمهور دون استثناء, نحن لاتوجد لدينا أي إشكالية بل إننا نعمل اعمال اخرى بها عنصر نسائي, لكننا أردنا هنا أن نكسب كل شرائح المجتمع ونضع مسلسل يتمتع بمشاهدته كل الأطياف

هل التمستم حب الجماهير ومتابعتهم ؟

نعم نحن ننزل بين الجمهور كل يوم بمديرية بعدن لم نكن نتوقع ذلك النجاح والشهرة الاكل يهتف بناء ويتهافتون للتصوير معنا ونحن بالمقابل نعيش مع اللحظة حتى نكون اوفياء لجمهورنا الكريم.

كلمة أخيرة تودون قولها ؟

نتوجه بالشكر  اولا لجمهورنا الذي هو رأس مالنا ومن خلاله نستطيع فرض رسالتنا وطرح كل ما يعين الشعب ولا انسى كل من وقف معنا كلا باسمة وكل من تابع وايد وشارك, وأتوجه بالشكر لكل الممثلين صغيرهم كبيرهم, واشكر طاقم العمل جميعهم, وان شاء الله القادم اجمل.

 

"على أيش" فكره جاءت من واقع مرير تمر به الاسرة اليمنية عن واقع يعيشه الاغلبية الساحقة من الشعب اليمني

وقال الممثل عبدالحكيم قاسم  الذي جسد دور الملازم  فهمان: مسلسل على أيش مسلسل اجتماعي درامي ناقد بعيد عن أي مناكفات او حسابات سياسية, مسلسل على أيش فكرة جاءت من واقع مرير تمر به الاسرة اليمنية عن واقع يعيشه الاغلبية الساحقة من الشعب اليمني وتمت معالجات حلقات المسلسل بقوالب كوميدية بسيطة لكي نوصل للمشاهد بساطة الواقع الإنساني التي تمر فيه أغلب لو ماقلنا جميع الاسرة.

وبالرغم من الإمكانيات المادية الشحيحة البسيط مقارنة بالمسلسلات الاخرى الا اننا قدرنا بتكاتف جميع طاقم المسلسل من تعدي جميع الصعاب التي كانت تواجهنا اثنا التصوير من وجبات الغذاء ومن نقل الممثلين والملابس والاكسسوارات وحتى في المكساج وفنون الصوت والتصوير الا أننا حاولنا أن نوصل رسالتنا لجميع مشاهدينا بطريقة كوميدية بسيطة وهي كانت بداية وتجربة بحمد الله نجحنا فيها  بالرغم أن أغلب شخصيات المسلسل لاول مرة تظهر على شاشة التلفزيون وهذا بحد ذاته نجاح كبير وقدرنا ندخل  قلوب مشاهدينا ومحبينا وتحصلنا على كثير والكثير من الاعجابات على المسلسل.

وفي الاخير نشكر كل من ساعدنا ولو حتى بالاعجاب  وان شاء الله نتجاوز كل الصعوبات التي مرت بنا بالفترة القادمة.

 *المسلسل نقد بناء  يحكي عن واقعنا المجتمعي

وقال الممثل عمر المحرمي شخصية "عواد ابن ابو عواد": طبعاً انا من المشاركين في المسلسل في دور البطولة كان هذا اول عمل لي مع الاستاذ ناصر  العنبري على التلفزيون وكان لي الشرف بالعمل معه, وقد كان العمل هذا عباراة عن نقد بناء  يحكي عن واقعنا المجتمعي والذي قد نال اعجاب  المشاهدين والذي حقق شعبيه كبيرة مع اننا كنا نعاني من قلة الامكانيات.

وفي الختام كل الشكر لقائد وربان السفينة الاستاذ ناصر العنبري الذي زرع فينا الامل السعادة والعزيمة و  الإصرار

على ايش .. من الصفر بدائنا

وقال  كاتب السيناريوعلي حزام: برغم من كل شيء, نحتث اسرة مسلسل على ايش الصخر وصمدت بظروف الصعبة التي واجهناها في سبيل انجاز العمل وايصال رسالتنا للجمهور.

واجهنا ظروف صعبة وشحة في الامكانيات و التمويل و لكن صمدنا و بذلنا ما بوسعنا وتركنا الباقي على الله.

ولله الحمد حصل مسلسل على ايش شهرة ونجاح كبيرين عند الاطفال قبل الكبار.

ومن اهم الصعوبات التي واجهت اسرة المسلسل  الامكانيات الانتاجية كانت من اهم الصعوبات و العوامل التي واجهناها خلال تصوير وانتاج العمل  فشحة الامكانيات و التمويل للعمل كان لها اثر بارز في العمل ومع ذلك اجتهدنا وواصلنا بكل ما اتيحت لنا من امكانيات لاستكمال العمل, من ذلك الكامرات الحديثة و المايكات و الاضاءات المكلفة و اضافة لاماكن التصوير و الديكورات كل ذلك كان بقدر ما اتيح لنا ولم نستطيع الحصول على تلك الاجهزة المتطورة لانه مكلفة جدا فنحن مسلسلنا كانت تكلفة انتاجه ستة ملايين ريال اما اي مسلسل يمني اخر عرض برمضان كان اقل تكلفة له بلغت خمسين مليون ريال ومع ذلك صبرنا و اجتهدنا واكتسبنا حب الجمهور ونجاح العمل بفضل الله ومن ثم بحب الجمهور.

اما بخصوص التوقيت و اعلان وتسويق المسلسل اخذنا نسابق الزمن في تصوير و استكمال الحلقات وواجهنا الكثير من الصعوبات لعدم وجود التمويل من اجل ايجاد سكن خاص للممثلين او توفير مواصلات ولذلك يحصل كثير من التاخير خارج عن ارادة الممثلين بينما شغلنا الشاغل كان انجاز العمل لتفرغ لتسويقه في القنوات الفضائية وايجاد مشتري.

بفضل الله استطعنا اتغلب على تلك الصعوبات و انجزنا العمل و استقبلتنا قناة السعيدة بسعة صدرها و بترحيب كبير من قبل مدير القناة الدكتور حامد الشميري والذي اعجب جدا بالعمل ووافق على عرضة في قناة السعيدة.

ومن اهداف المسلسل حبينا من خلال مسلسل على أيش ان نكون قريبين من الشارع العدني و الظروف الذي يعيشها المواطن في محافظة عدن خاصة و اليمن عامة.

قدمنا من خلال حلقات المسلسل الكثير من النصائح و التوجيهات في قالب كوميدي  لشباب و لاصحاب القرار ونقصد باصحاب القرار كل من له صلاحية في امر معين سوى الاب في اسرته و المعلم في فصلة و المدير في ادارته.

في الاخير نوعد كل متابعينا انتظارنا في الموسم القادم وسيكون اكثر تميز و ينال اعجاب الجميع باذن الله.