آخر تحديث :الأحد-21 أبريل 2024-05:39م

عالم المرأة والأسرة


اضرار الافراط فى شرب الماء منها الشعور بالتعب

الثلاثاء - 20 نوفمبر 2018 - 07:36 ص بتوقيت عدن

اضرار الافراط فى شرب الماء منها الشعور بالتعب

( عدن الغد ) متابعات :

يعتبر الماء هى سر حياة الكائنات الحية، والتى تمد الجسم بفوائد صحية عديدة، لذلك ينصح الأطباء بالحرص على تناول الماء، لكن الإفراط فى شرب الماء قد يسبب أضرارا صحية والتى نتعرف عليها فى السطور القادمة، وفقاً لما ذكره موقع " stylecraze".

 

اعراض الإفراط فى شرب الماء

عدم الشعور بالعطش

يجب على الإنسان شرب 3-4 لترات من الماء يومياً، ولذلك يحرص البعض على تناول هذه النسبة من الماء، لكن الذى لايعلمه البعض أن الأطعمة التى يتناولها تحتوى على نسبة من الماء، وبالتالى يحصل الجسم على أكثر من النسبة التى يحتاجها من الماء.

 

 تغير لون البول

تغير لون البول إلى الأصفر الباهت، يدل على شرب الكثير من الماء، مع الحاجة الدائمة للذهاب للحمام، قد يصل إلى كل 30 دقيقة.


 

الغثيان

قد يعيق تناول الكثير من الماء في الجسم وظيفة الكلية، مما يجعلها تشعر بالتعب وتتوقف عن طرد الماء من الجسم، مما يؤدي إلى الشعور بالغثيان والقيء.


 

تورم وتغير لون اليدين والقدمين والشفاه

يمكن أن يؤدى شرب الكثير من الماء إلى تورم الشفاه واليدين والقدمين، بما أن الكليتين لا تعملان بشكل صحيح فيحتفظ الجسم بالمياه الزائدة، بالإضافة إلى زيادة الوزن بسبب احتباس الماء في الجسم.
 

الشعور بالتعب

عندما تعمل الكلى باستمرار للمساعدة على طرد المياه الزائدة من الجسم، يتم الضغط على الجسم، مما يؤثر بشكل عام، ويسبب الشعور بالتعب والإرهاق، فى حال شرب الكثير من الماء.


 

الحصول على جرعة زائدة من الكلور

شرب الكثير من الماء يمكن أن يعرض الإنسان للحصول على جرعة زائدة من الكلور، مما يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.
 

ماهى كمية الماء التى يحتاجها الجسم؟

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، يختلف مدخول السوائل اليومي، على حسب العمر والجنس والظروف الطبية والنشاط اليومي، ولهذا  يوصي الأكاديميات الوطنية للعلوم الهندسية الطبية، النساء بشرب 2.7 لتر (91 أوقية) من إجمالي المياه (الأطعمة والمشروبات).
 والرجال يجب أن يشربوا 3.7 لتر (125 أوقية)، وأوصي العلماء من هولندا بـ 2،2 لتر من الماء للنساء و 3 لترات للرجال خلال اليوم، ويشير هذا إلى أنه ليس صحيحًا أن يشرب الجميع 3-4 لترات من الماء يومياً، كما هو شائع، ولهذا يجب أن التحدث مع الطبيب وتقييد كمية الماء اليومية بحد أقصى 3 لترات.