آخر تحديث :الأحد-21 أبريل 2024-06:52م

عالم المرأة والأسرة


فوائد الفجل عديدة منها الحفاظ على صحة الكبد

السبت - 20 أكتوبر 2018 - 08:01 ص بتوقيت عدن

فوائد الفجل عديدة منها الحفاظ على صحة الكبد

( عدن الغد) متابعات :

يعتبر الفجل بمختلف ألوانه سواء الأبيض أو الأحمر والأرجوانى من الخضراوات الهامة لصحة الإنسان ، وذلك لاحتوائه على فيتامينات ومعادن وغيرها من العناصر الغذائية التى تمد الجسم بفوائد صحية عديدة، وتختلف طرق تناول الفجل حيث يفضل البعض تناوله كمخلل وأخرين يفضلون تناوله نيئا، وفى إطار هذا السياق، نتعرف فى السطور القادمة على أهم المعلومات عن فوائد الفجل وفقاً لما ذكره موقع " organicfacts ".

 

الحفاظ على صحة الكبد والمعدة

يعتبر الفجل  من الخضروات الهامة للحفاظ على صحة الكبدوالمعدة ، لأنه يساعد على تنقية الدم وإزالة السموم والنفايات،  كما يقلل الفجل من تدمير خلايا الدم الحمراء وزيادة إمدادات الأكسجين إلى الدم.

فجل

تقوية الجهاز المناعى

يساعد الفجل فى تقوية الجهاز المناعى وذلك لاحتوائه على فيتامين سي وج ، مما يقى من الإصابة بالأمراض المعدية ويعزز جدران الأوعية الدموية ويقلل من فرص الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب.

 

تحسين عملية الهضم

يحتوى الفجل على نسبة عالية من الألياف الغذائية، التى تحسن من حركة الأمعاء، مما يحسن من عملية الهضم، ويخفف من أعراض الإمساك أو الإسهال، مما يحافظ أيضاً على صحة الكبد والمرارة.

فوائد الفجل
 

مكافحة السرطان

يعتبر الفجل  مزيل للسموم لإحتوائه على نسبة عالية من فيتامين C وحمض الفوليك والأنثوسيانين ، تلك العناصر التى تم ربطها بعلاج أنواع عديدة من السرطان، وخاصة سرطان القولون والكلى والمعوية والمعدة وسرطان الفم.

 

وأشارت الأبحاث العلمية إلى أن الفجل يحتوى أيضاً على مضادات الأكسدة التي لها خواص وقائية كيميائية، وتعمل على الحد من نمو الجذور الحرة المسببة للسرطان.

 

يعالج اضطرابات البول

يعتبر الفجل مدر للبول طبيعى، لذلك يساعد فى علاج التهاب وحرقان أثناء التبول، وينظف الكلى ويمنع العدوى في الكلى والجهاز البولي ، مما يساعد على علاج مختلف الحالات البولية التي تتفاقم بسبب السموم الزائدة .

 

فقدان الوزن الزائد من الجسم

يحتوى الفجل على نسبة منخفضة من السعرات الحراريةو الكربوهيدرات القابلة للهضم، ونسبة عالية  من الماء، مما يعطى الشعور بالشبع، ويساعد على فقدان الوزن الزائد من الجسم، وينظم حركة الأمعاء ويزيد من كفاءة الأيض.

فجل2
 

الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية

يعتبر الفجل مصدر جيد للأنثوسيانين، وهو فلافونويد، والذي لا يعطي لونًا للفجل فحسب، بل يوفر أيضًا العديد من الفوائد الصحية، وبحسب الدراسات الطبية، فقد ارتبط بشكل إيجابي للحد من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

يعالج اضطرابات الجهاز التنفسي

 

يعتبر الفجل مضاد للاحتقان، مما يعنى إنه يخفف من أعراض أمراض الجهاز التنفسى من تهيج الأنف والحلق، والرئتين التي تحدث بسبب نزلات البرد والالتهابات والحساسية، كما يحتوى على نسبة كبيرة من الفيتامينات، مما يحمي الجهاز التنفسي من العدوى.

 

العناية بالبشرة

يساعد الفجل فى الحفاظ على صحة البشرة وتنظيفها وذلك لإحتوائها على فيتامين ج ، الفوسفور، الزنك، نسبة عالية من الماء، وكما يساعد على إزالة الاضطرابات الجلدية مثل الجلد الجاف والطفح الجلدي والشقوق.