آخر تحديث :الأربعاء-19 يونيو 2024-04:16م

حوارات


في حوار ل"عدن الغد" مشبق :لا أملك موازنة كافية ولدي خطط ودراسات لمشاريع كثيرة

السبت - 28 يوليه 2018 - 01:56 م بتوقيت عدن

في حوار ل"عدن الغد"  مشبق :لا أملك موازنة كافية ولدي خطط ودراسات لمشاريع كثيرة
مدير عام مديرية المعلا فهد مشبق مع الزميلين ناصر العنبري وجلال الصمدي-عدن الغد

عدن (عدن الغد)خاص:

من ممشى التاريخ الذي فاح من حجارة الحيطان وأركان الأزقة في البيوت من مدينة السلام وابنة الزمان وعبق القداسة واخت الجمال والبراءة من حسرة الناي وبكاء الربابة ولهفة الميجنة من شارع مدرم(الرئيسي) من (مديرية المعلا) وبعيداً عن السياسية ومهاترات وسائل التواصل الاجتماعي بين الأطراف اليمنية المتصارعة، منذ ثلاثة أعوام ونيف،نطل عليكم من هناك في حور خاص وحصري لصحيفة "عدن الغد" مع مدير عام مديرية المعلا الاستاذ / فهد مشبق  لمعرفة الأوضاع والمشاريع التي تم تنفيذها في المديرية خلال هذه الفترة .

 

  كتب: جلال الصمدي  تنسيق وتصوير ناصر العنبري

في البداية اهلا وسهلا ومرحبا بك استاذ فهد مشبق وباعتبار (مديرية المعلا) واحدة من أهم المديريات في محافظة عدن نود أن نعرف منك ما هي الأعمال والمشاريع  التي قام بها مدير عام مديرية المعلا فهد مشبق  إلى الان تخدم وتصب في مصلحة المعلا وابناء المعلا .

 

أولا  شكرا جزيلا لكم الاخ/ ناصر العنبري والاعلامي الواعد/ جلال الصمدي لهذه الزيارة التي سعدت بها كثيرا  وبالنسبة للمشاريع فهي كثيرة جدا وجميع هذه المشاريع تسعي لتحسين وتطوير الخدمات االأساسية في المديرية ومن هذه المشاريع  خدمات النظافة والصرف الصحي ووضع حد لظاهرة طفح مياه المجاري  وهناك بعض  المشاريع الجاري تنتنفيذها  في بعض الأماكن لا سيما مشروعات الرصف لعدد من الشوارع الرئيسية والفرعية  ومنها مشروع رصف الكورنيش خور مكسر الذي من المقرر ان يبدأ العمل به قريبا.. وهناك مشاريع قد لا احصيها حاليا تم تنفيذها بالمعلا.

 

ماهي المعوقات التي تقف عائقا أمامكم في مديرية المعلا في تنفيذ المشاريع العوائق؟

 

كثيرة جدا اهمها الموارد المالية الشحيحة جدا  ناهيك عن الاحتياج القائم للمواد خصوصا للمشاريع التي قد اصابها التلف والعطل نتيجة للتوقف منذ ايام الحرب  على الرغم من حجم الخراب الذي خلفته الحرب  في المديرية ،ولكن وبتعاون الجميع عادت  الأوضاع،وتحسنت الخدمات وبشكل تدريجي  ،ولكن وأن كانت  لا ترتقي هذه  الخدمات كخدمة المياه والكهرباء إلى المستوى المرجو، وهذا لعدم وجود خيارات أخرى متاحة إلا أن المساهمات التي خصصتها لتمويل مرحلة ما بعد الحرب لم ترتق إلى مستوى الحاجيات التي تولدت على خلفية الدمار الذي حل بعد هذه العملية العسكرية.

 

ما مدى تأثير البطانة السيئة على نجاح او فشل اي مسؤول ؟

البطانة تكاد تكون عامل رئيسي في ذلك وقال انا بشر أخطاء وأصيب واشكر كل من يصارحني وانتم خير مثل فمجيئكم وطرح اسئلة في منتهى الصراحة تعتبر خطوة للتصحيح .

 

ووضح لنا في حديثة المشاريع قيد التنفيذ ومنها رصف الطرقات الفرعية وأكد لنا بل ونزل بناء إلى كورنيش المعلا والذي يمتد من دكة كباش إلى قريب جولة فندق عدن والذي سيتم عمل فية منتزه ترفيهي للعائلات حاليا وسيبدأ العمل عم قريب.

 

وأكد في حديثة على ضرورة الحملات التوعوية للمواطن كونه شريك في البناء ونهضة مديريته والحفاظ على ممتلكات الدولة كونها تعود عليه ولمصلحته.

وأشاد بالمواطنين الذين واردف يقول"انا اتمنى ان تكون المعلا في أبها حلة" وكرر شركة لكل من  يحملون معه هم المديرية وأكد لنا انه مع ذلك كله سيستمر في عملة وخدمته للمديرية, مضيفا:عملنا دراسات لترميم المعلا الشارع الرئيسي مع انها ملكية خاصة لكن نحن نريدها واجهه جميلة تعود علينا وعلى أبناء المعلا وأبناء عدن قاطبة بروح المنظر وجمال الوجود.

 

 

وكنا قد سألنا عن نزولنا آلية ومدى تقبلنا فرد قالا:انا مستبشر بنزولك اخي ناصر العنبري وأكد لك انهك  اول شخص ينزل ويكون صريح معنا ويقوم بنصيحتنا بحب الوطن والعمل من أجل المواطن  فهذه بادرة طيبة ومحسوبة لك ولكل القائمين بصحيفة "عدن الغد" وكل المشاركين بعالم التواصل الاجتماعي .

 

زاختتم مبش حيثه بالقول:فيما يتعلق بعمليات إعادة الإعمار، لا تعتزم دول التحالف تمويل هذه العمليات. في الواقع، قد تساعد دول التحالف في تمويل إعادة تهيئة البنى التحتية العامة على غرار الطرقات والجسور... ولكنها لا تنوي تمويل بناء منازل السكان المهدمة.

 ومضيفا تجدر الإشارة إلى أن عدد لا بأس به من أهالي المعلا ليس لديهم الإمكانيات من أجل إعادة بناء منازلهم،  في الوقت الذي يمكن فيه أن تستغرق عملية إعادة الإعمار من خمس إلى عشر سنوات في المديرية.