مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 13 مايو 2021 09:08 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات


الخميس 16 فبراير 2012 08:40 مساءً

اسم اليمن أصله جنوبي

د. عبدالله أبو الغيث

من المسلم به أن القضية الجنوبية صارت قضية سياسية بامتياز، ولم تعد تقتصر على القضايا المطلبية التي أشعلت الحراك الجنوبي في 2007، وأن أي حل لها يجب أن يعتمد على البعد السياسي الذي اتخذته بدرجة أساسية، لذلك سيكون من الأنسب أن لا تحشر القضية الجنوبية كقضية من ضمن القضايا التي سيناقشها مؤتمر الحوار الوطني الذي نصت عليه المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، نظراً للتعقيدات التي صارت تشوبها، وكذلك تعدد الرؤى بخصوصها بتعدد الأطراف التي صارت تمثلها. ويفترض أن تُشكل لها لجنة حوارية منفصلة تضع جميح الطروحات والرؤى على طاولة الحوار دون استثناء.



ولا يخفى أن أي حل ينتج عن ذلك الحوار لن يكن له قيمة فعلية، ولن تكتب له الحياة الطبيعية والاستمرار على أرض الواقع ما لم يحضَ بالقبول لدى غالبية أبناء الجنوب. والمقصود بأبناء الجنوب هنا ليس النخب السياسية التي تعيش في قصور وفنادق فخمة في داخل اليمن وخارجها، لكننا نقصد بهم عامة الناس الذين ينتمون إلى المحافظات الجنوبية؛ بمن فيهم أبناء الشمال الذين كانوا يعيشون على أرض الجنوب قبل الوحدة، بعيداً عن الفرز المقزز المتتبع لجينات الأجداد والجدات في الزمن البعيد، الذي صار البعض يروج له في إطار من العنصرية المقيتة التي لا تتناسب البتة مع الموروث الأخلاقي لأبناء شعبنا في جنوب وطننا الحبيب الذين امتلكوا عبر التاريخ قدرة عجيبة على التعايش والتجانس مع شعوب الأرض المختلفة؛ فما بالك بأبناء جلدتهم القادمين من الشمال.



وبالعودة إلى عنوان المقالة سنجد أن ظهور الحراك الجنوبي قد ترافق مع كتابات وتصريحات صحفية تشكك بحقيقة الوحدة اليمنية كردة فعل لمصادرة مشروع الوحدة الي تمت في مايو 1990، وقد وصل الأمر ببعضهم لأن يقول: إن اليمن لم تشهد أي وحدة عبر تاريخها الطويل، وإن المناطق الجنوبية والشرقية من الجمهورية اليمنية الحالية (الشطر الجنوبي سابقاً) لم تكن في أي يوم من الأيام جزءاً من أراضي الدولة اليمنية ، وبالتالي فإن ما يسمى بالوحدة اليمنية اليوم لا يعدو أن يكون مجرد احتلال وسيطرة يمنية على مناطق ليست أصلاً من اليمن.



لكن الواقع التاريخي يثبت أن الوحدة اليمنية كانت حقيقة ماثلة للعيان في تاريخ اليمن عبر عصوره المختلفة ، ولا مجال لإنكارها. ورغبة في الإيجاز سأكتفي هنا بإحالة القارئ إلى بحث لي بعنوان «الوحدة اليمنية في التاريخ..هل كانت الأصل أم الاستثناء؟» نشرته جامعة إب ضمن كتاب عنوانه «الوحدة اليمنية والألفية الثالثة» كان ثمرة لندوة أقامتها الجامعة في 2007، وحملت الاسم نفسه. ولكن لا يعني ذلك أن الوحدة تظل غاية لذاتها سواء في اليمن أو غيرها، ولكنها وسيلة لتحقيق آمال الناس وطموحاتهم في التنمية والكرامة والنهوض؛ في ظل عدالة اجتماعية ومواطنة متساوية أمام النظام والقانون في الحقوق والواجبات، بعيداً عن العصبيات الضيقة وإقصاء الناس ونهب حقوقهم.



والملاحظ أن المنادين بفك ارتباط الجنوب مع دولة الوحدة- المطالبين بالعودة الى الدولة الجنوبية التي كانت قائمة قبلها صاروا- يختلفون على الاسم الذي يجب أن تحمله تلك الدولة، حيث لا يمانع بعضهم من أن تظل تحمل اسمها القديم (جمهورية اليمن الديموقراطية)، بينما يرفض آخرون تلك التسمية ويفضلون العودة الى التسمية الاستعمارية التي أطلقت على الجنوب قبيل استقلاله (الجنوب العربي)، وهي التسمية التي يرفضها طرف ثالث لكونها ستظل تذكرهم بجهة الجنوب حتى وإن أطلق عليه صفة العربي وليس اليمني، وبدأ بعضهم يتحدث عن الهوية الحضرمية لكامل أراضي الشطر الجنوبي السابق، بينما يرى آخرون أن إدخال المحافظات الغربية من بلاد الجنوب ضمن تسمية حضرموت فيه نوع من المبالغة التي تتعارض مع حقائق التاريخ والجغرافيا. لذلك فقد ظهر في الفترة الأخيرة من يتحدث عن بلاد عدن وحضرموت، بحيث تشمل تسمية عدن الكبرى القسم الغربي من الجنوب بينما تشمل تسمية حضرموت الكبرى القسم الشرقي منه.



وبتتبع الظهور التاريخي لاسم اليمن سنجد أنه في الأصل تسمية جنوبية، حيث ظهر لأول مرة في لقب التبع الحميري الأول شمر يهرعش في أواخر القرن الثالث الميلادي عندما تمكن من توحيد الممالك اليمنية القديمة الثلاث المتبقية في عصره (حمير وسبأ وحضرموت) وأطلق على نفسه اللقب الملكي التالي «ملك سبأ وذي ريدان وحضرموت ويمنت (يمانة)».


ويتفق المؤرخون على أن المقصود بيمانة التي وردت في لقبه هي مناطق الساحل الجنوبي المطل على خليج عدن الممتد من باب المندب إلى بلاد عُمان، وهي تسمية مقابلة لتسمية تهمت «تهامة» التي أطلقت في النقوش على الساحل الغربي ومازالت إلى اليوم. ثم ما لبثت تسمية يمنت «يمانة» أن امتدت تدريجياً نحو الشمال لتصبح مع ظهو الإسلام تسمية جغرافية لكل بلاد جنوب الجزيرة العربية بصيغتها الحالية (اليمن)، وإن كانت نسبة اليمنيين إلى الصيغة القديمة (يمانة) مازالت مستمرة إلى اليوم جنباً إلى جنب مع النسبة إلى اليمن بقولهم يمني ويماني. وهو ماجعل اسم الشحر يحل بدلاً عن يمانة كتسمية لسواحل اليمن الجنوبية في العصور الإسلامية، ولذلك يذكر ابن خلدون في كتاب «العبر» أن لقب التبّع كان يطلق على الملك الحميري الذي تمتد سلطاته إلى حضرموت والشحر.



إذن، تسمية اليمن هي تسمية لجنوب اليمن قبل أن تكون تسمية لشماله، وإذا ما قرر إخواننا في الجنوب بمختلف أطيافهم وعن كامل قناعة بالعودة الى دولتهم الشطرية – وهو ما لا نتمناه- وأصروا أن لا يجمعهم اسم واحد مع دولة الشمال، فما عليهم إلا التمسك باسم اليمن بصفته ماركة تاريخية وجغرافية مسجلة باسمهم، وليطلبوا من إخوانهم الشماليين أن يبحثوا لهم عن اسم بديل لكونهم هم الدخلاء على اسم اليمن وليس أبناء الجنوب.



نختتم مقالتنا هذه بالتأكيد على أنه وقبل جلوس الأطراف المختلفة على طاولة الحوار واستبيان رأي أبناء الجنوب بخصوص الرؤى المطروحة لحل القضية الجنوبية، لا بد من حل القضايا المطلبية العادلة الناتجة عن المظالم التي تعرض لها أبناء الجنوب؛ مثل عمليات النهب المنظم للأراضي والتسريح الإجباري من الوظائف المدنية والعسكرية، بحيث تُنهى تلك القضايا بقرارات سياسية سريعة وجريئة بغرض التنفيس عن الشحناء التي صارت تملأ النفوس، حتى لا تشكل عوامل معرقلة لعملية الحوار السياسي وتلقي بظلالها على النتائج التي ستصدر عنه. لأنه من المهم أن يشعر أبناء الجنوب قبل جلوسهم على مائدة الحوار بأن أي وحدة قادمة لا يمكن أن تتم إلا في إطار من المواطنة المتساوية والعدالة الاجتماعية، وفقاً لدولة مؤسسية يحكمها القانون، وتتوزع سلطاتها وثرواتها بصورة عادلة.

 

*المصدر أونلاين

تعليقات القراء
31808
[1] كل واحد بامكانه يثبت اليوم بان اليمن كان موحد خصوصا الوحدويون مثلك كفايه مهازل
الخميس 16 فبراير 2012
ناصح |
يا باحث عليك ان تعرف بانه كل ماهو جنوب الكعبه يمان فالمقصود باليمان الجنوب كل ماهو جنوب الكعبه. ولم يتواجد المصطلح السياسي الاّ في بدايات القرن الماضي حينما نصح الاتراك بان يغير اسم مملكته من المتوكليه الهاشميه الي اليمنيه الهاشميه وذلك كي لايتنفصل منه تعز الي الجنوب. اما عن اليمن فهي كانت دائما عباره عن دويلات تتصارع الدوله تخلف الاخرى وكما هو معروف ان سبأ امتد ملكها الي الحبشه وكانت مملكه واحده. فعليك اذن ان تضم الحبشه الي اليمن وتطلب منه ان نخضع ليمنك. كفايه تهريج. كانت المجر جزء من النمساء وكانت المانيا والنمسا وحده سياسيه قهل هذا مبرر بان المانياتضم النمساء والمجر. كان الدوله الاسلاميه من الشرق الي الغرب واصمتها المدينه فعلى السعوديه. يا اخي هناك شعبين مختلفين في كثير من العادات والتقاليد والتعامل. هذا شعب دخل بمواثيق مع الآخر في وحده فمكروا على هذا الشعب ومن حق هذا الشعب ان يستعيد ارضه ودولته. انظروا الي الحاضر والمستقبل وانظروا كيف الدول بنت نفسها. كانت هناك وحده بين التشيك والسلفاط لفترة 50 سنه وهم متوافقين في معظم الاشياء اللغه الديانه .....الخ ولكن السلفاك طلبوا ان يشكلوا دولتهم عندما شعروا بالغبن من اخوانهم الشيك. هل قالوا لهم ماقلتوه لا . لانهم اكثر تحضرا منك ومني ولاينظروا للتاريخ الاّ كدافع للتطور وليس تشريع اضرار طرف بطرف كما يحدث في اليمن . تريد ان تثبت الوحده طيب حصلت وحده قبل الفين سنه خلاص حق لطرف ان يحتل الطرف الآخر وينهب كل مايملك. انها الغباء عينه ايها النخب. لقد قالها صديقي الشمالي كنا شعب ودولتين واليوم شعبين ودوله وانت قاعد شاغل نفسك بشيء لايوجد اليوم وحتى الامس الفريب على ارض الواقع. تحرروا من مرض الوحله الكاذبه التي ازكمتنا وامرضتنا ايها المرضى

31808
[2] دس السمبالعسل
الخميس 16 فبراير 2012
حضرمي شيبه | حضرموت
الاسم الذي تسخدمه مزور انت من الذين يدسون السم بالعسل ابناء الجنوب فهمو اللعبه ولن يلدغو مره ثانيه خاصه من الدحابشه اللغالغه

31808
[3] وصلت الفكرة
الخميس 16 فبراير 2012
جامعة عدن | عدن
تريد تقول ان الرسول الكريم قال الايمان يمان والحكمة يمانية علينا نحن الجنوبيين وليس عليكم معشر الشماليين صح؟ اتوقع تنزل آيات قرأنية تحمل المزيد من الفكر الشمالي في هذه الأيام وربما سورة الإنتخاب

31808
[4] عقدة اوديب
الخميس 16 فبراير 2012
سنان | واق الواق
اصبج جليا ان النخب المثقفة في الشمال .. ومعها العامة يعانون من"عقدة اوديب" . مبروك عليك الاكتشاف الجديد يا دكتور عقبال اكتشافات علمية جديدة. تحياتي للجنوبي النيو ..

31808
[5] عقدة اوديب
الخميس 16 فبراير 2012
سنان | واق الواق
اصبج جليا ان النخب المثقفة في الشمال .. ومعها العامة يعانون من"عقدة اوديب" . مبروك عليك الاكتشاف الجديد يا دكتور عقبال اكتشافات علمية جديدة. تحياتي للجنوبي النيو ..

31808
[6] بنيامين نتنياهو مشغول يادكتور عبدالله ابو الغيث
الجمعة 17 فبراير 2012
علي الحضرمي | الامارات
رئيس وزراءاسرائيل بنيامين نتنياهو مشغول اليوم في قبرص لاتفاقيه التنقيب عن الغاز مع قبرص وليس عنده الوقت للاطلاع على مقالك اعلاه حيث لو اطلع عليه لن يجد احسن من مقالك التاريخي دليل على احقية اليهود في فلسطين ومن حقهم في العوده الى المدينه مع التعويض المادي من جميع الدول والشعوب العربيه فلا تحتكموا يادكاتره للتاريخ انما الاحتكام للشرعيه الدوليه ومطالب الشعوب في الوقت الحاظر وانتم يادكاتره علمتونا ان التاريخ يكتبه المنتصرون وليس حقيقه لاتزوير فيها مئات الالاف والملايين تقتل بسبب تاريحكم المزيف

31808
[7] أحترموا وجهة نظر الكاتب
الجمعة 17 فبراير 2012
بوعلي | سيبوه يولد وبعدين سموه....
ليش الغلط وأرى أن تسموه الجنوب الضالعي أو الجنوب اليافعي ولا أقول لكم سموه جنوب اسرائيل والأفضل جنوب لبنان عشان شيخكم حسن وبعدين قولوا لي كيف تسموه وعاده في بطن أمه ؟ خلوه يولد وبعدين سموه حتى... جنوب برمودا ¡مع احترامي لأهل حضرموت لأنهم ناس محترمين وشكرا لعدن الغد

31808
[8] حضرموت ليست يمنية
الجمعة 17 فبراير 2012
صالح باسويد | دولة حضرموت
الاخ الكريم لا اريد الاطالة كثيرا في ذلك لانك من خلال الطرح حكمت ونفذت، ما اريد قوله قد يكون كلامك بالنسبة لجنوب اليمن صحيح ، لكن بالنسبة لحضرموت هذا عار عن الصحه وفيه زيف للحقائق ، اولا اليمن ليس اسم لدوله ولاهوية لشعب ، فهو اسم جهوي ولغتنا العربية واضحه ، فالجهات هي اربع يمين وشمال وشرق وغرب ( اليمين تعني الجنوب ) والاصل فيها اليمين، وفي القرآن الكريم ذكرت الجهات بذلك ولم يذكر الجنوب بل ذكر عنه اليمين ، فالشرق والغرب ذكر في شروق الشمس وغروبها ، واليمين والشمال ذكر في سورة الواقعه ، واصحاب اليمين واصحاب الشمال اي من اوتي كتابه بيمينه ومن اوتي كتابه بشماله ،، لم تكن هناك يمن كدوله على الاطلاق الا بعد انهيار مملكة سبأ، وقد ذكر احمد حسين شرف الدين وجواد العلي والكثير انه لا يوجد نقشا واحد في النقوش السبئيه والحميريه يدل على ذلك ابدا ، وان ماذكر الهمداني في الاكليل كله زور وبهتان كذلك بالنسبة للانساب وخصوصا فيما ذكر من ان نسب كنده همداني وهذا عار على الصحه ، وعد لكتاب احمد حسين شرف الدين وهو يمني ( انساب في قبائل اليمن ) وكل المورخين تقريبا اتهموا بل حكموا على ان الهمداني في الانساب والجغرافيا وقالوا انما هو مزور ومبتدع وكل ما ذكره اساطير وانثربولوجيا، سيدي الفاضل بعد انهيار مملكة سبا ونزوح اهلها ، سمى من بقي منهم اسم اليمن على تلك المنطقه وقيل ان الاحباش قامو بتسميتها ، اما حضرموت فهي اقدم من سبأ بمئتي عام ان لم يكن اكثر هذا ان كان سبأ الذي سميت مملكة سبأ باسمه وان كان من جيل لاحق فيعني انها بالاف السنين، حضرموت سيدي هو حضرموت ابن قحطان ابن النبي هود وعد لكتب ابن خلدون والمسعودي وابن كثير وجواد العلي وشرف الدين وغيرهم والقشقبندي وباسلامه الكندي المكي كتاب سيد العرب وهو من ( مجلس الشورى ) في الحرم قبل دخول الملك علد العزير الحجاز وغيرهم ،ولا ادري من اين تاتون بمعلوماتكم اين الامانه في ذلك هذا تاريخ اخي الكريم وليس خبر عن انتخابات او عن زيارة رئيس، وتأتينا لتقول بحث لفلان من جامعة اب ،، اخي هناك بحوث كثيرة ورزم من الكتب تقول ذلك ولكنها كلها من جانبكم فقط وتعتمدون على اكليل الهمداني ونشوان الحميري ،، انا أتحدى كل مؤرخي اليمن ومفكريها ، واطلب تحديد مؤتمر يمني حضرمي في المكلا بين مؤرخين ومفكرين حضارمة وبمنيين ونأتي بمثل عددهم محكمين عرب ، وان اثبت ان حضرموت يمنية ان مستعد ان اقدم رأسي قربانا للتأريخ ،كفى عبثا وكفى استهزاء بالتاريخ . الاجل بئرا من النفط ام لأجل استعباد امه ، 

31808
[9] بدل ما يكحلها اعماها
الجمعة 17 فبراير 2012
مراقب | ابين
باسويد جاء يكحلها اعماها قال حضرموت ليس من اليمن بس الجنوب من اليمن يعني اذا كان الجنوب من اليمن حضرموت منين حجر نزلت من السماء يحدها من الشرق المهره ومن الغرب شبوه ما هذه العقليات حتى الجنوب يا باسويد تحليت عنه طب قل لي اسم دولة حضرموت التي تتكلم عنها في العصر الحديث وعضويتها في عصبة الامم او الامم المتحده ومن كان حاكمها ارحمونا يا ايهما المضللون لو استخدمنا التاريح قبل ظهور الدول والمظمات الدوليه الحديثه لاختفت دول كثيره من الخارطه الجنوب لم يعرف الدوله المركزيه الا في الاستقلال باسم جمهورية اليمن الجنوبيه الشعبيه برئاسة قحطان محمد الشعبي واطلق على حضرموت المحافظة الخامسه شاملة المهرههذا واقعنا وهذا ماعرفناه من تاريخنا كنا 23 مشيخه وسلطنه وحضرموت دولتين قعيطي وكثيري اللي جذوره واهيه يرجعنا لالف عام ارحموا عقول المشاهد يا المتلاعبين بالتاريخ كل يغرف ما يعجبه وتريد مؤتمر يمني حضرمي وابناء الجنوب لهم الله وهم معادله صعبه والحكم لهم دائما وخسران من عاداهم حكمناها من كمران الى حوف وباسويد يسمي دولته وحدودها واسماء حكامها من دولة الكسادي الى القعيطي والكثيري هذه الذي نعرفه ومسكين بو حظرم

31808
[10] تاريخكم المدرسي
الجمعة 17 فبراير 2012
صالح باسويد | جدولة حضرموت
الأخ مراقب من أبين لا ألومك ،فالكتب المدرسيةهي السبب ، فالتاريخ العربي إعتمد في مامضى منذ بدء مايسمى الثورات العربية في الخمسينات ( الإنقلابات )على التاريخ الصناعي! حيث أصبح كل نظام يصنع لنفسه تاريخ وجغرافيا ويوزعها على سفاراته كي تلتزم به الدول الأخرى وهكذا خصوصا العربيه ، لذا لا ألومك ولا ألوم غيرك في هذا الطرح ،، عنما أقول حضرموت فالمعنى حضرموت التاريخية الطبيعية ،والتي تشمل أراضي حضرموت الحالية والمهرة ومنطقة الواحدي ، بخصوص شبوة ليس هناك منطقة او محافظة اسمها شبوة ،شبوة هو اسم مدينة تاريخية قديمة وأحدى عواصم حضرموت التاريخية كالشحر ودمون ن وعندما جاءت القومية الشوعية واحتلت حضرموت ،قسمتها إلى محافظات واعطتها أرقام ،وعنما أرادوا العودة للمسميات التاريخية إحتاروا في المحافظة الرابعة ، والتي تشمل بيحان وارض العوالق وما أقتصوه من حضرموت ، فأهل بيحان كانوا يريدونها مخافظة بيحان والعوالق يريدونها محافظة العوالق ، فتدخل حضرمي مغفل من الثيران في اللجنة المركزية الشوعية وقال لهم (وجدتها) نسميها محافظة شبوة وهو اسم تاريخي وننتهي من المشكلة ،لانه كان ممكن تقوم حرب بسوس بين الرفاق ،، هذه قصة شبوة ، في حضرموت نطلق عليها شبوة الملح وهي منطقة تنتج الملح الصخري بها مدينة شبوة ،، فدولة حضرموت القادمة ستكون شاملة لكل الأراضي الحضرمية ، وبنظام فدرالي . أما ماذكرته عن الجنوبي فهو الجنوب اليمني ،،ولو عدت للخريطة ستجد ان جنوب اليمن تقع عدن ومايطلق عليه النواحي التسع ، المشيخات التي كانت في اتحاد الجنوب العربي فقط ،، ولم تدخل من ضمنها سلطنات حضرموت والمهرة وحتى الواحدي لم يدخل إلا مؤخراً بضغط من الإنجليز .,, فحضرموت لاتقع جغرافيا جنوب اليمن ابداً . ولو عدنا للتاريخ لوجدنا ان مناطق جنوب اليمن ومن ضمنها عدن مناطق يمنية . وكان الامام يطالب عن طريق الامم المتحده بالنواحي التسع ( المشيخات ) فقامت بريطانيا بتشكيل اتحاد الجنوب العربي يضم عدن وهذه النواحي التسع التي يطالب بها الامام لتقطع عليه الطريق ، ( حضرموت لم تدخل هذا الإتحاد ابدا) وبالفعل استطاعت بريطانيا عمل الإتحاد وسمته الجنوب العربي أسوة بجنوب إفريقيا ،،وهذه طريقة الإنجليز ( أي شعب بلاهوية تعطيه هوية جهوية ) فجنوب افريقيا اصلاً أسمها بلاد الترفسال ، لكن بحكم وجود البيض ( ليس بيضنا) فيها لن يقبل ان ينسبوا انفسهم لقبيلة افريقية فسمتهم جنوب افريقيا وهكذا بالنسبة لما يسمى الجنوب العربي . إسم جهوي ،،، لذا فإما ان يكون الجنوبيين دولة خاصة بهم اسمها الجنوب اليمني اوالشرق الصومالي او الجمهورية العدنية ، هذا يخصهم ، او الإنضمام إلى اليمن اوالإنضمام إلى حضرموت ، حسب الشروط الحضرمية كما يتم طرحها في حضرموت دولة حضرموت باقليمين غربي وشرقي والعاصمة المكلا ،، لأنه من الصعب ان تكون العاصمة عدن فهي بؤرة توتر ومدينة تقاتل فاهل الضالع يريدون السيطره عليها واهل لحج كذلك واهل ابين كذلك ،،، فلايمكن ان يرهن الحضارم مستقبل حضرموت هذه المرة لحكم الغجر والذين يقتلون أنفسهم ولايخافون الله فيها لأجل أشخاص في الحكم ،كما يفعل اليمنيين حاليين ،مستعدين ان يتقاتلوا فريق لأجل علي عبدالله صالح وفريق لأجل أل الأحمر وفريق لأجل الزنداني ، ويوم القيامة سيقولون لهؤلاءكما يقول الشيطان لأتباعة (وماكان لي عليكم من سلطان إلا أن دعوتكم فاستجبتم لي فلاتلوموني ولوموا أنفسكم،)) أرجو أن تكون فهمت الموضوع . وانتم فعلتوا مثلهم في السبعينات وفي 86 وستفعلون ايضا .

31808
[11] الوحدة ليست (صنم) يُعبد
الجمعة 17 فبراير 2012
محمد بلشرم | المكلا
الجنوب سيمضي إزاء هدفه، وسيواصل نضاله المشروع، وحتماً ستنتصر إرادته، طالما هو من يرسم خطه، وكم كان منصفاً المهندس فريد مجور وزير الزراعة والري في حكومة الوفاق الوطني، وهو يحاضر في المركز الثقافي بعاصمة شبوة (عتق) صباح أمس طالباً من الجميع الحفاظ على أنفسهم، مؤكداً أن لا خطوط حمراء تجاه القضية الجنوبية، وكل الخيارات الثلاث (الوحدة، الفيدرالية، والانفصال) مفتوحة، والكرة في ملعب الإجماع الجنوبي. وهي رسالة واضحة للمتكومين داخل الأنفاق المغلقة إن إرادة الشعوب لا تقهر، والوحدة ليست (صنم) يُعبد ، أو قرآن منزل من رب السماء!. ياأخ العزيز اتركوا الجنوب لاهلها..لقد عبثتوا بالارض والعباد لعلمك كل طفل يولد في الجنوب يحمل الكراهية..للشمالين. راجعوا انفسكم الان..ان الاحداث تتسارع..والايام دول كما طرد عفاش ,,عبدة مركوز سيلحقة هي الاقدار يأأخ العزيز..وعليكم ان تتعلموا كيف تكونوا صادقين بين انفسكم ووجدانكم ياريت تجهدوا في توعية الشمالين وتنوروا لهم الطريق الصح..والصدق..والامانة. والله من وراء القصد.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
اندلاع حريق كبير في المنصورة
ازمة لحوم بعدن
عاجل: دوي انفجار بلودر
مديرية البريقة تستعد لاستقبال زوارها خلال عيد الفطر المبارك
مغادرة مدير صندوق النظافة بابين وامين عام المجلس المحلي لقضاء اجازة عيد الفطر بالقاهرة في ضل تردي الخدمات يثير سخط الشارع
مقالات الرأي
  هل يعلم وزير الثقافة بان وزارته في حي ريمي يوجد فيها موظفين بعدد اصابع اليد اذا لم يتفقوا على تقاسم كعكة
  ◾السجون مكتظة ياسادة ياكرام /السجون الرسمية واخواتها الغير شرعية•   ◾طبقآلاقتباس لنيلسون مانديلا
  هل سأل العرب أنفسهم ، ماهو حال اليمنيين اليوم وكيف مرت عليهم السنين الأخيرة ؟و كيف يواجه اليمن الانهيار
    كانت مدينة الضالع والقرى المحيطة بها مسرحاً لحرب ضروس استخدمت فيها مليشيات الحوثي مختلف أنواع
  بقلم /صالح علي الدويل باراس ✅بعض كتاب الجوار يدّعون الموضوعية لكن يكشفهم ويحدد مواقفهم *لحن القول* كتساؤل
  * فؤاد قائد علي: ----------------- يحل عيد الفطر المبارك مثله في كل عام خلال سنوات الحرب المدمرة لا تغيير في حياة
موضوع التعليم مؤرق جدا ويؤرقني شخصيا باعتباري ابن السلك التعليمي. كنت طالبا في معهد المعلمين لثلاث سنوات،
يتساءل الجميع بالأزارق ومحافظة الضالع اليوم، بكل استغراب عن سبب إصرار برنامج الغذاء العالمي مجدداً، على
  في بلادنا تظهر القوة بصميل البلاطجة في كل مناحي الحياة.. تجد الصميل محمولاً بيد البلطجي يفرض فيه
لا يزال العالم يبدي تعاطفه مع الشعب اليمني وحزنه على أوضاعه المأساوية ويجمع له المليارات لإنقاذه من الهرولة
-
اتبعنا على فيسبوك