آخر تحديث :الأربعاء-22 مايو 2024-02:46ص

عالم المرأة والأسرة


المضاد الحيوى خطر على طفلك لهذه الأسباب

السبت - 10 مارس 2018 - 06:35 ص بتوقيت عدن

المضاد الحيوى خطر على طفلك لهذه الأسباب

( عدن الغد ) متابعات :

تلجأ كثيرٌ من الأمهات إلى إعطاء طفلها المضاد الحيوى بمجرد إصابة الطفل بالبرد أو ارتفاع درجة الحرارة، دون أن تعلم أن هذا الأمر له أضرار صحية على الطفل مستقبلاً، هنا نتعرف على أضرار استخدام المضادات الحيوية لطفلك.

 

قال  الدكتور محمد شبيب، استشارى طب الأطفال وحديثى الولادة، لـ"اليوم السابع"، إن كثيرا من الأمهات تستسهل إعطاء طفلها المضاد الحيوى أو تلجأ إلى الصيدلى ليصفه له، فى حالة إصابة طفلك بالبرد، دون إدراك لخطورة ذلك على طفلك .

 

وأوضح دكتور شبيب، أن 80% من أمراض الأطفال هى أمراض فيروسية لا تحتاج إلى مضاد حيوى لعلاجها، لأن المضاد الحيوى يعالج الأمراض البكتيرية.

avoiding-antibiotic-overuse-722x406

وأشار إلى أن المضاد الحيوى يقلل مقاومة الطفل للأمراض ويضعف مناعته، مضيفاً أنه مضاد بكتيرى يقتل أى بكتريا سواء نافعة أو ضارة فى الجهاز الهضمى، وبالتالى يقتل البكتريا النافعة وتصبح مقاومة الطفل للمرض أقل.

 

وتابع قائلاً: أنه يجب ألا تلجأ الأم إلى المضاد الحيوى أو أن تقوم بتشخيص المرض بنفسها وعليها الذهاب للطبيب ليشخص سبب ارتفاع الحرارة والكحة، هل التهاب القصبة الهوائية أم الحنجرة أم ارتجاع فى المعدة، مضيفاً انه علاوة على الأضرار السابقة للمضاد الحيوى فإن تكرار الأدوية وهى مواد سامة فى جسم الطفل تقلل مناعته ومقاومته للأمراض.